وليد ابودهن: كيف تحمي نفسك من أمراض الصيف المعدية؟

فصل الصيف هو أشد الفصول حرارة، وأشدها قساوة وجفافاً. يهرع البعض إلى المرطبات والمثلجات ليطفئ وهج الشمس الحارقة، ويتسابق البعض الآخر، إلى شرب الماء البارد غير مدرك تبعات ذلك على أجهزته الهضمية. شرب المياه الباردة يؤثر في المعدة ويبطئ حركتها ويسبب عسر الهضم .

د.وليد ابو دهن
د.وليد ابو دهن

ويعد فصل الصيف موسم المشاكل التي لا تنتهي مثل: درجة الحرارة المرتفعة، الإحساس بالإرهاق والخمول، بل وتظهر عدد من الأمراض المرتبطة به، نظراً لطبيعة الجو الحارة والرطوبة العالية، كما يشهد هذا الفصل انتشاراً للحشرات والزواحف، وهناك بعض الأمراض التي تنتقل بواسطة الحشرات، مثل البعوض الناقل للملاريا.

أفضل طريقة لتجنب ذلك من خلال اتخاذ اللقاح وعدم النوم في المناطق المصابة، وهناك بعض المشكلات الناتجة عن الكائنات البحرية الموجودة في مياه الشواطئ، مثل قنديل البحر الذي يسبب العديد من المشاكل لزائري الشواطئ، ولأن القنديل عندما يعلق نفسه على الجلد البشري يسبب حساسية، فإذا لم تعالج في الوقت المناسب فقد تؤدي إلى الألم الشديد وإلى نتائج خطيرة.

كيف تحمي نفسك من أمراض الصيف المعدية؟
كيف تحمي نفسك من أمراض الصيف المعدية؟

لتجنب الأمراض والمشاكل الصحية يمكننا تخيف المعانات بإتباع بعص النصائح:

  • ارتداء الملابس القطنية الخفيفة التي تساعد بشرتك على التنفس وتقليل العرق. إن البكتيريا المحبة للعرق هي السبب في الحرارة الشائكة، لذلك حافظ على برودة جسمك لتجنب الإصابة.
  • ارتداء القبعات واستعمال واقي الشمس. واقيات الشمس تحميك من الأثر الضار لأشعة الشمس، لذلك ستحمي بشرتك. إن ارتداء القبعات والبقاء في الظل، يحافظ على رطوبة الجسم وجفافه. وهي وسيلة جيدة لتجنب رائحة الجسم والحرارة الشائكة.
  • تجنب حرارة النهار التي يمكن أن تؤدي إلى الإنهاك الحراري، أو إلى ضربة شمس. لذا عليك أن تحمي نفسك بالبقاء في الظل والحفاظ على رطوبة الجسم بتناول الكثير من الماء.
  • الاستحمام بانتظام – لتجنب تراكم العرق، وللوقاية من الجراثيم التي تسبب رائحة الجسم.
ارتداء القبعات والبقاء في الظل يحافظ على رطوبة الجسم وجفافه
ارتداء القبعات والبقاء في الظل يحافظ على رطوبة الجسم وجفافه
  • غسل اليدين بانتظام. عليك أن تذكر بأن الجراثيم تعيش في كل مكان، ابتداءً من أسطح الطاولات وصولاً إلى مقابض الأبواب، لذا فأنت تلامس تلك الجراثيم، وغسل اليدين بشكل متكرر هو العامل الرئيسي لتحمي نفسك من الجراثيم التي تسبب أمراض الصيف المعدية.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم. تحافظ المياه العذبة والعصير على رطوبة جسم أطفالك وتجعله باردًا. تأكد من أن مياه الشرب آمنة أو معالجة بشكل مناسب لتكون صالحة للشرب كي تتجنب العدوى المنقولة عن طريق المياه مثل التهاب المعدة والأمعاء.
  • تناول الطعام الصحي. تناول الفيتامينات يعزز قوة الجهاز المناعي بشكل طبيعي، لذا يجب أن يتناول الأطفال الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة للمساعدة على مكافحة أمراض الصيف المعدية. تأكد من أن الفواكه والخضراوات تغسل بماء نظيف.
عدم شرب المياه الباردة لأنها تسبب مشاكل في عسر الهضم
عدم شرب المياه الباردة لأنها تسبب مشاكل في عسر الهضم
  • تجنب فرك عينيك. استخدم المناديل والمناشف النظيفة لتفادي انتشار التهابات العين من شخص لآخر.
  • تأكد من غسل اليدين وتجفيفها قبل إعداد الطعام للحد من خطر التسمم الغذائي.
  • حافظ على نظافة حاويات مياه الشرب – يجب أن يتم تفريغ الحاويات وتجفيفها وإعادة تعبئتها بانتظام لمنع تكاثر البعوض. البعوض يحمل العدوى، لذلك يفضل تجنبه.

الأطفال أكثر تأثراً من غيرهم بالأمراض، حيث تنتشر أمراض الحساسية وارتفاع درجة الحرارة. هناك بعض الأمراض التي تتحسن في هذا الفصل من السنة مثل أعراض مرضى الربو التي تتحسن في فصل الصيف وتسوء خلال فصل الشتاء.

د. وليد أبودهن