بولا يعقوبيان من بين 4 نساء بارزات في الشرق من هن؟

تفاجأ العالم بحدث مهم في السعودية بحيث سُمح للمرأة السعوية بقيادة السيارة بعد حظر طويل الأمد انتهى في 24 حزيران – يونيو من هذا العام.

ومع ذلك، يبدو أن النساء عبر العالم العربي تخترقن السقف الزجاجي المتبقي عبر العديد من القطاعات الإقتصادية.

لطالما كانت النساء في الشرق الأوسط من أكثر الأجناس مرونة في العالم. وفي السنوات القليلة الماضية، دخلن بقوة إلى قطاعات عدّة في جميع أنحاء المنطقة، وشجعن أيضًا على الإبتكار والتفكير إلى الأمام في المنطقة.

5 نساء عربيات في الشرق الأوسط برزن في مجال الأعمال:

– علا دودين (الأردن): أسست شركة BitOasis الناشئة في دبي، وهي عبارة عن محفظة عبر الإنترنت وتبادل العملات، متوفرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا، وأول شركة تستخدم تكنولوجيا متعددة التوقيع لحماية أصولك الرقمية.

كانت دودين ، في السنوات الأخيرة ، مشغولة بتعزيز تكنولوجيا blockchain لدعم العديد من الصناعات. وقامت بتفصيل ذلك في منتدى بلوكتشين العالمي في دبي عام 2017.

علا دودين
علا دودين

– سحر نصر (مصر): عيّنت في منصب وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصري في شباط – فبراير 2017. في آذار – مارس، تولت مؤقتًا أيضًا منصب وزير قطاع الأعمال العام. في حزيران – يونيو، وقّعت ثلاث اتفاقيات مع وزير التنمية الألماني بقيمة 227.9 مليون دولار في مجالات الطاقة المتجددة والتعليم والشركات الصغيرة والمتوسطة والري. وهي أستاذة اقتصاد في الجامعة الأمريكية في القاهرة، وحاضرت في عدد من الجامعات في جميع أنحاء العالم. عملت سحر مع البنك الدولي لمدة 17 عاماً، وهي حاليًا خبيرة اقتصادية في قسم المالية وتطوير القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

سحر نصر
سحر نصر

رانيا نشار (السعودية): عينت في منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية في العام 2017، وهي أول رئيسة تنفيذية في بنك تجاري مدرج في السعودية. وقد تولت المنصب لمدة 20 عامًا في القطاع المصرفي ، بعد أن كانت عضوًا في مجلس إدارة شركة سامبا التابعة للأسواق العالمية.

عملت رانيا على اندماجها مع البنك السعودي المتحد، وأشرفت على تطوير خدماتها الرقمية، ثم ساعدت في الانتقال إلى مؤسسة سعودية بالكامل، بعد قرار سيتي بالانسحاب من اتفاقية الإدارة الخاصة بها.

رانيا نشار
رانيا نشار

د.جيهان عبد القادر: متحدثة ناشطة بنشر الوعي الصحي في الشرق الأوسط. وقد سلطت الضوء على العلاقة بين استثمار البلد في الرعاية الصحية ونموه الإقتصادي. كانت واحدة من أوائل الأطباء في دولة الإمارات العربية المتحدة لإقناع السلطات بأن المعايير الدولية ذاتها للممارسة والاعتمادات المطبقة على مرافق الرعاية الصحية، ولا سيما المستشفيات، يجب أن تطبق أيضاً على مستشفيات الجراحة التجميلية. كان ينظر إليها على أنها فئة مختلفة من المستشفيات، بسبب الطبيعة غير العاجلة لعمل الجراحة الاختيارية، ولكن في عام 2017، أثبتت العكس. كرئيسة تنفيذية للأكاديمية الأمريكية لمستشفى الجراحة التجميلية (AACSH)، حصلت على مكانة قيادية كمدافعة متحمسة عن الرعاية الصحية الآمنة وذات الجودة العالية.

الدكتورة جيهان عبد القادر
الدكتورة جيهان عبد القادر

بولا يعقوبيان: سياسية لبنانية وصانعة قانون للأصول العرقية الأرمنية. كانت تعرف سابقاً كصحافية ومضيفة تلفزيونية. هي واحدة من أبرز الشخصيات التلفزيونية في لبنان. عملت طوال حياتها المهنية كإعلامية في عدد من المحطات التلفزيونية اللبنانية والعربية.

بولا يعقبويان معروفة بالتأثير التحويلي الذي كانت تمتلكه على مؤسساتها والمجتمع الأوسع. أصبحت واحدة من الخبراء الذين اختارتهم مجموعة البنك الدولي كعضو في فريقها الاستشاري الخارجي من أجل التنوع والشمول، بسبب دعوتها لحقوق المرأة، وجهودها من أجل تمكين المرأة وكذلك لكونها مدافعة شرسة عن حصص النساء في الإنتخابات.

بولا بعقوبيان من بين 5 نساء بارزات في الشرق الأوسط
النائبة اللبنانية بولا يعقوبيان

في العام 2018، أعلنت عن ترشحها للانتخابات العامة اللبنانية، عن مقعد الأرمني الأرثوذوكسي في بيروت، وفازت في الإنتخابات وأصبحت نائبة في البرلمان اللبناني.

مارون شاكر – بيروت