جورج خباز من وأين هو؟

من المؤسف أن يتم تداول أخبار المغنيات والفنانات العاريات، ولا يُسلّط الضوء على إنجازات النجم اللبناني والكاتب المسرحي والمخرج جوزج خباز، الذي قدّم كثيراً للبنان، وإني على يقين لو كان مصرياً أو سورياً، لكان ذاع صيته في الدول العربية كما عادل إمام ودريد لحام اللذين ينافسهما بقوّة. وكان الممثل السوري القدير دريد لحام عبر عن حبه لأعمال خباز ووعد بعمل مشترك يحمل اسم (لحام وخباز) إلا أن العمل لم يبصر النور بعد.

جورج خباز ليس ابن اليوم، بل كان أول من قدم البرامج الكوميدية من خلال (بسمات وطن) وجسد عدداً من الأدوار التي حفرت في عقولنا ومنها (قاسم وقرياقوس) أتذكر شخصياته جيداً وأبحث عن أعماله القديمة إلا أنني لا أجدها على اليوتيوب، ولا يزال برنامج (بسمات وطن) بنسخته الأولى في أرشيف قناة الـ LBCI التي لا تستفيد من أعماله التي قد تحقق لها نسبة مشاهدة عالية جداً.

الممثل اللبناني الكبير جورج خباز
الممثل اللبناني الكبير جورج خباز

من برنامج (بسمات وطن) والنجاحات، شارك في عدد من الأفلام اللبنانية والمسلسلات، وناقش قضايا اجتماعية مهمة جداً، لكنه وجد نفسه أكثر على المسرح وقدّم عدّة أعمال ناقش خلالها الأوضاع السياسية، الاقتصادية والإجتماعية، ولا يستخدم الكلام البذيء لإضحاك جمهوره، بل يكون مختلفاً ومحترماً في آن. ينسى جورج خباز نفسه على المسرح ليغرّد خارج السرب وليقدم لنا الكوميديا النظيفة من التهريج والشتائم وهذه كوميديا باتت نادرة جداً في لبنان.

هو دائماً السبّاق للأحداث ومتأثر بمسرحيات الرحابنة، وأذكر مثلاً عندما استلم جائزة الموريكس دور في العام 2013 عن أفضل ممثل سينمائي للعام 2013 في فيلمه (غدي) وجّه رسالة مؤثرة بعنوان (بالإذن يا بلاد الحرف).

كلمة جورج خباز في الموريكس دور في العام 2013:

وفي العام نفسه وفي حفل تكريمه في مهرجان (وجوه من لبنان) وجّه رسالة أخرى بعنوان (في وقت) إلى السياسيين الذين يلهون الشعب بسخافتهم..

كلمة جورج خباز في وجوه من لبنان لناجي صفير 2013:

جورج خباز ليس نجماً يؤدي دوره ويتصرف بتكبر، ألمس فيه الإنسان الذي نفتقد أمثاله في هذه الظروف المأساوية التي يحياها كلّ اللبنانيين. لا يقتصر عمله المسرحي على خشبة المسرح، بل هو امتداد متواصل في حضوره أينما حلّ. إنه يمثّل بحق فرح عامة الناس، أطفالاً وشباناً وشيوخاً.

تعرّفوا على حكاية وطن اسمه لبنان من وجهة نظر جورج خباز:

إنّ الوطن بحاجة ماسّة إلى ممثلين عن الشعب من أمثال جورج خباز يكون لهم دوراً في ديمومة وجود الناس البسطاء الطيبين في لبنان الحق..

جورج خباز وكلمة مؤثرة عن شهداء لبنان والطبقة السياسية (مقطع من مسرحيته هلق وقتا):

لا أريد النواب أن يحكمونا بعد أن وصولوا إلى البرلمان بالتزوير.. جورج خباز يمثلني ويمثل أغلبية الشعب اللبناني المعتر والفير والبسيط!