يساعد على منع ترقق العظام ومسكن للألم مع خصائص مضادة للالتهابات.

يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم وتشنجات المعدة والانتفاخ والغثيان.

يساعد في تقوية الجهاز المناعي.
يمكن العثور على البقدونس على مدار السنة في السوق. إنه نبات مغذٍ للغاية ويحتوي على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تحسن صحتنا بشكل كبير.
ما هو البقدونس؟
البقدونس عشب نبت في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ​​في جنوب إيطاليا والجزائر وتونس. يستخدم كعشب، نبات خضراء مورقة، وكتوابل في شكله الطازج والمجفف. في لبنان يعتبر الاشهر لأنه سيد صحن التبولة الشهير والذي لا يفارق طاولة الطعام على مدار الأسبوع.

يستخدم كل من الورقة والجذر في المأكولات المتوسطية والأوروبية. يستهلك بعدة طرق مختلفة، بما في ذلك تزيين السلطات والسندوتشات.

حقائق غذائية
تشمل المصادر: وزارة الزراعة الأمريكية
وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تشمل العناصر الغذائية الموجودة في البقدونس الطازج فيتامين C والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم. إنه مصدر جيد لفيتامين A و K و E، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين B6، والفولات، والحديد، والزنك.
مصدر جيد جدًا لميريستين، والليمونين، والأوجينول، وألفا ثوجين.

أوراقه تحتوي على الطاقة والكربوهيدرات والدهون والبروتين.
الفوائد الصحية
دعونا نلقي نظرة على أفضل الفوائد الصحية للبقدونس، بالتفصيل، أدناه:
مصدر غني بمضادات الأكسدة
يحتوي البقدونس على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد بما في ذلك اللوتولين، الأبيجينين، اللايكوبين، البيتا كاروتين، وألفا كاروتين.

نشرت المجلة البريطانية للتغذية دراسة تشير إلى أن البقدونس يساعد على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة. يزيد هذا الضرر من خطر حدوث العديد من الأمراض المزمنة مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية وأمراض التنكس العصبي.
يعزز تطهير الكلى
تقول الأبحاث المنشورة في عام 2002 أن البقدونس غني بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التي تساعد على تطهير الكلى بشكل طبيعي.

جذور البقدونس مفيدة جدا في مواجهة حصى الكلى.
يقلل من احتباس الماء
تقول دراسة أجريت عام 2013 إن البقدونس له خصائص مدرة للبول، ويساعد في توفير الراحة من الانتفاخ أو الوذمة أو احتباس الماء.

فقدان الوزن
البقدونس عشب كثيف المغذيات، منخفض في السعرات الحرارية.

يشير بحث أُجري حول تأثيرات البقدونس على السمية العصبية للكادميوم إلى أنه يساعد أيضًا في زيادة التمثيل الغذائي. ويمهد الطريق لفقدان الوزن بشكل أسرع وصحي.

يزيل البقدونس الماء الزائد من الجسم ويطهر الكلى والكبد. ويبقي أداء الجسم في مستواه الأمثل ويساعد على فقدان الوزن.
خصائص مضادة للالتهابات
يستخدم البقدونس تقليديا في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​لعلاج آلام الأسنان، والكدمات ولدغ الحشرات والجلد الخشن.

وفقًا للمجلة الأمريكية لجراحة المسالك البولية السريرية والتجريبية، يتميز البقدونس بخصائص مضادة للالتهابات يساعد على تقليل الالتهابات الداخلية و في تطهير الكبد.
العناية بالبشرة
البقدونس، وفير في فيتامين C ومضادات الأكسدة، لديه خصائص إنتاج الكولاجين القوية وويساهم بتفتيح البشرة. عشب يساعد على تقليل ظهور الشوائب والندبات.

علاج ممتاز لعلاج حب الشباب.
لقناع حب الشباب الفعال، امزج بضعة أغصان من الأعشاب، وملعقتين صغيرتين من خل التفاح الطبيعي، وملعقة كبيرة من العسل في الخلاط. هذا يساعد على تهدئة وتنعيم البشرة.
إزالة السموم
قليل من الأعشاب تطهر مثل البقدونس المليء بالفيتامينات والفلافونويدات القوية. يزيل السموم من الجسم كالمعادن الثقيلة وكذلك السموم الأخرى. ومن المعروف أيضًا أن إضافة جذوره إلى الماء المغلي وشربه يوميًا منظف عام فعال للجسم. أيضا، يستخدم عصير الكزبرة مع البقدونس على نطاق واسع كمشروب لإزالة السموم.
يسيطر على مرض السكري
يحتوي البقدونس على فلافونويد يسمى myricetin، والذي يخفّض مستويات السكر في الدم ويقلل من مقاومة الأنسولين.

أظهرت دراسة بحثية أدلة ثابتة على أن الفئران المصابة بمرض السكري والتي أُعطيت اللبقدونس أظهرت انخفاضًا في مستويات السكر في الدم خلال شهر.

كان البقدونس يستخدم كدواء لمرض السكري في تركيا.
يعزز الهضم
إن توفر البقدونس في نظامك الغذائي يساعد على تحفيز الهضم بسبب محتواه من الإنزيم والألياف.

يساعد الإنزيمات على امتصاص أفضل للمغذيات وتحسين هضم البروتينات والدهون في الجسم. عشب يساعد أيضا على تطهير الجهاز الهضمي والحفاظ على الصحة العامة.
يقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي
كان البقدونس فعال بشكل خاص ضد التهاب المفاصل الروماتويدي. فيتامين C وبيتا كاروتين الموجودان في العشبة لهما خصائص مضادة للالتهابات تساعد في السيطرة على التهاب المفاصل والحد من آلام المفاصل. تناول عصير البقدونس بانتظام يسرع عملية إزالة حمض اليوريك، والذي يرتبط بأعراض التهاب المفاصل.
خصائص مضادة للسرطان
Apigenin، فلافون في البقدونس، يمنع تطور السرطان ويوقف نمو الورم. وفقا لبحث منشور في Oncotarget، فإن الأبيجينين يحول دون إنزيم، مما تسبب في تكاثر الخلايا السرطانية. تم البقدونس يقي بشكل خاص من سرطان البروستاتا والقولون والمستقيم.

كشف تحقيق أولي في آثار الميريستيسين على فئران المختبر أن له خصائص مضادة للسرطان لأنه يصد الجذور الحرة في الجسم.
يقلل من خطر ترقق العظام
البقدونس الذي يحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات B-C و C و K والكالسيوم يمكن أن يساعد في تعزيز صحة العظام.

يساعد على منع ترقق العظام والحفاظ على صحة العظام المثلى حتى مع تقدمنا ​​في العمر.

تساعد فيتامينات ب على تقليل مستويات الهوموسيستين، وهو حمض أميني في الجسم، يمكن أن يضعف العظام.
يخفف انتفاخ البطن
البقدونس يساعد على تخفيف انتفاخ البطن والمغص، بسبب عمله الطارد.
يستخدم البقدونس كعلاج طبيعي لارتداد الحمض لأنه يستقر في المعدة ويساعد على الهضم.
يعزز الحصانة – المناعة
تساعد الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس على تقوية المناعة وعلاج الحمى.

تعمل الفيتامينات مثل فيتامين C و A و K و folate و niacin على جوانب مختلفة من الجهاز المناعي. فيتامين (أ) يعمل مباشرة على الخلايا اللمفاوية أو خلايا الدم البيضاء، وبالتالي زيادة تأثيرها. يحتوي الكلوروفيل الموجود فيه على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. أظهرت الدراسات أيضًا أن العشب يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للجراثيم ، مما يجعله مصدرًا مثاليًا للعلاجات المنزلية المختلفة.
يحسن صحة الدماغ
Apigenin، وهو فلافون قوي في البقدونس، يحسن تكوين الخلايا العصبية ويعزز وظائف المخ مثل الذاكرة والتعلم.

يجري البحث عن مركب النبات هذا لقدرته على علاج الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض انفصام الشخصية والاكتئاب ومرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاش. ومن المعروف أن مستخلص الأعشاب يزيد من الأداء الإدراكي بالإضافة إلى تحسين اليقظة والذاكرة.
خصائص مضادة للجراثيم والفطريات
يحتوي البقدونس على إنزيمات مضادة للجراثيم والفطريات. له تأثير مثبط ضد بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، والتي يمكن أن تسبب الدمامل والتهابات الجلد والتهاب السليلوز، والحالات الشديدة مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا.
مزيل للألم
يحتوي البقدونس على مستويات عالية من فيتامين K وفيتامين C وبيتا كاروتين، والذي يشفي الكدمات ويقلل الألم. للحصول على علاج محلي الصنع للكدمات، يمكنك سحق الأوراق الطازجة ونشرها على المنطقة المصابة وتأمين المرهم بضمادة. أيضا، تستخدم النساء المرضعات الأوراق العشبية كمدّ للحد من حنان الثدي.
تساعد العشبة على تقليل ألم المفاصل، والتعب، ولديها القدرة على تليين العضلات القاسية، بسبب وجود مضادات الأكسدة القوية، كيرسيتين. إنه جيد بشكل خاص للذين يعانون من التهاب المفاصل. يمكنك أيضًا استخدام عصير البقدونس لعلاج آلام الأسنان والأوجاع.
علاج فقر الدم
يساعد البقدونس في علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. فيتامين C في الأعشاب يساعد في امتصاص أفضل للحديد. غالبًا ما يُطلب من الذين يواجهون صعوبة في تناول مكملات الحديد تناول العصير أو شاي النعناع.
يقتل رائحة الفم الكريهة
مضغ بضعة أغصان من البقدونس يساعد على محاربة رائحة الفم الكريهة. تساعد نكهة الأعشاب الطازجة ومحتوى الكلوروفيل المرتفع على تنشيط التنفس مؤقتًا. ربما هذا هو السبب في استخدامه، منذ العصور القديمة، كمعطر طبيعي للفم.
صحة القلب
البقدونس وفير في مضادات الأكسدة الفلافون، والتي تقلل من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. تحتوي هذه العشبة أيضًا على مستويات عالية من فيتامين ب وحمض الفوليك الذي يمنع سماكة جدران الشرايين. أيضا، البوتاسيوم في البقدونس يقلل من ضغط الدم، مما يساعد على منع أمراض القلب والسكتات الدماغية.
أرصدة الهرمونات
البقدونس يساعد على تحسين التوازن الهرموني لدى النساء، ويعزز من الرغبة الجنسية، ويعزز إفراز هرمون الاستروجين. تناوله يساعد في علاج الاضطرابات الهرمونية مثل متلازمة ما قبل الحيض، وانقطاع الطمث، أو دورة الحيض المتأخرة. علاوة على ذلك، يساعد شاي البقدونس في تقليل تقلصات الدورة الشهرية وعدم الراحة.
صحة العين
البقدونس غني بفيتامين أ، ومضادات الأكسدة مثل الكاروتين وكذلك البيتا كاروتين، مما يساعد على تعزيز صحة العين. يساعد على حماية شبكية العين من التلف ويمنع الضمور البقعي وكذلك إعتام عدسة العين. كما تساعد العناصر الغذائية الموجودة في العشب على تقليل انتفاخ العين والدوائر المظلمة.
العناية بالشعر
منذ فترة طويلة يستخدم المعجون المصنوع من بذور البقدونس المسحوق كعلاج طبيعي لقمل الشعر والقشرة وتهيج فروة الرأس. كما أنه يساعد على تقوية الشعر الضعيف، وتعزيز الشعر الصحي.

Copy URL to clipboard
6 مارس 2021
14:27
ارتفاع خيالي لسعر صرف الدولار في لبنان
  إقرأ المزيد
5 مارس 2021
21:11
توتر وإشكال بين المتظاهرين والجيش في ساحة إيليا في صيدا
20:28
الدولار في لبنان يتخطى ال ١٠ آلاف
  إقرأ المزيد
12:42
سعر صرف الدولار في لبنان اليوم الجمعة
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار