د. وليد أبو دهن: فرقعة الأصابع تسلية مُضرة!

فرقعة الأصابع تسلية مُضرة، لكن معظم الأشخاص يقومون بها، خاصة تغيير في حالات الغضب أو الإنفعال ، أو لمجرد التسلية فقط، وهذه العادة قد تُصبح مع الوقت جزء من سلوكيات البعض التي يصعب تغييرها.

فرقة الأصابع مضرة؟
فرقة الأصابع مضرة؟

قد أظهرت دراسة قام بها فريق من أطباء الأشعة في مستشفى (آدليد الملكي ) أضرار فرقعة الأصابع على الصحة، فقد تبين أن الأشخاص اللذين اعتادوا على فرقعة أصابعهم يتعرضون الى أضرار بالغة في مفاصل وأربطة الاصابع (tendons and ligaments)، وذلك لأن هناك سائل كثيف بين المفاصل مهمته منع المفاصل من الإحتكاك ببعضها البعض، بالإضافة الى الدور المهم الذي يلعبه في امتصاص الصدمات، وعند فرقعة الأصابع تتلوى المفاصل وتحرك هذا السائل خارج موضعه الطبيعي فيتعرض للضغط والتمدد، فينتج تجويف أو فراغ في السائل، فتتكون فقاعات غازية سريعاً في السائل الزلالي الموجود في المسافة الفاصلة بين عقد الإصبع وبالتالي تحدث فرقعة الأصابع خلال جزء صغير جداً من الثانية محدثتاً صوت الفرقعة.

في تقرير تم نشره مؤخراً، تعامل علماء من كندا مع الأمر بتقنيات القرن الحادي والعشرين، حيث استعانوا بماسح تصوير بالرنين المغناطيسي MRI وجهاز مخصص لسحب الأصابع، وجهاز آخر متخصص في طقطقة الأصابع، وقاموا بتسجيل أول مقطع فيديو يوضح بالتفصيل حقيقة ما يحدث بالداخل عندما تتعرض المفاصل للطقطقة.

قد اظهرت تجارب الرنين المغناطيسي وجود وميض أبيض يحدث قبل صوت الفرقعة مباشرةً وهو ناتج عن وجود نسبة قليلة من المياه، كما أن التقاط صورة رنين مغناطيسي للإصبع أثناء فرقعته يعطي صورة مفصلة للأنسجة الداخلية.

فرقة الأصابع مضرة؟
فرقة الأصابع مضرة؟

إن الكثير من الأشخاص معتادين على عادة طرطقة الأصابع أو كما يطلق عليها البعض فرقعة الأصابع باستمرار ومنذ صغرهم ويعتقدون أنها مجرد عادة طبيعية وليس لها ضرر ولكن في الحقيقة أن عادة طرطقة الأصابع لها الكتير من الأضرار التي قد تحدث للشخص المعتاد على قرقعة أصابعه بكثرة وقد ينصحك بعض المحيطين إليك بضرورة الكف عن فرقعة أصابعك لأنها مضره ولكنهم لم يذكروا لك الأسباب، فإذا كنت لا تعرف ما هي فرقعة الأصابع وما هي أسبابها وما الأضرار الصحية الواقعة على الشخص الذي يقوم بفرقعة أصابعه.

أهم الأضرار التي تسببها فرقعة الأصابع:

1 – تؤدي فرقعة الأصابع إلى حدوث أضرار كبيرة جدا لأنسجة وأربطة المفاصل.
2- ينتج عنها أنخفاض شديد في الضغط مما يؤدي إلى تكوين فقاعة من السائل حول في المنطقة المحيطة بالمفصل.
3- قد تؤدي فرقعة الأصابع أيضا إلى حدوث خلل في المفاصل دائم ومزمن وبالتالي مع التقدم في العمر يجعل الشخص غير قادر على فرقعة أصابعه.
4- حدوث العجز والشيخوخة المبكرة في الأصابع.
5- حدوث رعشة وارتجاف في الأصابع ولا يكون الشخص قادرا على حمل أي شيئ مع التقدم في السن.
6- كما أن الاعتياد على فرقعة الأصابع يؤدي إلى حدوث تشوه في مظهر اليد والأصابع حيث أنه يؤدي إلى أن تصبح الأصابع أضخم وذات عقد كبيرة كما أنها تؤدي إلى خشونة اليد وهذا بالطبع امر غير سار لكل امرأة ولكل رجل أيضا.
7- تؤدي فرقعة الأصابع إلى حدوث ثني والتواء المفاصل وخروجها عن وضعها الطبيعي وهذا بالطبع له أثر غير حميد على السائل الزلالي الذي يمنع احتكاك المفاصل ببعضها ويمتص الصدمات التي قد تتعرض لها الأصابع.

د. وليد أبو الدهن
د. وليد أبو الدهن

كيف يمكنك التخلص من عادة فرقعة الأصابع:

إن فرقعة الأصابع دائما ما يقوم الشخص بفعلها عندما يتعرض لشعور معين فمثلا بعض الأشخاص عند الارتباك أو الخجل أو المواقف المحرجة يقومون بفرقعة أصابعهم أو عند الخوف والقلق أو يقومون بها لمجرد التسلية وإضاعة الوقت، فيلجأون إلى هذه العادة السيئة ولكن في الحقيقة أنه بإمكانك أن تحاول ترجمة شعورك أو تسلية نفسك بأي عادة أخرى آمنة بدلاً من هذه العادة السيئة وإن كنت لا تستطيع فقم دائما بشغل يدك بحمل أي شيئ أو فعل أي شيئ يشغلك عن القيام بفرقعة أصابعك.

نصيحتنا لكل قراءنا هو عدم التساهل أو الإهمال في هذا الأمر والقول الشائع “نحن معتادين على ذلك ولا يوجد أي ضرر” بأن التأثير الضار لفرقعة الأصابع لن يظهر على المدى القصير بل سيظهر على المدى البعيد ويسبب المتاعب مع مرور الزمن حيث أن النتائج الضارة لفرقعة الأصابع لن تظهر بشكل سريع أو مباشر بل سوف تنتج من تكرار فرقعة الأصابع بشكل مستمر.

د. وليد أبو دهن