حذرت منظمة الصحة العالمية، من آثار عنيفة للموجة الثانية المحتملة من وباء كورونا. وتوقعت المنظمة أن يتراجع الوباء في الصيف، ليعاود النشاط مجدداً في فصل الخريف. ليتبع الفيروس التاجي المستجد، مسار جائحة الانفلونزا الإسبانية التي أودت بحياة الملايين.

وقالت المنظمة إن “الملايين قد يفقدون حياتهم في الموجة الثانية من الوباء”، مشددة على أن الوباء العالمي “لم ينتهِ على الإطلاق”.

ولفت المدير العام المساعد للمبادرات الصحية في منظمة الصحة العالمية، إلى أن “الملايين قد يفقدون حياتهم إذا شهدنا موجة ثانية من الإصابات”، مؤكداً أن “الفيروس انتشر حتى الآن مثلما توقع المسؤولون في المنظمة”.

ويراهن علماء ومختصون في الصحة العامة ومكافحة الفيروسات، في غالبية دول العالم، على الالتزام بالإجراءات الصحية والتباعد الاجتماعي، للتأثير على مسار الجائحة العالمية. غير أنهم يشيرون أيضاً إلى عوامل أخرى قد تحسم مستقبل الوباء العالمي، خاصة العوامل الطبيعية الخارجة عن سيطرة البشر، مثل مناعة الإنسان تجاه المرض، والفترة التي قد تصمد فيها هذه المناعة.

وتقول وكالة «بلومبيرغ»، إن القلق الذي يشغل المختصين بمكافحة المرض، هو فرضية أنه بمجرد إخماد الموجة الحالية، سيعود الوباء إلى الظهور مجدداً بقوة، ما يتسبب بتكرار سيناريو الإصابات المتزايدة، والأنظمة الصحية الغارقة في استقبال المرضى وضرورة إغلاق البلاد.

وكانت بعض الدراسات توقعت انحسار المرض في أشهر الصيف، وأوضح المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في المنظمة، الدكتور مايك ريان في مارس الماضي، أن على الجميع الافتراض أن الفيروس سيظل يتمتع بالقدرة على الانتشار، وأنه من الخطأ الاعتقاد أنه سيكون موسميا ويختفي في الصيف مثل الإنفلونزا، بحسب تعبيره.

ولا تزال أراء العلماء غير حاسمة، حول طبيعة الفيروس وقدراته وإمكانية الحصول على مناعة طبيعية منه. وحذرت منظمة الصحة العالمية من بلوغ إصابات الفيروس التاجي المستجد، 10 ملايين حول العالم قريبا. مشددة على ضرورة عدم التسرع في اتخاذ القرارات الصحية ورفع القيود الاحترازية لمواجهة المرض.

المصدر: الامارات

Copy URL to clipboard
29 سبتمبر 2020
15:41
حريق في شركة كهرباء لبنان
28 سبتمبر 2020
22:58
برلمانية فرنسية: ماكرون قد يتجه إلى تجميد حسابات شخصيات لبنانية في بنوك فرنسية إذا فشلت مساعيه للحل
27 سبتمبر 2020
20:03
ماكرون: لقد فضّلت القوى السياسية اللبنانية الفوضى على مساعدة لبنان وأضاعوا شهراً من أمام الشعب اللبناني وجعلوا من المستحيل تشكيل حكومة والبدء بالإصلاحات وتفاوضوا بين بعضهم على نصب الأفخاخ للآخرين وشدّدوا على الطائفة على حساب الكفاءة
20:03
ماكرون: القوى السياسية لم ترغب باحترام التعهد الذي اتخذته امام فرنسا وقررت أن تخون التعهد والسلطات اللبنانية وجدت تفضيل مصالحها الفردية على مصالح البلد
19:40
قطع السير بشكل جزئي أول جسر انطلياس باتجاه الضبية
03:08
هجوم ارهابي على مركز عسكري في عرمان واستشهاد عسكري وجرح اخرَين


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار