يبدو أن الحالة الصحية للفنانة المصرية دلال_عبد_العزيز، غير مستقرة تماماً، خصوصاً أن ابنتها الصغرى الفنانة إيمي_سمير_غانم، استغاثت بالجمهور وطلبت منهم الدعاء لها، موضحة أن حالة والدتها صعبة.

كتبت إيمي عبر صفحتها منذ دقائق قليلة: (ارجو الدعاء أمي تعبانة).

دلال تحتاج إلى دعم أكسجين من خلال أحد الأجهزة الطبية والذي يسمي (هاي فلو نزيل)، وما زالت رئتها تعاني من تليف بسبب إصابتها بفيروس كورونا.

اقرأ: حسن الرداد يعلن مفاجأة عن سبب وفاة حماه سمير غانم!

وهنا نذكر مزيد من التفاصيل عن تليف الرئة:

يعد التليف الرئوي من الأمراض المزمنة والتي تشهد تزايد ملحوظ في السنوات الأخيرة، دعنا نعرفك على أعراضه وأسبابه وطرق علاجه.

يعرف التليف الرئوي بأنه مرض الندبات والجروح في النسيج الرئوي، ويشمل التليف الرئوي ما يتجاوز الـ 200 حالة طبية جميعها تعرف باسم التليف الرئوي، ويتم تقسيمها وتصنيفها بحسب الأسباب والأعراض الخاصة بها.

اقرأ: هذه العبارة مكتوبة على غرفة دلال عبد العزيز – صورة

عادة ما يستجيب النسيج الرئوي للمؤثرات والعوامل الخارجية التي تؤدي إلى جروح بسيطة في هذا النسيج بعملية التئام محدودة دون التأثير على الأنسجة المجاورة للنسيج المصاب، وفي التليف الرئوي يحدث خلل في عملية التئام الجروح يؤدي إلى مبالغة في عملية الالتئام مما يؤدي إلى تكوين الألياف والندبات في هذا النسيج.

تكرار هذه العملية ينتج عنه زيادة تدريجية في نسبة النسيج المتليف، وهذا النسيج لا يمكنه تبادل الأكسجين مع الدم، ليس ذلك فحسب فهو أيضًا يقلل من مرونة الرئة ويعمل على تقييدها ومنعها من الانتفاخ والحركة بحرية خلال الدورة التنفسية.

أعراض التليف الرئوي:

أهم الأعراض وأكثرها إزعاجًا هو ضيق النفس، وهذه الأعراض تظهر متأخرة عادة وتدل أن الأذى الذي لحق بالرئة قد يصعب إصلاحه، في البداية ضيق النفس قد يكون مصاحبًا للأنشطة الرياضية وبذل المجهود، ومع مرور الوقت وتقدم المرض قد يحدث ضيق التنفس حتى في وقت الراحة.

من الأعراض الأخرى التي نلاحظها في حالة التليف الرئوي هي تحدب الأظافر (Fingers Clubbing) التي تنتج من النقص المزمن في نسبة الأكسجين في الدم، مما يؤدي إلى زيادة في سمك الأنسجة تحت الأظافر.

علاج التليف الرئوي:

لا يوجد علاج ناجح وفعًال لحالات التليف الرئوي، فبمجرد أن تحدث الندبات في النسيج الرئوي فإصلاحها أمر صعب، إلا أنه يوجد العديد من الخيارات الجراحية التي تساهم في تحسين الأعراض، وبالتالي الحد خطورة هذا المرض.

ومن أبرز طرق العلاج المتبعة للحد من أعراض هذه الحالة الصحية الاتي:

1. الحد من المسبب لمرض التليف الرئوي:

ومن أبرز هذه المسببات التي يجب الحد منها الاتي:

التوقف عن التدخين فورًا.
الابتعاد عن مصادر التلوث، مثل: الغبار الصناعي في العمل.
واظب على التمارين الرياضية والتمارين التنفسية.
تجنب زيادة الوزن.
عالج الارتجاع المريئي فهو من أهم أسباب التليف الرئوي.

الكورتيزون، الذي يعمل على تثبيط جهاز المناعة مما يؤدي إلى تقليل الالتهاب وفرصة تكون الندبات.
أدوية العلاج الكيميائي.
الأدوية المثبطة للمناعة.

كما أن قوائم الانتظار لعمليات زراعة الرئة هي قوائم طويلة وتحتوي على العديد من المرضى في أغلب الأحيان.

Copy URL to clipboard
28 يناير 2022
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار