بروفسير ناجي الصغير: لهذا ومتى يتساقط الشعر

بروفسير ناجي الصغير من كلية الطب في الجامعة الأميركية وهو واحد من أهم أطباء السرطان يجيبكِ هنا على أسئلة عدة بهدف التوعية الصحية

* معظم المرضى تسألن متى وكيف وإلى متى يتساقط الشعر ومتى يعود وينمو؟

– يتساقط الشعر بفعل العلاج الكيميائي لأن الأدوية الكيميائية تقتل الخلايا النامية بما فيها بذرة وبصلة الشعر.

دكتور ناجي الصغير يلقي كلمته
دكتور ناجي الصغير يلقي كلمته

* هل تساقط الشعر دائم؟

– إن تساقط الشعر هو مسألة مؤقتة.

* هل سيتساقط شعري غداً؟ في اليوم التالي للعلاج ودفعة واحدة؟

– كلا، الشعر لا يتساقط في اليوم التالي للعلاج ولا دفعة واحدة بين ليلة وضحاها.

* ماذا عن الحواجب والجفون؟

– الحواجب والجفون تتساقط فقط مع بعض الأدوية وإذا طالت مدة العلاج.

* متى يبدأ تساقط الشعر مع أول علاج؟

– الوقت الذي يبدأ فيه مفعول العلاج الكيميائي على الشعر فهو بين اسبوعين وأربعة أسابيع من بداية العلاج. في هذا الوقت تلاحظ السيدة وجود شعر إفرادي أو كتل شعر عند الاستحمام أو على المخدة عند الاستيقاظ من النوم. قد يبقى هذا التساقط جزئياً أو قد يصبح كاملاً حسب نوع الأدوية الكيميائية التي يتم استعمالها.

* إلى متى تبقى السيدة بحالة الشعر الخفبف أو بدون شعر؟

– قد تستمر السيدة هكذا لمدة ثلاثة أشهر أو أربعة أشهر بشكل عام.

ناجي الصغير: يتساقط الشعر بفعل العلاج الكيميائي
ناجي الصغير: يتساقط الشعر بفعل العلاج الكيميائي

* متى يعود نمو الشعر:

– غالباً ما تلاحظ السيدات أن الشعر يعود ويبدأ بالنمو خلال دورة العلاج الخامسة أو السادسة (حوالي الشهر الرابع) أو بعد انتهاء العلاج. هذا وقد تلاحظ المريضة بعض الإبطاء في النمو كل ثلاثة أسابيع مع توقيت العلاج.

* هل يتغير نوع الشعر الجديد عن القديم؟

– عادة يعود الشعر وينمو على طبيعته لكنه في حالات عدة ينمو بطريقة كثيفة أكثر (اي أقل صلعاً) أو قد تختلف درجة تجاعيده، أو حتى أن لونه قد يتغير في بعض الحالات.

*هل يتسبب العلاج بالأشعة بتساقط الشعر؟

– هذا يحدث فقط في المنطقة التي تخضع مباشرة للعلاج الشعاعي.

* ما هي النصائح للتقليل من الذعر من تساقط الشعر؟

– هي كثيرة:

1 – قص الشعر قصيراً قبل البداية بالعلاج: هكذا تتعود السيدة على شكلها بقصة جديدة وشعر قصير وكذلك اصدقاؤها وعائلتها يتعودون على أن شعرها قصير فتخف المفاجآت والتعليقات. كذلك فإن تمشيط الشعر والعناية به تكون أسهل عندما يكون قصيراً وتتجنب السيدة بهذا شد الشعر عند تمشيطه. عندما يكون الشعر قصيراً فهو يتساقط ببطء وليس بكميات كبيرة.

2 – اختيار شعر مستعار: يُستحسن أن تذهب السيدة للتسوق من أجل شعر مستعار قريب من لون ونوع شعرها ترضى عنه ويكون جاهزاً قبل أن يتساقط شعرها الاصلي.

3 – الإرتياح والإعجاب بالشعر المستعار: كثيرات من السيدات يعجبن بشعرهن المستعار فيعوض هذا الشعر عن التشنج والإكتئاب، وحتى أنهن قد يستعملن هذا الشعر في بعض المناسبات بعد الإنتهاء من العلاج.

4 – القبعات الملونة: يمكن استعمال القبعات الملونة بمختلف الموديلات على الراس وهي تدخل البهجة والفرح وتساعد على تخطي مرحلة العلاج والشعر الخفيف.

تساقط الشعر

5 -عودة نمو الشع: تفرح السيدة كثيراً عندما يبدأ شعرُها بالنمو ولا بأس بالتركيز على لحظات الفرح والسعادة عندئذٍ.

6 – استعمال الطاقية الباردة المثلجة الواقية من تساقط الشعر: هذه الطاقيات تمنع العلاج الكيميائي من الوصول إلى طبقة جلدة الرأس فلا تتاثر بصلةُ الشعر ولا يتساقط. لكن يكون هناك احتمال بسيط بأن عدم وصول العلاج الكيميائي قد يسمح بعودة الخلايا السرطانية إلى ما تحت جلدة الرأس وحتى الدماغ. هناك حالات نادرة حصلت عندها هذه الأمور ولكن هناك دراسات ومتابعات حديثة أثبتت درجة عالية من الأمان. الطبيب يقرر إذا ما كانت الاستفادة أكبر من الخطورة النادرة، خاصة إذا كانت المريضة ترفض العلاج الكيميائي بسبب مسألة الشعر. يجب على المريضة مناقشة هذا الموضوع مع طبيبها لكي تقرر أنه لا مانع من استعمال الطاقية الواقية الباردة.

7 – عند استعمال هذه الطاقيات الباردة المثلجة لمنع تساقط الشعر يجب الانتباه إلى أن تكون الطاقية المثلجة محكمة فوق كل طاسة الرأس لئلا تحصل الحماية فقط في بعض المناطق فيحدث التساقط في أماكن أخرى وتكون جلدة الرأس مبرقعة.

8 – الطاقيات الحديثة يتم وضعها نصف ساعة قبل العلاج لكي يتم تبريد جلدة الراس لحرارة ثابتة خلال فترة إعطاء العلاج بالوريد الكاملة وكذلك بعده للحصول على أفضل محافظة على الشعر.

نضال الاحمدية Nidal Al Ahmadieh