حلّت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي، ضيفة على برنامج (مجموعة إنسان)، تقديم المذيع الخليجي الأهم حالياً في الخليج بين الشباب علي العلياني، الذي عقّب على حديث نوال عن المخرج سيمون أسمر، وإنجازاته، ووصفه بالقوة الناعمة (أي القوة الروحية والمعنوية والأدبية للبنان من خلال ما قدمه من إنجازات في صناعة الفن وصناعة كل نجوم لبنان بدون استثناء).

علي العلياني تحدّث عن سيمون أسمر في الوقت الذي يتجاهله معظم النجوم وينكرون بشكل غير مباشر فضله عليهم، وكنا شاهدنا كمية التعليقات الجارحة التي كانت تُكتب ضده في برنامج (ديو المشاهير) من صغار الدخلاء على الصحافة النابتين مثل الطحالب على السوشيال ميديا والذين لم يعاصروه ولا يعرفون الألف من الياء.

الأسلوب الذي اعتمد ه الأسمر في (ديو المشاهير)، اعتمده في بداية استديو الفن، لم يكن سوى تحفييزاً للنجوم، واعطائهم الـ Guide على كيفية متابعة مشوارهم لتقديم المزيد من الإبداع واستخراج الطاقات.

ولمن لا يعرف تاريخ سيمون أسمر!

كثرت برامج الهواة في الآونة الأخيرة، وانتشرت في كافّة دول العالم. لكن لبنان كان الرائد في إطلاقها، وتصديرها من خلال برنامج استديو الفن بقيادة الأستاذ سيمون أسمر العام 1973 من القرن الماضي. وكان وليد توفيق وعبد الكريم الشعار من أوائل المتخرجين من البرنامج، تلتهما نهاد فتوح وماجدة الرومي ومنى مرعشلي العام 1973، ليستمر البرنامج حتى العام 1996.

كان برنامج استوديو الفن من أوَّل البرامج العربية والعالمية الذي خرّج النجوم من كافة الفئات في الغناء والشعر والتقديم والصحافة واللحن والمونولوج والتقليد والتمثيل.

لبنان الذي صدّر الحرف، فليس غريباً أن يكون مَن صدّر فكرة هذه البرامج، لتستعين بها كل دول العالم لنشهد الآن على برامج مشابهة مثل The Idol و The Voice.

توقف الإنتاج الإبداعي في البرامج في لبنان منذ الألفين، ولم يعد الإبتكار موجوداً فلجأوا إلى المستنسخ والمسروق وأصبح التلفزيون يعتمد على “طق الحنك” والبرامج المستوردة.

ما فعله سيمون أسمر أنه صنع كل نجوم لبنان جريمته الوحيدة أنه دعمهم وبالنهاية “نكروا جميله وتناسوا أنه من صنعهم نجوماً أحبهم كل العالم، وكان لهم الأب الروحي والمرشد الفني، دعمهم واعتنى بهم من (الطربوش للبابوج).

لقراءة أسماء النجوم الذين صنعهم سيمون أسمر فعلى اللينك أدناه

اقرأ: 22 نجمًا انطلقوا من ستوديو الفن

Copy URL to clipboard
22 يونيو 2021
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار