ليلة رأس السنة، انتشرت صورة جمعت بين النجمين اللبناني أيمن زبيب والسوري ناصيف زيتون، مع شخص آخر يُدعى محمد مكدوس، واعتقد البعض أن الصورة صحيحة، وأن الثلاثي سيجتمعون في حفلة واحدة ليلة رأس السنة، لكن تلك الصورة لم تكن إلا مركبة بواسطة الـ Photoshop ولا حفلة لهم.

الصورة المركبة التي جمعت أيمن زبيب وناصيف زيتون
الصورة المركبة التي جمعت أيمن زبيب وناصيف زيتون

وما لا يعرفه الكثيرون أنه وفي نهاية العام 2016 اجتمع كل من أيمن زبيب وناصيف زيتون في حفل رأس السنة في بيروت وكانت الحفلة آنذاك من تنظيم المتعهد قانصو، فاستغل أحدهم الصورة وقام بتركيبها مجدداً وأدخلوا عليها اسم محمد مكدوس وهو اسم وهمي ووضعوا عنواناً للصورة (سهرة رأس السنة مع المخللاتي).

هذه الصورة الحقيقية لأيمن زبيب وناصيف وحفلهما ليلة رأس السنة 2016
هذه الصورة الحقيقية لأيمن زبيب وناصيف وحفلهما ليلة رأس السنة 2016

الصورة دفعتنا إلى البحث أكثر عن أسماء عائلات لبنانية واكتشفنا أن بعض العائلات قامت بتغيير أسمائها ليس رغبة منها، وإنما استناداً إلى منطقة جديدة توطنت فيها فعرفت بإسمها أو استناداً إلى مهنة اتخذتها، أو أي وظيفة عثمانية تقلدتها أثناء الاحتلال التركي للبنان. أو نسبة لصفة الجدّ الأول للأسرة، لا بل إن بعض العائلات اللبنانية اضطرت لأسباب سياسية أو عسكرية أو أمنية أو للحصول على الجنسية اللبنانية إلى تغيير معتقدها الديني.

في لبنان هناك أسماء مرتبطة بالدول والمناطق والأماكن والاتجاهات مثل: بحمدوني، بعلبكي، صيداوي، صيداني، طرابلسي، جزيني، بيروتي، عرموني، متني، شويفاتي، مزرعاني، بتروني، جبيلي، أميوني، زحلاوي، الساحلي، القاعي، القلموني، البيسار والقعقور.

أو ترتبط العائلات بالأشهر والأيام الإسلامية أو الفصول مثل: محرم، رجب، شعبان، رمضان ، جمعة، سبيتي، ربيع وصيفي.

وأخرى ترتبط بالمأكولات مثل: فستق، بزري، حلاوي، السنيورة، كعكاتي، الكعكي، بقسماطي، تفاحة، خرما، بطيخة، يقطين، اللوزي، كرزي، زعرور، بلوط، مشموشي، أبو خروب، التين، زبيب، زبيبو، نخلة، عجو، زعتر، زعيتر، زعتري وسماقية.

أصول العائلات اللبنانية
أصول العائلات اللبنانية

أو ترتبط بالطعم والنكهة مثل: الحلو، المر، المالح، ملحة، فلفل، وحامض.

وهناك اسماء لها علاقة بالديانات مثل: خوري وخويري وشماس وقسيس وقندلفت وراهب وصليـبي وصليبا والمطران وحبيس وقيامة ومبشر وبشارة والحاج، ابو هيكل ومسيحي، ومسلماني، والدرزي وقبطي وارمني وكلداني وسرياني والشيخ وفقيه وإمام ومؤذن والمفتي والسيد وعبدالرسول والولي وأزهري والصديق وصايم الدهر والخطيب والزاهد وهلال ومسحراتي.

وقد تأتي الاسماء من صفات جسدية أو عاهات وأمراض مثل: الأعور وحاويلا وأبو حويلي، الاخرس، الأطرش، الأعرج والأحدب، معلوف، المشنوق، يموت، جعجع، مجذوب، شحادة، العسراوي.

أو لها علاقة بالحيوانات مثل: الفيل، الحوت، السبع، أبو درغام، النمر، فهد وديب، الذيب، صقر، نسر، ورياشي، غزال، غزالي، ابو غزالة، الحوت.

أو لها علاقة بالحشرات: دبور، نحلة، نحلاوي، زرقط، زراقط، دبانة وبرغوت

والكثير من الأسماء لها علاقة بالمهن والحرف مثل: تاجر وحكيم جراح ، معلم، الشاعر، ملاح، مكتبي، الخازن، خباز، فران، طحان، حلواني، فطايري، قهوجي، لحام، بيطار، الصايغ، الجوهري.

سارة العسراوي – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار