اعلنت الممثلة السورية ​سوزان_نجم_الدين، وفاة​ عمها ​الأديب محي الدين الصالح​، ونعته بكلمات مؤثرة.

كتبت سوزان عبر صفحتها:

(رحم الله آخر أعمامي وأقربهم إلى قلبي الأديب الشاعر والفيلسوف المثقف محي الدين الصالح صاحب القلب العذب ورفيق الصغار والكبار وتغمده الله بواسع رحمته عسى أن يلتقي بأبي الحبيب في جنة الخلد انشاءالله.. رحمكما الله وكم سنشتاق إليكما إلى أن يحين اللقاء).

ايضا نعت قريبتها المخرجة السورية ​رشا شربتجي​ عم زوجها بالقول: (رحم الله آخر أعمام زوجي وأقربهم إلى قلبي والشاهد على زواجي… الأطيب والألطف والشاعر والفيلسوف والمثقف المنفتح محي الدين الصالح الذي أعتبره والدي الثاني… عزائي الشديد لزوجي وعائلته وعائلة الراحل، وللأسرة الثقافية في سورية. رحمه الله وتغمده بواسع رحمته. وداعاً يا عمي… إنا لله وإنا إليه راجعون).

اقرأ: كيف مات زوج سوزان نجم الدين؟ خاص

وهنا نذكر مزيد من التفاصيل عن سوزان:

ولدت سوزان نجم الدين في 24 نوفمبر 1966، في بلدة الدريكيش التابعة لمحافظة طرطوس السورية، لوالديها نجم الدين الصالح، شاعر ومحامي وعضو في مجلس الشعب في مصر ومن ثم سوريا، والشاعرة دولت عباس وهي محامية وعضو في اتحاد الكتاب العرب.

نشأت سوزان في بلدتها الدريكيش حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة، حيث انتقلت إلى دمشق ودرست الهندسة المعمارية ، وحصلت على المرتبة الأولى على دفعتها وعملت كمهندسة في التلفزيون السوري، ومدرسة في الجامعة ومحاضرة في قسم التصميم.

دخلت سوزان مجال الفن وما تزال طالبة في الجامعة، حيث التحقت بفرقة زنوبيا للفنون الشعبية، وعملت معها عام ونصف على مسرح الحمراء في دمشق، وبعدها قدمت مشروع تخرجها تحت عنوان أوبرا دمشق، الذي مزجت فيه بين الهندسة والفن.

في عام 1992، حصلت على أول دور لها في مسلسل الدخيلة مع الممثل جهاد سعد، وهكذا دخلت سوزان عالم التمثيل.

أما في عام 1996، كان محطة مهمة في مسرتها الفنية فقد شاركت في عملين لهما وقع مهم في الدراما السورية وهما خان الحرير الجزء الأول ولعبت فيه دور سعاد، ومسلسل أخوة التراب ولعبت دور فضة.

في عام 1998، بلغت سوزان ذروة نجوميتها فحصلت على ثلاثة أدوار في ثلاثة مسلسلات كان أهمها دور ثريا في مسلسل الثريا مع النجم جمال سليمان، ودور سلافة في مسلسل الكواسر مع النجم سلوم حداد، وشاركت أيضًا في مسلسل الدرب الشائك.

في عام 2000، دخلت سوزان في مجال الكوميديا من خلال مسلسل فرصة عمر مع النجم عباس النوري من إخراج عزام فوق العادة.

في عام 2001، لعبت سوزان دور عصمة الدين خاتون في الفنتازيا التاريخية صلاح الدين الأيوبي مع النجم جمال سليمان.

وفي العام التالي سجلت نقلة نوعية في التمثيل فانتقلت إلى المسلسل الاجتماعي الرومنسي حنين، مع الفنان أيمن زيدان ولعبت فيه دور إلهام.

عادت في عام 2003، للأعمال التاريخية من خلال مسلسل الحجاج وقامت بأداء دور هند بنت المهلب.

أما عام 2004، فكان لها فيه ثلاثة مشاركات، الجازية في مسلسل أبو زيد الهلالي، مشاركة في مسلسل طيور الشوك وأخرى في مسلسل عالمكشوف.

في عام 2005، كان لها مشاركتين تاريخيتين وهما شجرة الدر في مسلسل الظاهر بيبرس، ولادة بنت المستكفي في مسلسل ملوك الطوائف، ومشاركتين في مسلسلين آخرين هما زوج الست و أمهات.

قامت سوزان بأداء دور ليلى بنت المنهالفي مسلسل خالد بن الوليد مع النجم باسم ياخور في عام 2006.

شاركت عام 2007، في مسلسل الهاربة ولعبت دور سارة والمسلسل من إخراج زهير قنوع.

أما عام 2008، كان لها مشاركة وحيدة في مسلسل جبران خليل جبران، حيث لعبت دور والدته.

بين عامي 2010 و2012، شاركت في أربعة أعمال مذكرات سيئة السمعة، في حضرة الغياب ولعبت ور والدة محمود درويش، باب الخلق و حلت ضيفة شرف على مسلسل عمر.

في عام 2015، شاركت سوزان في فيلم أنا وأنت وأمي وأبي، ولعبت دور مها فرغلي في المسلسل المصري وش تاني. كما شاركت في فيلم قط وفار بدور ميرفت زوجة عباس القط، ولعبت دور جهاد في مسلسل امرأة من رماد.

في عام 2017، ظهرت بدور قوي ومميز وهو شخصية روز في مسلسل شوق الذي يحكي عن الأوضاع في سوريا بعد بداية الحرب، وكان لها أيضًا مشاركتين في مسلسلي عرايس خشب و قضاة عظماء الجزء الثاني.

في عام 2019، كان لها عدة أعمال فظهرت في فيلم حملة فرعون، وحلت ضيفة شرف على مسلسل كلبش3، ولعبت دور أصول في مسلسل ابن أصول.

Copy URL to clipboard
24 أكتوبر 2021
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة