منذ 3 أشهر

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

 د. وليد ابودهن: الإستحمام اليومي قد يضر بصحتكم.
د. وليد ابودهن: الإستحمام اليومي قد يضر بصحتكم.

مرض الروماتويد يُعتبر مرض الروماتويد من أمراض المناعة الذاتية التي تصيب مفاصل الجسم، حيث يُصيب المفاصل بالتهاب روماتيزمي شديد ومزمن، يُهاجم جميع المفاصل، وقد يتطور المرض ليصيب الأوعية الدموية في الرئتين والقلب والكلى والعديد من أجهزة الجسم، ويتسبب بحدوث تشوهات كبيرة في الجسم، مما يستدعي التدخل العلاجي السريع حتى لا تتشوه جميع مفاصل الجسم وتتعرض للتضخم، ويكون هذا مصحوباً بآلامٍ شديدة، خصوصاً في أوقات الصباح الباكر حيث يُصاحب الألم ارتفاع حاد في درجات الحرارة ويُسمى هذا “حمى الروماتويد”، ويُرافقه أيضاً تورم في مفاصل الجسم الصغيرة ويمتد المرض ليشمل جميع أنحاء الجسم دون استثناء.

كيف يؤثر الروماتويد على الحياة الجنسية؟

قد يواجه بعض الرجال المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي مشكلة في الانتصاب، الخبراء ليسوا متأكدين من السبب، ولكن المواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب في التهاب المفاصل الروماتويدي قد تؤثر على الأوعية الدموية في القضيب.

وبسبب الألم الشديد الذي يشعر به، يفقد المصاب رغبته في ممارسة الجنس، وان الألم والإرهاق المُصاحب للروماتويد يمكن أن يؤثر سلبيًا على الحياة الجنسية.

الشخص المصاب بالروماتويد لا تُناسبه جميع الأوضاع الجنسية، إذ أنها تُسبب له شعوراً مضاعفاً بالألم وعدم الراحة، وتُعرض مفاصل جسمه للإصابة وخصوصاً مفاصل الركبتين والفخذين.

بالنسبة للرجال المصابين بالروماتويد فإن تأثير المرض على رغبتهم الجنسية يحدث أيضاً بشكلٍ غير مباشر، بسبب شعورهم بالألم أثناء ممارسة الجنس، وأيضًا يؤثر على نفسية المريض الذي يشعر بالعجز وعدم قدرته على الحركة فيحدث لديه تراجع في الرغبة والقدرة الجنسية.

أما علاج مرض الروماتويد فإنه لا يؤثر على القدرة والرغبة الجنسية، لكن يجب على المرأة الامتناع عن الحمل طالما تتناول الدواء لأنه يُسبب تشوهات في الأجنة، لذلك يجب على المرأة المصابة بالروماتويد والتي تخطط للحمل ان تتوقف عن تناول الدواء مدة دورتين متتاليتين ومن ثم التخطيط للحمل.

يتطور هذا المرض ليشمل التهاب العضلات والأربطة في الجسم فيصيبها تآكل ويتدمر سطحها الخارجي، فيصبح المفصل فاقداً لقدرته على الحركة والقيام بأي وظائف.

يُسبب الروماتويد ظهور أمراض أخرى في الجسم مثل نقص الحديد وفقر الدم “الأنيميا Anemia-WR”، واعتلال أعصاب الجسم الطرفية وفقدانالإحساس فيها.

يُسبب الروماتويد حدوث التهابات حادة ومزمنة في العين، بالإضافة إلى إصابتها بالجفاف الشديد، كما يُصيب الجسم ارتفاع في إنزيمات الكبد، ووهن عام في العضلات، والإصابة بترقق العظام، وأمراض الكلى المزمنة.

يُمكن أن يُصاب مريض الروماتويد بأورام في الغدد الليمفاوية، وانخفاض حاد في الوزن، وفقدان في الشهية، وتتضاعف لديه احتمالات الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية ومرض الرئة الروماتويدي.

نصائح لمريض الروماتويد

  • يجب أن يكون الزوجان منفتحان وصادقان مع بعضهما البعض حول احتياجاتهما الجنسية ورغباتهما وصعوباتهما. كما ويمكن استشارة الاختصاصيين في العلاقات الزوجية للتغلب على مشاكلهما.
  • الطلب من الشريك تجربة وضعيات جنسية مختلفة معك حتى تصل لوضع مريح، واستخدام الوسائد أو البطانيات أو المناشف الملفوفة للدعم أثناء ممارسة الجنس، فقد يساعد ذلك وعلى أن تكون المفاصل أكثر راحة.
  • خطط لأي نشاط جنسي عندما تكون في أفضل حالاتك، واعطي نفسك فرصة لمدة نصف ساع بعد تناول مسكن الألم حتى يسري مفعوله.

تظهر الأبحاث أن المداعبة واللمس والتدليك يمكن أن يقلل من التوتر، مما قد يقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي مثل الألم ويمكن أن يساعد في تحسين المزاج وتعزيز الرغبة الجنسية.

وأيضًا يمكن لمريض الروماتويد ممارسة بعض التمارين الرياضية التي ننصحه بها لانها تزيد قدرته على تحمل الآلام خلال العلاقة الحميمة .

د. وليد ابودهن