أهم المسلسلات العربية التي ستعرض في شهر رمضان 2017

بدا العد التنازلي لحلول شهر رمضان وهو الشهر الذي يتهافت عليه جميع نجوم الفن من أجل عرض مسلسلاتهم وأعمالهم. هذه السنة تشهد القنوات الفضائية عرض كم هائل من المسلسلات والأعمال الفنية التي يشارك فيها أهم نجوم الوطن العربي ومن بين بين الاعمال التي ينتظر الجميع متابعتها:

01- مسلسل طاقة القدر

مسلسل (طاقة القدر) بطولة النجم المصري حمادة هلال وهو من نوع الأكشن ولم يتم الانتهاء من تصويره جميع حلقاته بعد وسيتواصل التصوير لغاية الأسبوع الأخير من رمضان ويشارك فيه كل من يسرا اللوزى، حنان سليمان، سهر الصايغ، مى القاضى وحجاج عبد العظيم. و(طاقة القدر) من تأليف أحمد محمود أبو زيد، وإخراج محمد مصطفى.

02- مسلسل طاقة نور – بطولة هاني سلامة

يجسد هاني سلامة شخصية قاتل مأجور ومحترف يسمى (ليل عبد السلام)، في مسلسل (طاقة نور)، ويشارك إلى جانبه العديد من نجوم الدراما من بينهم الفنان صلاح عبد الله، حنان مطاوع، ميس حمدان، عايدة رياض، أشرف عبد الغفور وهيدى كرم.

مسلسل طاقة نور من تأليف حسان دهشان، إخراج رؤوف عبد العزيز وإنتاج تامر مرسي. سيعرض على قناة الحياة المصرية.

03- مسلسل (اللهم أني صائم)

مسلسل اجتماعي كوميدي يجسد فيه النجم مصطفى شعبان دور شاب نصاب، يحتال على عدد من رجال الأعمال الكبار. المسلسل من بطولة مصطفى شعبان، ماجدة زكي، وفاء صادق، ندى موسى ومى نور الشريف ومن إنتاج تامر مرسى.

04- مسلسل الزيبق

مسلسل الزئبق بطولة كريم عبد العزيز، مؤخود عن أحداث حقيقية وينتمي لنوعية المخابرات ويشارك فى بطولته ريهام عبد الغفور، طلعت زكريا، كارمن لبس، فادى إبراهيم، محمد شاهين، إدوارد، سهر الصايغ، هادى الجيار، نهلة سلامة، تميم عبده ورامى وحيد. سيناريو وحوار وليد يوسف، إخراج وإنتاج وائل عبد الله.

05-مسلسل (أرض جو)

بطولة غادة عبد الرازق تجسد فيه النجمة غادة عبد الرازق شخصية مضيفة طيران. ويناقش المسلسل قضايا مضيفات الطيران وخطف الطائرات وغيرها من القضايا.

مسلسل (أرض جو) من بطولة غادة عبد الرازق، عباس أبو الحسن، فريال يوسف، أحمد العوضى، هيثم شاكر، عبد الرحمن أبو زهرة، أحمد عبد الوارث ونادية خيرى. تأليف محمد عبد المعطي وإخراج محمد جمعة وإنتاج تامر مرسى.

06- مسلسل (الحرباية)

يعتبر مسلسل الحرباية التجربة الدرامية الثالثة لهيفاء وهبي وتجسد فيه دور فتاة تدعى عسيلة تقطن في حي شعبي تعترضها العديد من المشاكل وتتطور الأحداث لتصبح شخصية قوية كما تجسد الراقصة دينا دور شقيقة هيفاء ويشارك في البطولة النجم الأردني منذر رياحنة، عمرو واكد، الراقصة دينا، خالد كمال، رحاب الجمل. وهو من تأليف أكرم مصطفى وأخراج مريم أحمد.

07- مسلسل أوركيديا

هو مسلسل تاريخي بطولة النجمة سلافة معمار، تدور أحداثه حول حروب بين 3 ممالك هي أوركيديا، سمارا، ومملكة أشوريا، تم تصويره ما بين عدد من البلاد العربية والأجنبية. يشارك فى بطولته جمال سليمان، عابد فهد، باسل خياط، سامر المصري، سلوم حداد، يارا صبري، تأليف عدنان العودة، وإخراج حاتم علي.

08- مسلسل ظل الرئيس

مسلسل (ظل الرئيس) بطولة النجم ياسر جلال، من نوعية مسلسلات التشويق تدور أحداثه في مصر في فترات سابقة لثورة 25 يناير – كانون الثاني. يلعب ياسر جلال شخصية ضابط في الحرس الجمهوري ينقذ الرئيس من محاولة إغتيال.

المسلسل من بطولة محمود عبد المغني، علا غانم، هنا شيحة، دينا فؤاد، عزت أبو عوف، دنيا عبد العزيز، إيهاب فهمي، ميرهان حسين وخالد محمود ومن تأليف إسماعيل أمين وإخراج أحمد سمير فرج.

09- مسلسل (عفاريت عدلي علام)

هو بطولة الزعيم عادل امام، وعبارة عن مسلسل كوميدي يحمل رسالة كما عودنا النجم عادل إمام حيث يجسد شخصية (عدلي علام) الموظف في مكتبة والصحفي الذي يرسل مقالات نقدية يهاجم فيها شخصيات مهمة لكن بأسماء مستعارة. المسلسل من بطولة هالة صدقي، غادة عادل، مي عمر، رشوان توفيق، كمال أبو رية، أحمد حلاوة، شريف حلمي، طارق النهري، مصطفى أبو سريع، لطفي لبيب وعزت أبو عوف.

10- مسلسل في (الـ لا لا لاند) بطولة النجمة دنيا سمير غانم

تطل علينا الفنانة دنيا سمير غانم هذه السنة بمسلسل كوميدي مقتبس عن فيلم أمريكي اختارت له عنوان “في الـ لالالاند” وتحكي أحداث المسلسل عن طائرة تتعرض لخلل وتسقط في أحد الجزر.

المسلسل من بطولة النجم الكوميدي سمير غانم، محمد ثروت، محمد سلام، حمدي المرغني، شيماء سيف وهنا الزاهد.

11- مسلسل باب الحارة 9 بطولة النجم السوري عباس النوري

يعود هذه السنه أيضا جزء جديد من مسلسل (باب الحارة) في جزئه التاسع بأحداث جديدة وممتعة. باب الحارة من بطولة النجم السوري عباس النوري والممثلة كندة حنة ومجموعة كبيرة من ألمع نجوم الدراما السورية. المسلسل من تاليف سليمان عبد العزيز وإخراج ناجي طعمة، وإنتاج بسّام الملّا.

12- مسلسل (هربانة منها) بطولة ياسمين عبد العزيز

تعود النجمة المصرية ياسمين عبد العزير بمسلسل كوميدي يحمل عنوان (هربانة منها ) كما ستكون قصة كل حلقة منفصلة عن الحلقة التي تليها.

نذكر بأن مسلسل (هربانة منها)، من بطولة ياسمين عبد العزيز، مصطفى خاطر، حسن حسني، علي ربيع، فادية عبد الغني ومن تأليف خالد جلال وإخراج معتز التوني.

13- مسلسل (واحة الغروب) من بطولة خالد النبوي

تدور أحداثه فى نهايات القرن الـ19، مع بداية الإحتلال البريطانى لمصر، حيث يتم إرسال ضابط مصري يدعى محمود عبد الظاهر إلى واحة سيوة، كعقاب له بعدما شكت السلطات بتعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني والزعيم أحمد عرابي، ويصطحب معه زوجته الأيرلندية كاثرين، التي تجد في الواحة مكاناً لها وتبدأ في البحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر.

مسلسل (واحة الغروب) من بطولة خالد النبوي ومنة شلبي وسيد رجب ومن تأليف بهاء طاهر وسيناريو وحوار مريم نعوم وهاله الزغندي ومن إخراج كامله أبو ذكرى.

14- مسلسل قناديل العشاق من بطولة النجمة سيرين عبد النور

تطل الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور على جمهورها في شهر رمضان من خلال مسلسلها السوري (قناديل العشاق) الذي صاحبت عملية تصويره العديد من المشاكل (قناديل العشاق) مسلسل رومانسي تدور أحداثه حول فتاة تهرب من الحرب في لبنان وتتجه إلى الشام وهناك تلتقي بشاب تقع في حبه.

المسلسل من بطولة محمود نصر، رفيق علي أحمد، ديما قندلفت، ريم نصر الله، وفاء الموصللي وفيز قزق. وهو من تأليف خلدون قتلان، وإخراج سيف الدين سبيعي.

15- مسلسل الأعلى سعراً من بطولة زينة ونيللي كريم

تعود النجمة زينة ومعها نيللي كريم في مسلسل الأعلى سعراً بشخصية جديدة حيث تؤدي دور راقصة باليه كما قامت النجمة اللبنانية نوال الزغبي بغناء تتر المسلسل يشارك إلى جانب زينة ونيللي كريم عدد كبير من النجوم منهم أحمد فهمي، أحمد مجدي، محمد حاتم، سارة سلامة ورحمة بالإضافة إلى النجمين القديرين نبيل الحلفاوي وسلوى محمد علي، وقام بكتابة القصة والسيناريو والحوار د. مدحت العدل، ومن إخراج محمد العدل.

16- مسلسل حلاوة الدنيا من بطولة النجمة هند صبري

تجسد هند صبري دورفتاة تصاب بمرض السرطان بالاضافة الى العديد من الأحداث الدرامية. المسلسل من بطولة ظافر العابدين، أنوشكا، هانى عادل، أحمد حاتم، عايدة رياض سيناريو وحوار تامر حبيب، وإخراج حسين المنباوى.

17- مسلسل (الحالة جيم) من بطولة النجمين أحمد عز وحورية فرغلي

تدور احداث وقصة المسلسل حول ضابط شرطة يلعب دوره الفنان أحمد زاهر ينشىء علاقة غرامية مع سيدة أعمال تلعب دورها حورية فرغلي وتتطور الأحداث في أطار درامي مشوق ملىء بالإثارة.

المسلسل من بطولة أشرف زكي، ياسر ماهر وطارق عبد العزيز. ومن تأليف فايز رشوان، وإخراج حسين شوكت.

18- مسلسل الحلال من بطولة النجمة سمية الخشاب

قررت النجمة المصرية سمية الخشاب بالظهور في دور جديد حيث تؤدي دور فتاة فقيرة تحاول الحصول على المال بالعمل مع الدجالين والسحرة والمشعوذين. المسلسل من بطولة سمية خشاب ويسرا اللوزي ودينا فؤاد والفنان الكوميدي بيومي فؤاد وفادية عبد الغني ومن تأليف سماح الحريري وإخراج أحمد شفيق.

19- مسلسل كلبش من بطولة أمير كرارة

يقدم النجم المصري أمير كرارة هذه السنة دوراً مليئاً بالحركة والأكشن كما عودنا ويلعب أمير دور ضابط في الأمن المركزي، يقوم أحدهم بقتل صديقه وتلفيق التهمة له. المسلسل من بطولة أمير كرارة وأحمد عبد العزيز والنجمة الكوميدية هالة فاخر والفنانة إنتصار من تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي.

20- مسلسل وضع أمني من بطولة عمرو سعد

يؤدي النجم المصري عمرو سعد دوراً مليئا بالدراما والحركة حيث تدور أحداث المسلسل حول تجارة الآثار والمافيا الذين يتاجرون فيها ويقومون بتهريبها.

المسلسل من بطولة رانيا منصور والفنان القدير رياض الخولي وريهام حجاج والفنانة نهال عنبر والنجم الكوميدي صلاح عبد الله ومن تأليف مصطفى حمدي وإخراج مجدي أحمد علي.

21- مسلسل (كراميل) بطولة مغي بو غصن وظافر عابدين

ماغي بو غصن اختارت هذه السنة أن تلعب دوراً كوميدياً مع النجم العالمي – التونسي ظافر عابدين وجاء المسلسل بإطار كوميدي رومانسي، وقد علمنا من الكواليس أن أول 5 حلقات من (كراميل) مضحكة جداً وستجذب المشاهدين بقوّة. والحلقات الأخرى ستشهد تصاعداً درامياً مضحكاً “وبيشيل الهم عن القلب” وسيعرض المسلسل على الـ LBCI.

22- مسلسل (الهيبة) بطولة نادين نجيم وتيم حسن

نادين نسيب نجيم تشارك هذا العام في مسلسل (الهيبة) إلى جانب النجم السوري تيم حسن. (الهيبة) ذو طابع اجتماعي ورومانسي، تتخلله أجواء بوليسية ويتطرق إلى قضية مثيرة وتجسد نادين في المسلسل شخصية (عليا) وهي امرأة عادت من كندا إلى لبنان مع نعش زوجها تحديداً إلى قرية لبنانية اسمها الهيبة وكانت تعتقد أنّ رحلتها ستكون سريعة وتنتهي مع انتهاء مراسم الدفن، لكن لقاءها بشيخ الجبل تيم حسن وهو شقيق زوجها الراحل سيُغيّر حياتها إلى الأبد وقدومها سيخلق لها مستقبلاً جديداً. سيعرض المسلسل على الـ MTV.

23- مسلسل (ورد جوري) بطولة نادين الراسي وعمار شلق

نادين الراسي تشارك في مسلسل (ورد جوري) إلى جانب النجم اللبناني عمار شلق. فكرة وقصة المسلسل جريئة نوعاً ما بالنسبة لمجتمعنا وهي تدور حول تعرُّض فتاة قاصر للاغتصاب من شاب قاصر ليبدأ صراع قوي بين العائلتين ما بين التكتم على الموضوع أو الحديث أمام الملأ. لكن نادين لن تكون الفتاة المُغتصبة بل شقيقة الضحية المغتصبة وهي التي تحمل هذه القضية على عاتقها. وسيعرض المسلسل على الـ LBCI.

24- مسلسل (لآخر نفس) بطولة كارين رزق الله وبديع أبو شقرا

كارين رزق الله التي استطاعت أن تخترق الساحة اللبنانية كأهم ممثلة وكاتبة لبنانية بعد مسلسليْها (قلبي دق ومش إنت)، تشارك هذا العام أيضاً في مسلسل (لآخر نفس) مع النجم بديع أبو شقرا ليكونا من أهم الثنائيات هذا العام، خصوصاً وأن كارين طرحت عدداً من القضايا المهمة في (لآخر نفس) وأهمها الجنسية للأم اللبنانية وغيرها من القضايا الإجتماعية لن نكشف عنها بناءاً لطلب كارين وتشويقاً لجمهورها الكبير الذي ينتظرها على أحر من الجمر، خصوصاً وأنها أعادت خارطة المسلسلات اللبنانية إلى الطريق الصحيح، وبتنا اليوم على موعد مع عدد كبير من المسلسلات الـ Pure لبنانية. وسيعرض المسلسل على الـ MTV.

سليمان برناوي – الجزائر