يقول العلماء في جامعة ستانفورد الأميركية، الذين يبحثون عن طرق لمعالجة السرطان، إنهم استطاعوا العمل على لقاح جديد يقضي على كل أشكال وأنواع السرطان في الجسم بمجرّد حقن الدواء في منطقة الورم السرطاني. تتألف الحقنة من عنصرين، الأول هو امتداد قصير للحمض النووي والثاني هو مضاد حيوي، تنشّط عمل الجهاز المناعي وتحفّزه لمحاربة السرطان في الجسم.

لقاح لعلاج السرطان

وبعد أن تم تجربة اللقاح ضد السرطان على الفئران، كانت النتائج مذهلة، إذ قضى نهائيًا على السرطان المنتشر في جسدها. وحاليًا يدعو العلماء مرضى سرطان الغدد اللمفاوية لإجراء هذه الحقنة في تجارب سريرية.

بالإضافة إلى ذلك، يشدد العلماء على أن هذه الحقنة لا آثار جانبية لها لأنها موضعية وستكون متوفرة بأسعار مقبولة غير مكلفة للغاية مقارنة مع العلاجات وطرق تحفيز المناعة الأخرى.

يقول عالم الأورام البروفيسور رونالد ليفي Ronald Levy، رئيس هذا البحث لمعالجة السرطان: (تمكّنا من القضاء على السرطان في كل الجسم بعد استخدام العنصرين معًا). وأضاف: (تتطلب هذه العملية استخدام كمية قليلة من العنصرين وحقنها، لمرة واحدة فقط، في مكان الورم لتحفيز الخلايا المناعية فيها).

عالم الأورام الأميركي رونالد ليفي Ronald Levy

تهدف هذه الطريقة إلى إعادة تنشيط الخلايا التائية T cells الخاصة بالسرطان أي الخلايا اللمفية الموجودة بالدم التي تلعب دورًا أساسيًا في المناعة الخلوية من خلال حقن كميات قليلة جدًا من الامتداد القصير للحمض النووي لتنشيط دور الخلايا التائية، والمضاد حيوي الذي يحفّز الخلايا التائية للقضاء على الخلايا السرطانية.

أما فيما يتعلّق بتجربة هذا اللقاح على البشر، فيسعى عالم الأورام البروفيسور رونالد ليفي إلى تعيين 15 مريضًا يعانون من سرطان في الغدد اللمفاوية لكن بدرجة متدنية. وإن نجحت التجربة، يتوقع ليفي أن يكون علاجًا لكل أنواع الأورام.

وكانت الاعلامية اللبنانية وعالمة الفلك ماغي فرح توقعت في كتابها للعام ٢٠١٨ بأن العالم سيتفاجأ بلقاح جديد لمرض السرطان بعد سنوات من الدراسات.

فانيسا الهبر – بيروت

Copy URL to clipboard
24 سبتمبر 2020
19:55
وزارة الصحة اللبنانية: 1027 اصابة كورونا
13:59
كورونا يتسلل إلى مصرف لبنان، فماذا عن سلامة؟
  إقرأ المزيد
23 سبتمبر 2020
15:24
لجنة الرعاية الصحية في السجون: ٣٠٠ حالة كورونا مثبتة حتى الآن
15:23
مصدر أمني لوكالة رويترز: إخلاء برج ايفل في باريس بعد تهديد بوجود قنبلة


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار