تحتوي اليد على ما يقرب من 29 عظمة رئيسية وصغيرة، و29 مفصلًا رئيسيًا، وما لا يقل عن 123 من الأربطة، و34 عضلة.

يحتوي كلاهما على العديد من الأوعية الدموية، والأعصاب التي تربطهم بالقلب، وبالعمود الفقري وبالدماغ.

تعمل جميع هذه المكونات المختلفة معًا لجعل الجسم صحيًا وقويًا، فإذا تضرر جزء واحد، فيعاني الآخرون أيضًا.
القدمان من أكثر الأجزاء المهملة في الجسم، عندما يتعلق الأمر بالصحة. لن يلاحظها الطبيب أثناء الفحص المنتظم، لأن المرضى لا يتجولون حافي القدمين. لا يتذكر الناس أقدامهم حتى يستقر الألم الشديد أو يبدأ بالشعور بالحكة أو بظهور البثور.
تحظى الأيدي بمزيد من الاهتمام لأنها دائمًا مكشوفة. لكن أعراض المشاكل الصحية المحتملة التي تظهر على اليدين غالبًا ما تكون غامضة، مثل جفاف الجلد أو المظاهر الباهتة، وللأسف كل ما يفعله الناس أنهم يضعون مرطبًا على المنطقة المصابة.
لكن القدمين واليدين يطلقون مؤشرات رئيسية لمشاكل تتراوح من أمراض خطيرة مثل مرض السكري، إلى حالات مثل نقص التغذية التي تتطلب الحد الأدنى من التدخل وقد تكون خطيرة إذا تركت دون علاج.
النظر عن قرب في اليدين والقدمين مفيدًا جدًا للعثور على مشاكل صحية تمر دون أن يلاحظها أحدٌ.

1 – ضعف الدورة الدموية
يشير التنميل والوخز والتقرحات في الساقين، أو القدمين، إلى ضعف الدورة الدموية، وفقًا للدكتور كينت فيلدمان، جراح القدم في سان دييغو.

عندما لا يصل ما يكفي من الدم إلى الأطراف، يكون الشعور مثل الإحساس بوخز خفيف للدبابيس والإبر أمرًا شائعًا.

وأشار الطبيب إلى أن التورم (الوذمة) في القدمين يكون مؤشرًا آخر من أعراض ضعف الدورة الدموية. والذي يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية العاجزة على نقل الكمية اللازمة من الدم والسوائل من الساق إلى أعلى القلب، ما ينتج التورم.

2- أمراض الأوعية الدموية
مرض الأوعية الدموية يعني ضيق الأوعية الدموية. يوضح فيلدمان، أن الأوعية الدموية تصبح أصغر فتبطئ تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك القدمين.

مع تدفق الدم البطيء، لا تحصل الأعضاء على ما يكفي من الدم، بالإضافة إلى الأكسجين والمغذيات التي يحملها، والتي تسبب تلفًا لجميع الأعضاء. الأشخاص الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية تتطور حالتهم فيصابوا مثلاً بجلطة دموية في شريان القدم.

وأضاف فيلدمان أن هذا قد يضر، ومن المحتمل أن يتحول الجلد إلى اللون الأزرق بسبب نقص الأكسجين. قد تؤدي الجلطة في النهاية إلى تلف الأنسجة.
3 – مرض الشريان المحيطي
عندما تقلل الشرايين الضيقة من تدفق الدم إلى الأطراف، تظهر بعض الأعراض في القدمين والساقين. تشمل العلامات المحتملة، الخدر والضعف والتقرحات التي لا تلتئم أي لا تشفى، هذا بالإضافة إلى النبض الضعيف أو عدم النبض كليًا. ويمكن أن يكون المشي في هذه الحالة مؤلمًا ومع تقدم المرض، فالراحة أو الاستلقاء لا يكفيان لتوقيف الألم.

4- داء السكري
يجب أن يفحص الطبيب الشعور بالخدر في قدميك لمدة أسبوع أو أكثر. قد يكون علامة على مرض السكري. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم. غالبًا ما يؤدي الإصابة بالسكري إلى الإضرار بالأعصاب في الساقين والقدمين، وانتشارها في اليدين والذراعين. يعد ضعف العضلات والألم الحاد والشعور بالحرقة وبتقرحات الجلد وهي علامات شائعة للحالة.
5 – تضيق العمود الفقري
وأشار د. فيلدمان إلى أن خدر القدمين، يشير إلى مشاكل عصبية في أسفل الظهر. “لست بحاجة إلى آلام الظهر لتعرف أنك تعاني من مشاكل في الظهر.” ضغط الأعصاب التي تصل إلى الساقين، تؤدي إلى نقص الإحساس بالقدمين.
يقول فيلدمان أن الوخز في قدميك علامة على مشكلة عصبية بسيطة أو شيء معقد مثل تضيق العمود الفقري، وهو مرض عصبي حيث تصبح المساحات داخل العمود الفقري أصغر، مما يضغط على الأعصاب التي تنتقل عبر العمود الفقري. من مظاهر هذه الأعراض آلام الرقبة وفقدان التوازن وخدر القدمين والساقين والذراعين واليدين. ما يؤدي الحالة إلى تلف الأعصاب وشلل دائم إذا تُركت دون علاج.
6- فقر الدم
يُعد نقص الحديد من أكثر حالات نقص التغذية شيوعًا. المعدن ضروري للصحة العامة لأنه ضروري لصنع الهيموجلوبين، وهو جزء من خلايا الدم التي تنقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم. القدمان واليدان الباردة، علامة شائعة لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. إذا لم يُعالج فقر الدم فيسبب مضاعفات ومشاكل في القلب لأن القلب يجب أن يضخ المزيد من الدم لتعويض انخفاض كمية الأكسجين.

7- النقرس
في نوبة النقرس الحادة تكون مفاصل القدم حمراء وساخنة ومتورمة وستشعر بالألم. هذا ليس هو الحال مع النقرس المزمن، الذي يشبه التهاب المفاصل الطبيعي. النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل، حيث يتراكم حمض اليوريك في الدم، ما يسبب التهاب المفاصل. النقرس شائع إلى حد ما لدى مرضى السكري.
8 – فشل كلوي
الكلى مسؤولة عن التخلص من الفضلات والمياه الزائدة في الدم. عندما لا تستطيع الكلى القيام بوظيفتها – سواء كان ذلك بسبب إصابة مباشرة للأعضاء أو بسبب حالة مزمنة مثل أمراض القلب – فتتراكم النفايات. أحد أعراض الفشل الكلوي الحاد هو احتباس السوائل، حيث يتراكم السائل في الجسم بدلاً من ترشيحه ورميه خارج الجسم. هذا يسبب تورم في القدمين والساقين والكاحلين.
9 – قدم الرياضي
قدم الرياضي، مصطلح طبي لمرض معد يمكن أن ينتشر إذا تُرك دون علاج، هو عدوى فطرية شائعة تسببها فطريات صغيرة تعيش وتنمو في الأنسجة الميتة، من شعر القدم أو أظافر القدمين أو طبقة الجلد الخارجية. تحدث العدوى بشكل أكثر شيوعًا في الصيف لأن الفطر يزدهر في البيئات الدافئة والرطبة. تشمل العلامات الشائعة تقشير وتشقق القدمين والحكة والحرق والاحمرار والبثور.
10 – نقص فيتامين B12
يحتاج الجسم إلى فيتامين ب 12 للقيام بالعديد من الوظائف، بما في ذلك صنع خلايا الدم الحمراء والأعصاب والحمض النووي. في حين أن المضاعفات مثل سرعة ضربات القلب بشكل غير طبيعي، ومشاكل الرؤية، وفقدان الذاكرة، والاعتلال العصبي المحيطي، ليست شائعة، إلا أنها ممكنة إذا لم يُعالج نقص التغذية لفترة طويلة. يشير وخز اليدين أو القدمين أيضًا إلى نقص فيتامين ب 12.

فيتامين ب 12 أمر حاسم للجهاز العصبي المركزي الصحي، وقد يؤدي نقصه إلى تلف الأعصاب.

11 – أمراض الجهاز الهضمي
التغيرات الهيكلية تحت وحول أظافر القدمين – غالبًا ما يكون علامة على وجود مرض في الرئة. ولكن يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض أمراض الجهاز الهضمي، وبشكل أكثر تحديدًا مرض التهاب الأمعاء ومرض الاضطرابات الهضمية. تسبب هذه الحالات سوء امتصاص المغذيات من الطعام، ما يؤدي في النهاية إلى ضرب الجسم بكل أنواع السموم.
12 – التهاب المفاصل
يعتبر التصلب والتورم من أعراض التهاب المفاصل، وهو نوع من التهاب المفاصل يُشار إليه غالبًا باسم “تآكل وتمزق” المفاصل. تسبب الحالة التهابًا وتورمًا في المفاصل المختلفة وحولها، بما في ذلك في اليدين والقدمين، وغالبًا ما تسبب الألم والتصلب وحتى التشوه.
13 – الوذمة اللمفية
تتورم الوذمة اللمفية في أحد الذراعين أو الساقين، بما في ذلك الأصابع في اليد أو أصابع القدم، وأحيانًا في كليهما. يحدث بسبب انسداد في الجهاز اللمفاوي، ما يساعد الجسم على تصفية السموم ويحمل السوائل التي تحتوي على خلايا الدم البيضاء في جميع أنحاء الجسم. عندما يكون مقيدًا، ولا يتم تصريف السوائل جيدًا، ما يتسبب بتراكم وتورم في الأطراف. لا يوجد علاج لهذه الحالة، ولكن يمكن إدارتها عند تشخيصها مبكرًا.

Copy URL to clipboard
22 أكتوبر 2020
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار