ضجة كبيرة تحققها النجمة اللبنانية إليسا فور صدور أي عمل غنائي لها، وهذا ما حدث تماماً فور صدور ألبومها الجديد (حالة حب)، حيث حقق نجاحاً ساحقاً في الوطن العربي.
قبل صدور الألبوم رسمياً، طرحت إليسا مقاطع لا تتعدى الـ 30 ثانية على موقع Itunes، واستطاعت أن تحتل بها المرتبة الأولى عربياً متفوقة على ألبوم كامل لأهم النجوم في الوطن العربي كنانسي عجرم وعمرو دياب.
أما بعد صدور الألبوم بشكل رسمي وفي خلال اقل من 24 ساعة، أحتلّ الألبوم المرتبة الأولى في الـ Virgin وعلى الـ Itunes، ونسبة مشاهدة خيالية على الـ Youtube.
هي إليسا صاحبة الصوت المميز والحسّاس، لم تتحول من شابة هاوية إلى أهم نجمة في الوطن العربي، لولا أنّها اجتهدت على نفسها كثيراً، وثابرت فنالت ما أرادته وأكثر.
لألبومات إليسا نكهة خاصة، وروح لا تجدها في باقي الألبومات، تختار مواضيع حساسة تعني الجميع وتلامس مواضع حساسة في حياتنا، تختار الكلمات بعناية ربما لأنها مثقفة وربما لأنها وارثة لحس الشعر الجميل من والدها الشاعر زكريا خوري، ولا ترضى سوى أن تكون الأغنيات ممتازة في باقي عناصرها مثل الألحان والتوزيع والتنفيذ ومنه الميكساج.
إليسا اختارت في هذا الألبوم 14 أغنية، معظمهما باللهجة المصرية، باستثناء أغنيتين (أنا مجنونة) و(يا مرايتي) وهنا نسجّل أول انتقاد للألبوم بسبب غياب الأغنيات اللبنانية عنه وتغليب اللهجة المصرية على اللبنانية خصوصاً وأن لإليسا باللهجة اللبنانية نكهة خاصة وهذا ما افتقدناه في الألبوم.
أغنية (حب كل حياتي) حيث تعترف الفتاة بعشقها الكبير لحبيبها دون خوف أو خشية فتخبره أنّها ستعيش حياتها معه. هذه الأغنية من أقوى أغنيا الألبوم، وتتميز بالـ Rythme السريع الذي اعتمدته إليسا مؤخراً، وبالتأكيد ستكون Hit الموسم.
اللحن التركي حاضر في هذا الألبوم من خلال أغنية تحمل إسم العمل (حالة حب)، عنوان الأغنية يتحدث عن نفسه، اللحن المميز والكلمات تُخطاب الروح كـ (شايفة منك حاجة من ريحة أبويا.. شايفة حنيّة أخويا)، تعبّر إليسا بهذه الكلمات عن العشق إلى أبعد حدوده، ومع صوت وإحساس إليسا وحدها أكنت عاشقاً أم لا فأنّك ستحب الحب بعد سماع (حالة حب).

أعظم ما في هذه الفنانة الراقية أنها تنثر الحب في وقت تسيطر فيه الأنانية والحقد على قلوب الناس فتتناثر الدماء في كا حدب وصوب وإليسا تروج للحب.
(يا مرايتي) من أجمل أغنيات الألبوم وهي حوار بين إليسا ومرآتها وهذه فكرة جديدة في الأغنية العربية. إليسا تشكو لمرآتها عن همومها بكلمات فتقول لها: “مجروح قلبي وما جرحت..عا جروح قلبي تمرجحت”.
حوار العقل والقلب ترجمته إليسا في أغنية (بطلي تحبيه)، موضوع جديد تقدمه كما دائماً. الأغنية تبدأ بحوار العقل الذي يقول “انسيه ما تفكرش تاني فيه، ثم يرد القلب قائلاً: “لو كان حب عادي كان مقدور عليه.. وأنا حبيت عيوبو”.
(قد الأيام) تحمل نمطاً موسيقياً جديداً وهي موسيقى شعبية التي تقدمها لأول مرة.
في (إنسانة بريئة) تروي إليسا معاناتها مع الحبيب، وتلك العلاقة الباردة، تبدأ بـ “محتاجة حد يخاف عليّ مش ابقى خايفة معاه” ثم “موّت إحساسي اللي كنت زمان بحبك فيه”.
المرأة القوية حاضرة بقوة في الألبوم، وتحديداً في أغنية (وجعت قلبي). إليسا تعترف أنّه أوجع قلبها لكنها تؤكد له أنّ الوجع لن يدوم وسينتقل له وتقول أيضاً (قلبي وقت الوجع مش شرط يبكي دموع) متحدية.
أما الأغنية الأقوى فهي (أنا مجنونة) وأقل ما يقال عنها أنّها أغنية عالمية، وهذه المرة الأولى التي تقدم إليسا هذا النمط الموسيقي وهو أيضاً غير مألوف في الوطن العربي.
الأغنية من كلمات الشاعر أيمن قميحة، أما الألحان والتوزيع فهي للبناني العالمي Osane الذي قدّم إليسا بصورة جديدة ومختلفة تماماً، وكانت تستحق أن تكون (أنا مجنونة) عنوان الألبوم.
الأغنية الشرقية بامتياز في الألبوم هي (برغم الظروف) لأنها من أجمل ما قدمت إليسا في مسيرتها الفنية، وتتحدث عن كبرياء المرأة التي تريد تغيير فكرة أنّها مخلوق ضعيف ومكسورة الجناح وهذا حال النساء العرب وقد أعلنتها ثورة ضدّ ظلم المرأة واستغلالها من خلال أغنية.
أما أداء إليسا فهو الأفضل في هذه الأغنية التي أثبتت فيها عن مقدرة صوتية عالية.
يضم الألبوم أغنيتين جددتهما إليسا وهما (أول مرة) للعندليب عبد الحليم خافظ، و(حلوة يا بلدي) لداليدا، ورغم الأداء الجيد في الأغنيتين، إلا أنّهما لم ولن يقدما لها أي جديد في مسيرتها، وكان عليها أن تقدمهما فقط على المسرح في حفلاتها كما كانت تفعل دائماً.

خالد المولى

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار