القصعين يقوي الذاكرة

القصعين يحمينا من الألزهايمر!

يخفّف من اضطرابات الدورة الشهرية وآلامها وينظّمها!

قايضَ الصينيون القصعين قديماً بأفخر أنواع الشاي لمعرفتهم بفوائده، فهم من أرباب الطب القديم كما الفراعنة والرومان ولاحقاً العرب الذين استعملوه لعلاج لسعات الأفاعي وسواها من الأمراض، وسماه الأوروبيون الشاي الأوروبي. إكتشف العالم البريطاني جيرارد في القرن السابع عشر أنّ القصعين يقوّي الذاكرة الضعيفة خلال وقت قصير، وثبت في الدراسات الحديثة أنه من بين النباتات العشبية المضادة للأنزيم المسبِّب للألزهايمر. 

القصعين: أصعب ما فيه تعداد أسمائه ومنها المريمية، عَيْزَقان، قويسة، ناعمة، شيّالة، مرامية وغيرها. إسمه العلمي Salvia officinalis من مملكة الـPlantae، عائلته Lamiaceae، وجنسه .Salvia ترجمة الفعل المشتق منه باللاتينية Salvare أي ينقِذ، وعُرِف منه مئات الأنواع حول العالم.  

نبتة القصعين: عشبية، معمّرة، عطرية، مخملية الملمس، لا يزيد ارتفاعها عن ١٣٠ سنتم، موطنها الأصلي مرتفعات البحر الأبيض المتوسط، وتزرع الآن في معظم دول العالم المعتدلة المناخ، تربتها جيدة الصرف، وتستخدم عادة أوراقها والأزهار فقط.

خصائص القصعين: يحوي كل ١٠٠ غرام من القصعين على ٣١٥ كالوري، ٦٥٪ مياه كمية معتدلة من الكاربوهايدرات، دهون مشبعة، ألياف, القليل من الفيتامين B1، البروتينات، الزيوت الطيارة، فلافونويد (مضاد الأكسدة من فصيلة الفينول) حمص التنيك، حمض الفينول والكثير من الأحماض والمواد الكيميائية الطبيعية.

فوائد القصعين: إشتهر ماء القصعين بفائدته لتخفيف آلام البطن والمعدة وتطهيرهما، وهو يساعد على إنتاج الإستروجين، وبالتالي يخفّف من اضطرابات الدورة الشهرية وآلامها وينظّمها، ومن إنتاج العرق. ينشط الذاكرة، الكلى، الدورة الدموية. هو مضاد لبكتيريا وجراثيم الفم، اللثة، الحلق، اللسان، المعدة، الجهاز التنفسي، ومضاد للخلايا الحُرّة المسبّبة للسرطان ولبعض الفيروسات، ويحمي من بعض أمراض القلب.

كيفية استخدامه: يستعمل مغلي الأوراق: للغرغرة، كشراب، غسول للوجه وللأعضاء التناسلية. الماء المقطر: نصف ملعقة صغيرة في فنجان من المياه الفاترة. زيت القصعين: نقطتان للتدليك على الصدر أو الرقبة أو الظهر لعلاج السعال وتخفيف الربو، الرشح، بعض أمراض الرئة والتعب. الأوراق الخضراء: يفرك بها مكان لسعات الحشرات فوراً بعد الإصابة.

طريقة تحضير مغلي القصعين: نضع ٣ وريقات من القصعين في الماء المغلي، ونتركها حتى تصبح حرارة الماء فاترة. 

– يُستخدم القصعين في صناعة العطور، المواد التجميلية، زيوت التدليك والشعر، الصابون والتوابل.

– ممنوع شرب القصعين في الأشهر الأولى من الحمل، لأنه يساهم في إسقاط الجنين، وممنوع على المرضعات لأنه يقلّل من إنتاج الحليب.

– بعض أنواع القصعين يتمّ تلقيحها بواسطة العصفور الطنان Trochilidae. 

– يمنع تناوله مع الفيتامينات التي تحتوي على الحديد.

– يشرب فاتراً وليس ساخناً. 

– يمنع شربه بكميات كبيرة ولفترات طويلة. 

– كوب صغير قبل النوم يخفّف من الأرق وآلام الأمعاء ويساعد على النوم.

– القليل من مغلي القصعين يعدّل مستوى السكر في الدم.

– كوب واحد من مغلي القصعين مرّتين في الأسبوع كافٍ لتخليصنا من بعض الآلام والأمراض، لكن الإكثار منه يؤذّي الجهازَين العصبي والمناعي، ويدمِّر بعض الأجهزة الداخلية مثل الكلى، الكبد، البنكرياس وغيرها. 

 كوبان فقط في الأسبوع وما أكثر فوائد القصعين يحمي من الألزهايمر, أشهر من أصيب به تاتشر ولعبت دورها ستريب يحمينا من معظم الآلام ويرفع نسبة الأستروجين الذي يساعد على حفظ الشباب

قسم التحقيقات الجرس