د.وليد أبو دهن: ارتداء الجوارب أثناء النوم يحسن الأداء الجنسي

د. وليد أبودهن
د. وليد أبودهن

مع اقتراب فصل الشتاء والليالي الباردة ربما قد تكون أحد الذين يحرصون على تدفئة أقدامهم ليلاً، عبر لبس الجوارب للحصول على ليلة هانئة والنوم بسرعة.

تبين أن ارتداء الجوارب في القدمين خلال النوم له فوائد كبيرة، أهمها تحسين الأداء في العملية الجنسية، فضلاً عن أنه يساعد على النوم بشكل جيد، على أن تكون الجوارب مريحة للأقدام وتوفر الدفء بشكل جيد.

في دراسة علمية، تبين أن تدفئة القدمين تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية فيهما، وهو ما يُعطي إشارة للدماغ بأنه (حان وقت النوم)، وبالتالي فثمة ارتباط وثيق بين تدفئة الأطراف، خصوصاً القدمين، وبين الخلود إلى النوم بشكل أسرع وأكثر سلاسة.

كذلك وجدت الدراسة أن توسع الأوعية الدموية يؤدي أيضاً إلى تحسين الحياة الجنسية، حيث إن توسع الأوعية الدموية له علاقة مباشرة أيضاً وارتباط قوي بالعملية الجنسية.

تقول الدراسة إن 80% من الأزواج الذين يرتدون الجوارب خلال النوم يصلون إلى حالة (الرضى الجنسي)، بينما تنخفض هذه النسبة إلى 50% فقط في أوساط الأزواج الذين ينامون حفاة دون ارتداء الجوارب، وهو ما يُظهر الفرق الكبير في الأداء بفضل الجوارب في الأقدام.

تُعتبر نتائج هذه الدراسة مفاجئة بسبب الاعتقاد السائد بأن ارتداء الجوارب لمدة طويلة يتسبب بالتهابات بكتيرية، إلا أن الأطباء يشيرون إلى أن ارتداء الجوارب أثناء النوم يساعد على حماية القدمين من العدوى البكتيرية التي تؤدي إلى حدوث الالتهابات، وكذلك الحماية من الفطريات التي تسبب العدوى الفطرية للقدم.

لكن الأطباء يقولون في الوقت نفسه إن ارتداء الجوارب على قدم غير نظيفة قد يؤدي إلى حدوث الالتهابات وحدوث العدوى البكتيرية والفطرية، كما أن ارتداء الجوارب الضيقة أثناء النوم قد يؤدي إلى احتباس الدم وعدم وصوله إلى أصابع القدمين.

من الفوائد الصحية للنوم بالجوارب:

تقاوم التعرق الليلي: فارتداء الجوارب يساعد جسمك على تنظيم درجة حرارته بشكل أفضل، بينما يبرد نفسه، ولهذا السبب يكون نومك أقل عرضة للاضطراب، بسبب التعرق الليلي أو الهبات الساخنة.

تحسين البشرة الجافة: خلال فصول الشتاء الباردة، يعاني كثير من الناس من جفاف القدمين بشكل كبير، وهذا يسبب الشعور بالألم وبعض الإحراج. ولكن هناك طريقة رائعة لمكافحة هذا الجفاف، وهي ترطيب قدميك قبل النوم، وبعد ذلك ارتداء جوارب قطنية جديدة.

تمنع مرض رينود: ارتداء الجوارب أثناء النوم يحسن عملية تنظيم درجة حرارة الجسم، ويقلل من فرص الإصابة بنوبات مرض رينود.

أسرار باطنية: يقول الطب الصيني التقليدي (TCM-WR) إن أعضاء الجسم والجهاز العصبي، قد تكون على علاقة مباشرة بأقدامنا، والأقدام لها تأثير خاص على صحة الجسم، لأن باطن القدم به الآلاف من النهايات العصبية، التي قد تعمل كدوائر كهربائية قوية، إن لم نرتد أحذية.

إن ارتداء الجوارب يساعد على النوم بشكل أسرع، لأن النوم يحتاج فقط أن تكون درجة حرارة الجسم الأساسية الداخلية (CBT) منخفضة، بينما يبقى الجلد دافئًا، أن تغطية نفسك ببطانية وارتداء الجوارب يعمل على تدفئة الجلد، ويوسع الأوعية الدموية، ويسهل التبادل الحراري الذي يخفض درجة حرارة الجسم الداخلية، ما يشير إلى الدماغ، بأن الوقت قد حان للنوم.

د.وليد أبو دهن