أوركيديا ينقذ الدراما السورية 2017 من هزيمتها وهنا كل الحلقات

بعد أن شاهدت الحلقة الأولى من المسلسل السوري (قناديل العشاق) وتثاءبت حتى تعب حنكي.. حاولت أن أتابع الحلقة الثانية وأيضاً الثالثة لكن يدي أبداً لم تغادر الـ Mouse تكبس على الـ Forward تعبةً من عمليات التعذيب التي مارسها المخرج السوري سيف الدين السباعي في مشاهدهِ المتلكّئة والمتعكّزة.. غادرت العمل حزينة لأجله ولفشله مع نجوم سوريين نحبهم ومع اللبنانييْن رفيق علي أحمد وسيرين عبد النور.

وسألت رفاقي في المكتب بشكل عفوي: أين الممثل السوري الكبير عابد فهد في دورة رمضان 2017؟ وهزّوا برؤوسهم حزانى ما يعني أنه غائب! وكلنا سألنا عن الكبار في سوريا مثل سلاف فواخرجي وأمل عرفة وباسل خياط وغيرهم من ذوي القيمة والمقام ولم نلقَ جواباً فكتبت الزميلة نور عساف وهي عاشقة لعابد فهد تعترض على غيابه.. كتبت مقالاً بعنوان (عابد فهد الغائب آسفين). وفور صدور الخبر تلقينا رسالة واحدة تخبرنا عن مسلسل أوركيديا وأن الفهد عابد ليس غائباً.

النجم السوري جمال سليمان
النجم السوري جمال سليمان وقد سحرني بوسامته وقدراته التمثيلية العالية لكن لو أنه يتخلى عن كرشه

ودخلت اليوتيوب الـ YouTube أبحث عن (أوركيديا) وفوجئت أن الحلقة الأولى لم تسجل إلا 30 ألف مشاهدة فقط! بينما أقل مسلسل لأبخس رقاصة يسجل نصف مليون مشاهدة! هل عدد المشاهدات كافية لتصنيف عمل؟ طبعاً لا ونحن في زمن لعبة التسويق. بدأت المشاهدة وكدت أُصابُ بالذُعر للكم الهائل لنجوم سوريين كبار من ذوي القدرات ذات الهيبة في مسيرتهم الدرامية، لكنني أيضاً وجدت أننا على حق في أن لا نعرف. نحن صحافيون وعلينا أن نعرف كل شيء، أفهم. لكن إن لم نسمع إعلاناً واحداً أو لم نتلقَ بياناً صحافياً واحداً أو لم يتنازل صديق من الممثلين المشاركين في أوركيديا بإعلامنا، فهل نستعين بعرافة حاتم علي مي سكاف؟

النجم السوري عابد فهد
النجم السوري عابد فهد بدور مدبر المكائد مع ملكه سامر المصري

شاهدت البارحة الحلقة الأولى من (أوركيديا) وكنت بدأت بالثانية والفرح يغمرني لهذه الصورة الدرامية المشرّفة، شاهدت بشغف هذا رغم أنيني السرّي وكنت عائدة من غرفة العمليات، أي من إحدى المستشفيات البيروتية حيث خضعت لعلاج ثلاثة كسور في كتفي وساعدي الأيسر.. وها أنا أكتب بيد واحدة.. يعني أصفّق (لأوركيديا) بيد واحدة.. (أي أهبل قال أن اليد الواحدة لا تستطيع التصفيق)! آملة أن لا تخيبني الحلقات المقبلة وأن يكون محتوى (أوركيديا) شجاعاً يفضح كل حكام العرب ويعريهم من عباءاتهم ويكسر تيجانهم وهم الذين أوصلونا إلى جهنم الحاضر ومستقبل كالح لا نقطة ضوء فيه.

الحلقات على الـ يوتيوب تحقق أقل نسبة مشاهدة، ربما لأن المشاهدين مثلنا لا يعرفون.. وهنا لست أتحدّث عن بضع عشرات الآلاف من المشاهدين في الإمارات بل عن الملايين أي عن 400 مليون عربي لم يعرفوا أن عملاً ضخماً فخماً موجود واسمه (أوركيديا) تحت قيادة المخرج السوري الكبير الأستاذ حاتم علي.

االممثل السوري القدير سلوم حداد
االممثل السوري القدير سلوم حداد والد الأمير قيس الشيخ نجيب

(أوركيديا) هل ينقذ الدراما السورية من هزيمتها هذا العام 2017؟

(أوركيديا) عمل تاريخي قيل أنه متخيّل في زمان ومكان افتراضييْن يطرح لتقاتل الحكام وطمعهم في النفوذ والمال والسلطة ويقدّم هؤلاء الملوك على أنهم أقرباء تماماً كملوك الوطن العربي في نزاعاتهم الداخلية والخارجية. وهو في الحقيقة عملية إسقاط نفسي ذهني درامي.

(أوركيديا) من تأليف عدنان عودة إخراج حاتم علي، بطولة عابد فهد، سلوم حداد، جمال سليمان، باسل خياط، سامر المصري، يارا صبري، سلافة معمار، قيس الشيخ نجيب، مي سكاف، رغد مخلوف، نور أحمد، ربى الحلبي، نور العايق واللبنانية ايميه صياح ومن انتاج إيبلا الدولية للانتاج السينيمائي والتلفزيوني، ويقال أنه تم تصويره بين رومانيا وتونس وتم بناء ستديوهات وديكورات خاصة له، ولفتنا أن اسم عابد فهد مرّ في منتصف الجينيريك.

النجم السوري باسل خياط
النجم السوري باسل خياط

جرسيات:

– إنها المرّة الأولى التي يجتمع فيها هذا العدد الكبير من نجوم سوريا في مسلسل واحد..

– يارا صبري في آخر مشهد من الحلقة الأولى تختمه وهي تقول أن ابنتها تأخرت سنةٍ (سنةً) وهذه غلطة معيبة نسبة للسوريين تحديداً، وهم أسياد في اللغة العربية فكيف بفريق عمل وممثلة مثل يارا صبري تكسر المفعول به في عمل تاريخي ضخم يعتمد اللغة العربية الفصحى.

النجمة السورية سلافة معمار
النجمة السورية سلافة معمار بدور الملكة زوجة الملك سامر المصري

– في الحلقة الثانية وفي الدقيقة 7:45 قالت زوجة الشيخ قيس نجيب: لم يمضِ على زواجَنا!.. باعتبار أن على لا تجر حماراً..

– أعرف أن أهم مذيعي الأخبار والمثقفين من الذين يتحدثون العربية على الشاشات وحتى في المسلسلات التاريخية العربية يلعنون “سنسفيل” الفصحى لكن لا أقبل سورياً يتحدث الفصحى بهذه الركاكة لأن السوريين تحديداً لا يعرفون إلاّ هذه اللغة ويتّقنونها أكثر من أي عربي بما فيهم نحن.

– عسى أن تستمتعوا بمسلسل (أوركيديا) مع أساتذة في الدراما العربية ولنصفّق لهذه التجربة وندعمها. وهنا سأضع الحلقات لمن يرغب بمشاهدتها ولا يعرف كيف يجدها على اليوتيوب.

ملاحظة: ان وجدتم أخطاءً لغوية في هذا النص فتذكروا: (ليس على المريض حرجٌ)

نضال الأحمدية Nidal Al Ahmadieh

الممثلة السوري مي سكاف
الممثلة السورية مي سكاف بدور العرافة
الممثل السوري معتصم النهار
الممثل السوري معتصم النهار