القضية رقم 23 أول فيلم لبناني ينافس على الأوسكار!

في إنجاز يُضاف لتاريخ السينما اللبنانية، تم ترشيح الفيلم اللبناني (القضية رقم 23) بين الأفلام الخمسة في قائمة (أفضل فيلم أجنبي) لجوائز الأوسكار لعام 2018 في دورتها التسعين، المقرر إقامتها في شهر مارس/آذار المقبل.

فيلم القضية رقم 23

أعلنت الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها، التي تمنح جوائز (أوسكار)، عن الترشيحات الرسمية اليوم في بيان رسمي لها، وجاء الفيلم اللبناني (القضية رقم 23) بين الأفلام الخمسة المرشحة للفوز بجائزة أفضل فيلم أجنبي، حيث ينافس على الجائزة إلى جانب فيلم A fantastic woman (تشيلي) لسيباستيان ليليو، وThe square (السويد) للمخرج روبن أوستلوند، وOn Body and soul (المَجَر) للمجرية إيلديكو إينييدي، ومن روسيا فيلم Loveless للمخرج أندريه زفاجينتسيف.

(القضية رقم 23) من إخراج اللبناني زياد دويري، ومن بطولة عادل كرم، ريتا حايك، كميل سلامة، كريستين شويري والممثل الفلسطيني كامل الباشا، دياموند بو عبود، وكامل سامح، ومن تأليف جويل توما وزياد دويري.

عادل كرم وأديل إلى العالمية بعرض خيالي
الفنان الكوميدي عادل كرم

يتناول الفيلم قصة خلاف عابر ينشب بين رجل مسيحي ولاجئ فلسطيني في لبنان، يتطور سريعاً إلى قضية تنظر أمام المحكمة، ويتحول الأمر إلى قضية رأي عام تثير الانقسامات والنزعات الطائفية والسياسية في البلد.

تعد هذه هي المرة الأولى التي يتم ترشيح فيلم لبناني لجوائز الأوسكار العالمية، الأمر الذي يعتبره الكثيرون انجازاً غير مسبوق.

دينا حسين – القاهرة