أنتظر كل أسبوع للإستماع إلى “بودكاست” النجمة اللبنانية إليسا لأنها تطرح قضايا تهم المجتمع العربي، والنساء وكل الأجيال.

لا تكرر المعلومات بل تقدم، دائمًا، لنا مادة دسمة، مادة يخاف الكثيرون من طرحها خصوصًا في مجتمعاتنا العربية ومنها مثلًا حين ناقشت ختان الإناث في حلقتها عن المرأة.

أحب كثيرًا الإستماع إلى عقل إليسا المثقف الواعي القاريء للأحداث والكتب أي أنها بحر من المعلومات التي تنتج أفكارًا مهمة.

اقرأ: تنمرّوا على شفتيْ اليسا وهكذا ردت؟

أستمتع جدًا بأي حوار لها أو مقابلة لأنها ليست نجمة تتحدث بالفن فقط، إنما إبنة شاعر كبير ورثت منه الثقافة والذكاء وإبنة سيّدة شجاعة جبارة ورثت منها قوة الشخصية والجرأة، إنها من عائلة مرموقة بالثقافة والوعي وقلّما نجد نجمة بذكائها وبتجدد أفكارها والأهم أنها لا تكرر نفسها.

في الحلقة السابعة من بودكاست تحدثت عن الأمومة التي لم تعشها بيولوجيًا بل معنويًا، وتحدثت عن رغبتها بالتبني منذ سنوات وكيف شجعتها والدتها على هذه الخطوة، لكنها لم تفعلها لأنها لا تستطيع طالما إنها Single Mother أي سيدة ليست متزوجة وفي لبنان مثلًا لا يُسجل الطفل على إسم الوالدة إنما الأب، أي أننا في مجتمع ذكوري حتى في القوانين.

اقرأ: اليسا تستعين بجبران خليل جبران.. وهذا ردّنا

إليسا التي أثرت على الملايين بأفكارها، بغنائها بنجاحاتها وبثقافتها، قالت إنها تشكر الرب دائمًا لأنها لم تنجب طفلًا في وطنٍ يموت فيه الشباب بسبب طبقة السياسية الحاكمة الظالمة، واسترجعت قضية تفجير مرفأ بيروت التجاري في الرابع من آب – أغسطس 2020 وكيف فقدت عددًا من الأمهات أطفالهن وكيف يعشن صدمة كبيرة على رحيل فلذات أكبادهن.

شكرت الرب على عدم الإنجاب لأنها لا تستطيع تحمّل وجع قهر موت أولادها نتيجة أي حدث سياسي أمني في لبنان.

وبما أنها الشخصية العربية الأكثر تأثيرًا في عالمنا العربي، طلبت من الكل تكريم أمهاتهم قبل فوات الآوان وإلا سيعيشون بندمٍ كبيرٍ لأن الأم إن فُقدت لا تعوّض..

اقرأ: اليسا تعطي كبار لبنان حقهم ولن تزول الإنسانية بوجودها؟

ماذا قالت عن والدتها؟

قالت إليسا إن عائلتها قدّمت لها الكثير من التضحيات، وحكت عن صلوات والدها لها حين كان مريضًا، وعن دعوات أمها اليومية، وكيف استجاب الله لطلبهما لأنها فتاة مطيعة لم تنكرهما حين أصبحت نجمة.

وقالت: “انا من النوع يالي بيحس بالمسؤولية تجاه أهلي وهون ما عم بحكي من منطلق بس عاطفي او من منطلق حبّي لهم بس لانهم قدمولي كتير وانو اقل شي رد شوي من يالي عاطوني ياه.. انا بيي لما كان مريض كنت اهتم فيه انا واخواتي وكل ما اعمله شي كان يردد روح يا بنتي انشالله بتكمشي تراب يقلبوا دهب بين ايديك وامي بعدها نفس الشي.. وبسبب دعواتهم ولاني كنت مطيعة معهم الله عطاني كتير والحمدالله بعده عم يعطيني”

اقرأ: نضال الأحمدية: لهذا أحترم اليسا

والى كل من حرم من والدته قالت: “الله يرحم كل الامهات هيدي خسارة ما بتتعوض ودايما جربوا كونوا الشخص يالي امكم كانت نحلم انو تكونو اياه وهيك بتكونوا كرمتوها ورديتولها شوي من تضحياتها”

ولأمها قالت: “بعيدك بشكل خاص وانا فخورة بكل شي ورتيني ياه غخورة بشكلي يالي بيشبهك وشخصيتي القوية متلك وروح النكتة يالي اخدتها منك.. مع انه يا امي انتِ ما عشت ولا نهار من حياتك الك.. بحبك والله يخلي وتضلك فوق راسنا.. والدنيي أم”

تليق الأمومة بإليسا كثيرًا لأن الأم ليست من تنجب فقط بل من تربي أجيالًا، واليسا أثرت بأجيال كثيرة وعلّمتهم التضحيات والمثابرة والجرأة وعدم الإنجناء لأحد.

اقرأ: اليسا تتمنى الموت للسياسيين

علّمتهم الذكاء والوصول إلى أهدافهم بطرق شريفة وبتعب وبجهد..

علّمتهم على الرأي الحرّ والصدق واحترام الكل..

تعاليم إليسا لجمهورها يجعلها والدة روحية لهم ومثالهم الأعلى في الحياة..

سارة العسراوي – بيروت

Copy URL to clipboard
29 نوفمبر 2021
11:50
التحكّم المروري: قطع السير في محلة ‫فردان‬ عند تقاطع الصلح - كرامي
  إقرأ المزيد
11:50
قطع السير على طريق الحمرا الرئيسي تقاطع عبد العزيز
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار