السعودية تُنشئ أكبر شركة طاقة شمسية في العالم

وقّع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مذكّرة تفاهم مع شركة صندوق سوفت بنك Soft Bank Plan اليابانية التي يرأسها الملياردير الياباني ماسايوشي سون Masayoshi Son، يوم الثلاثاء 27 آذار/ مارس 2018 خلال زيارته إلى مدينة نيويورك الأميركية، بهدف بناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم قيمتها 200 مليار دولار أميركي.

ويسعى الأمير السعودي إلى تأسيس شركة جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وتطوير هذا القطاع في المملكة العربية السعودية الذي سيكلف حوالي 200 مليار دولار لتأمين الألواح الشمسية وبطاريات التخزين ومنشأة لتصنيع الألواح في السعودية.

وفي هذا الصدد، تحدّث المدير التنفيذي لسوفت بنك بعد الإعلان عن هذا المشروع الضخم مع السعودية، وقال إنه من المتوقع أن تصل طاقة الإنتاج إلى 200 جيجاوات بحلول 2030، مما سيقلل من الإعتماد على النفط لتوليد الطاقة في المملكة، كما سيوفّر حوالي 100 ألف فرص عمل للشباب السعودي. وصرّح سون للصحافيين: (تتمتع المملكة بأشعة شمس رائعة ومساحات واسعة بالإضافة إلى مهندسين متخصصين وعمّال كفوئين والأهم أن لديها أفضل رؤية للمستقبل).

ومن جهته، تحدّث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن هذا المشروع في مجال الطاقة الشمسية وقال: (إنها خطوة كبيرة في تاريخ الجنس البشري). وأضاف: (إنها خطوة جريئة وفيها مخاطرة لكن نأمل النجاح بتحقيقها).

فانيسا الهبر – بيروت