المتأمل في واقع الشاشات العربية اليوم، يجد أن المسلسلات التركية تغزوها منذ العام 2006 بعد أن فتحت الفضائيات العربية شاشاتها للأتراك بفضل سعي السوريين أيام الاتفاقيات والسلام والتبادل التجاري بين البلدين.

في تلك الفترة كانت نسبة المشاهدة للمسلسلات التركية نسبة ضئيلة مقارنة بالأعمال المصرية و السورية. ثم سرعان ما كسبت الدراما التركية نصيبها الأكبر من المشاهدين لتلاقي رواجا كبيراً مع عرض مسلسل (نور) بداية العام 2008 وكان من بطولة التركي كيفانج تاتليتوج وبسبب هذا المسلسل بدأت الشعوب العربية بالتوجه إلى الدراما التركية بقوّة ضاربة بعرض الحائط كل المسلسلات العربية التي بدأت تتضاءل نسب مشاهدتها باستثناء ما يعرض في شهر رمضان.

هذه الظاهرة التركية جذبت الجمهور العربي الذي بدأ بالتعرّف على نجوم أتراك وأصبحوا من المعجبين بهم وأصبح لديهم قاعدة جماهيرية كبيرة.

ورغم أن النجوم الأتراك لهم قاعدة شعبية عربية كبيرة إلا أنهم تأخّروا كثيراً بالدخول إلى عالم السوشيال ميديا بعكس نجوم لبنان الذين عرفوا أهمية هذه المواقع وعملوا على صفحاتهم فسوّقوا لأنفسهم بقوّة وهذا ما ميّزهم عن النجوم الأتراك والعرب أيضاً.

بجولة سريعة على نجوم الأتراك الذين دخلوا السوشيال ميدياً وخصوصاً الانستغرام نجد أن النجم التركي بوراك أوزجيفيت يحتل المرتبة الأولى من حيث الـ Followers حيث تضم صفحته على الانستغرام أكثر من 9.5 مليون متابع. وكان اشتهر بوراك في العالم العربي من خلال مسلسل (حب أعمى). المتابعون لبوراك من كل العالم خصوصاً وأن مسلسله (حب أعمى) يعرض على أهم قناة أميركية على الـ Online.

صفحة بوراك أوزجيفيت
صفحة بوراك أوزجيفيت

2- جاءت في المرتبة الثانية النجمة التركية فهرية أفجين زوجة بوراك. عُرفت في الوطن العربي باسم (نجلاء) بسبب مسلسل (الأوراق المتساقطة)، لكن زوجها يتمتع بشعبية أكبر، وكانا شاركا في مسلسل سوياً (طائر الحب). عدد متابعيها 6.2 مليون متابع.

صفحة فهرية أفجين
صفحة فهرية أفجين

3- سيريناي ساريكايا التي اشتهرت بدور ميرا في مسلسل (مد وجزر) تضم صفحتها 6 مليون متابع.

صفحة سيرينا ساريكاي
صفحة سيرينا ساريكاي

4- نسليهان أتاغول التي شاركت في مسلسل (حب أعمى) والمعروفة بنيهان في الوطن العربي ضمّت صفحتها على الانستغرام أكثر من 5.3 مليون متابع، مع العلم بأن (حب أعمى) أول مسلسل درامي لنيهان في تركيا والوطن العربي ولكنها استطاعت تخطي أهم النجمات التركيات الشهيرات عند العرب مثل بيرين سات وتوبا ومريم أوزرلي.

صفحة نسليهان أتاغول
صفحة نسليهان أتاغول

5- ألشين سانجو الممثلة الشابة التي بدأت مسيرتها الفنية من خلال مسلسل (عشق للإيجار) الذي عرض مؤخراً في الوطن العربي زادت صفحتها بشكل مفاجيء حيث تضم صفحتها 4 مليون و800 ألف متابع..

صفحة الشين أنجو
صفحة الشين سانجو

6- نجح الممثل التركي باريش أردوتش في حصد إعجاب الملايين في بلاده وخارجها من خلال دوره المميز في مسلسل (حب للإيجار) مع النجمة التركية ألشين سانجو وتضم صفحتها حوالي 4 مليون 200 ألف متباع

صفحة باريش اردوش
صفحة باريش اردوتش

7- ميريام أوزرلي قدّمت عملاً لاقى أصداء إيجابية في الوطن العربي حيث جسدت شخصية السلطانة (هيام) في مسلسل (حريم السلطان)، وتضم صفحتها على الانستغرام 3.3 مليون متابع.

صفحة مريم اوزرلي
صفحة مريم اوزرلي

8- توبا المعروفة بلميس من خلال مسلسل (بائعة الورد) تضم صفحتها 2.6 مليون متابع.

صفحة توبا المعروفة بلميس
صفحة توبا المعروفة بلميس

9- بيرين سات المعروفة بإسم فاطمة من خلال مسلسل (فاطمة) تضم صفحتها فقط 2.5 مليون متابع.

صفحة بيرين سات
صفحة بيرين سات

10- شاتاي أولسوي المعروف بأمير من خلال مسلسل (فريحة) الذي حقق نجاحاً كبيراً في الوطن العربي تضم صفحته 2.2 مليون متابع.

صفحة شاتاي أولسوي
صفحة شاتاي أولسوي

11- هازال كايا تضم صفحتها أكثر من 2.2 مليون متابع، وكانت عرفت باسم فريحة من خلال مسلسل (فريحة)، وبشخصية نيهال من خلال (العشق الممنوع).

صفحة هازال كايا
صفحة هازال كايا

12- مراد يلديريم الذي كان من بين أول نجوم الأتراك الذين يدخلون العالم العربي عرف في مسلسل (عاصي) بشخصية أمير تضم صفحته فقط مليون و800 ألف متابع

صفحة مراد يلديريم
صفحة مراد يلديريم

13- نورغول يشلشاي الشهيرة بياسمين في (عشق وجزاء) وبغلسران في (حطام) تضم صفحتها فقط مليون و700 ألف متابع.

صفحة نورغول يشلشاي
صفحة نورغول يشلشاي

14- الممثل التركي كيفانج تاتليتوغ الذي ساهم مسلسل (نور) بدخول المسلسلات التركية إلى الأسواق العربية، وعرف بمهند تضم صفحته فقط مليون و500 ألف متابع.

صفحة كيفانج تاتليتوغ
صفحة كيفانج تاتليتوغ

15- الممثل التركي أركان بيتككايا الشهير بالقبطان علي في (على مر الزمان) وبجيهان في (حطام) تضم صفحته فقط مليون و100 ألف متابع.

صفحة أركان بيتككايا
صفحة أركان بيتككايا

والغريب أن نيجاتي شاشماز المعروف بمراد علم دار في مسلسل (وادي الذئاب) لا صفحة لديه على الانستغرام، وكذلك أنجين أكيوريك الذي عرف من خلال مسلسل (فاطمة) ومن ثم عاد بمسلسل أقوى (العشق الأسود) بشخصية المفتش عمر، والممثل خالد ارغنش الذي جسد شخصية السلطان سليمان في مسلسل (حريم السلطان) وزوجته النجمة بيرغوزار كوريل.

سارة العسراوي – بيروت

Copy URL to clipboard
20 أكتوبر 2021
08:02
انفجار يستهدف حافلة، قتلى وجرحى في تفجير مزدوج استهدف حافلة في دمشق


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة