حذر أطباء من أن آلام العضلات قد تكون مؤشرًا لحالات فيروس كورونا الأشد خطورة.

إن مرضى “كوفيد-19” الذين يعانون آلامًا حادة في العضلات سيكونون هم الأشد تضررًا من الفيروس، وعادة ما ينتهي بهم الحال بالإصابة بمرض تنفسي حاد. و يدرج السعال المستمر ودرجة الحرارة المرتفعة باعتبارهما المؤشرين الرئيسيين على الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما الذي يميز الانسان عن الحيوان

لماذا يسبب كوفيد 19 آلام في العضلات؟

يحدث ألم العضلات غالبًا بسبب التهاب العضلات، ويمكن أن يسبب التهاب الأنسجة العضلية لدى بعض الحالات.

إن آلام العضلات الناتجة عن عدوى فيروسية سببها تلف ألياف العضلات من الفيروس نفسه، إذ يثير الفيروس استجابة التهابية داخل الجسم من خلال السيتوكينات الالتهابية التي تشير بشكل أساسي إلى أن جهاز المناعة بدء في مواجهة العدوى، كما أنها يمكن أن تسبب انهيارًا غير طبيعي للأنسجة.

يختلف ألم العضلات المرتبط بالفيروسات وآلام العضلات الناتجة عن التمارين الرياضية في المدة التي يستغرقها كلًا منهم، يميل الاعتلال العضلي الفيروسي إلى الاستمرار لأسابيع، وربما شهور حتى بعد إتمام العلاج، في حين أنه يلاحظ أن وجع العضلات من التمارين يميل إلى الاختفاء في غضون 48-72 ساعة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: القيلولة مفيدة ولكن الطويلة مميتة

من بين المؤشرات الرئيسية التي وجدوها بين الذين يعانون أمراضا رئوية خطيرة كانت آلاما عميقة بالعضلات، التي تعرف طبيًا باسم “الألم العضلي Myalgia”.

ويمكن لـ”الألم العضلي” أن يتضمن: الأربطة، والأوتار اللفافات، والأنسجة الرخوة التي تربط العضلات، والعظام والأعضاء.

وفي السابق، وجدت صلة بين الألم العضلي والالتهابات العامة المرتفعة في الجسم.

وطبقًا لمنظمة الصحة العالمية، نحو 15% من جميع مرضى فيروس كورونا المستجد شعروا بآلام في الجسم أو آلام في المفاصل.

اقرأ: د. وليد ابودهن: تحذيرات ونصائح بعد رسم التاتو

وتكون تلك الآلام ناتجة عن المواد الكيميائية المسماة السيتوكينات، التي يطلقها الجسم أثناء استجابته للعدوى.

قد يؤدي ألم المفاصل الناجم عن فيروس كورونا المستجد، إلى مرض آخر خطير، بعدما تم الإبلاغ عن معاناة العديد من مرضى كوفيد-19 من آلام في العضلات.

أصدر العلماء تحذيرًا جديدًا من أن هذا الألم قد يؤدي إلى مرض آخر يهدد الحياة، من المعروف أن فيروس كورونا القاتل يهاجم أجزاء كثيرة من الجسم بما في ذلك العينين والجلد والأنف وحتى الأذنين، يرتبط الألم العضلي والمفصلي أيضا بأعراض كوفيد-19، لكن العلماء يحذروا من أن هذا الألم المزمن يمكن أن يؤدي إلى مرض انحلال الربيدات ويمكن أن يهدد الحياة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: اسباب الشعور بالبرد

على الرغم من ندرته، إلا أن خبراء الصحة يحذرون من أن الالتهاب المؤلم في المفاصل الذي يسببه الفيروس التاجي، قد يؤدي إلى انحلال الربيدات.

يحدث هذا المرض الذي قد يهدد الحياة بسبب آلام عضلية شديدة في الكتفين أو الفخذين أو أسفل الظهر.

ما هو انحلال الربيدات Rhabdomyolysis؟

إن انحلال الربيدات هو حالة نادرة ، انها إصابة عضلية تتفكك فيها العضلات وهي حالة تهدد الحياة، يمكن أن ينتج هذا الضرر الخطير للعضلات عن الإجهاد أو الصدمات أو المواد السامة أو المرض.

عندما تتفكك خلايا العضلات، فإنها تطلق بروتينًا يسمى الميوجلوبين Myoglobin-WR في الدم. الميوغلوبين هو بروتين يربط الحديد والأكسجين ويتواجد في الأنسجة العضلية ، والكلى هي المسؤولة عن إزالة هذا الميوجلوبين من الدم حتى يتمكن البول من طرده خارج الجسم، وعندما يتجمع بكميات كبيرة، ولا تتمكن الكلى من التخلص منها بالسرعة الكافية، يمكن أن يتلف الميوجلوبين الكلى مما يؤدي الى الفشل الكلوي والموت.

اقرأ: د. وليد ابودهن: تأثير الموسيقى السحري على صحة الإنسان

ماذا تقول الدراسات؟

في دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، بالمعاهد الوطنية للصحة، تم التحقيق في وجود انحلال الربيدات الناتج عن فيروس كورونا الجديد.

وأشارت الدراسة إلى أن انحلال الربيدات هو حالة تهدد الحياة بسبب تلف العضلات الهيكلية من مسببات المرض المختلفة.

في الآونة الأخيرة، تم الإبلاغ عن حالة انحلال الربيدات الناجم عن كورونا من ووهان بالصين، حيث أصيب المريض بالمرض في اليوم التاسع من دخوله المستشفى، بما في ذلك آلام العضلات وضعفها.

اقرأ: د. وليد ابودهن: تأخر المشي عند الأطفال أسبابه وحلوله

هناك العديد من الفرضيات المحتملة التي تشرح التسبب في انحلال الربيدات الناجم عن الفيروسات.

أولاً، يمكن أن يؤدي الغزو الفيروسي المباشر إلى انحلال الربيدات.

ثانيًا، استجابة مناعية قوية للفيروسات تؤدي إلى عواصف خلوية وتدمير أنسجة العضلات.

ثالثًا، قد تدمر السموم الفيروسية المنتشرة أغشية الخلايا العضلية بشكل مباشر.

كيف يُشخص انحلال الربيدات؟

عن طريق طبيبك سيقوم بفحص العضلات الهيكلية الأكبر في جسمك، خاصةً إذا شعرت بآلام عند حدوث الفحص، سيجري الطبيب أيضًا فحصًا للبول والدم لتأكيد تشخيص انحلال الربيدات.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الصداع الجنسي لماذا وكيف؟

قد تشمل الاختبارات لتحديد صحة العضلات والكلى تحديد الميوجلوبين في الدم والبول، والكرياتين كيناز وهو إنزيم في العضلات والدماغ والقلب ومستويات البوتاسيوم أو الكرياتين في الدم والبول.

إذا كنت تعاني من ألم مزمن في مفاصلك وعضلاتك بدون سبب معروف، فمن المهم التحدث مع طبيبك حول ذلك.

خيارات العلاج المتاحة:

تكمن مشكلة ألم العضلات لدى المرضى الذي يعانون منه كأحد أعراض فيروس كورونا في أنه حاد ومستمر لفترة طويلة حتى بعد التماثل للشفاء، وهو ما يشكل إعاقة المرضى عن الرجوع مجددًا إلى حياتهم الطبيعية مرة أخرى.

يوصي بالراحة في الفراش وشرب كميات كبيرة من السوائل، وإدارة الأعراض العامة باستخدام مسكنات الألم، مثل أسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأسبرين شرط استشارة الطبيب المختص، وعند عدم الشعور بالراحة مع الالتزام بالتعليمات الطبية يجب طلب الرعاية الطبية لتجنب تحول المشكلة لأزمة صحية مزمنة.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار