الكآبة، الغضب السريع، التعب، الشعور بالجوع والتوتر النفسي واضطراب المزاج، أعراض تنتاب الرجل دون سابق إنذار، لكنها لا تأتية مرة واحدة بل تأتيه على فترات متباينة.. إنها “الدورة الشهرية للرجل”.

“لا رغبة لدي لممارسة الجنس”، قد تسمع المرأة هذة العبارة عدة مرات من الرجل، فتظن أنه لا يرغبها أو لم تعد لدية القدرة لإقامة علاقة حميمة معها، أو قد تلقيه بسيل من الاتهامات عن كونه له علاقات خارجية وليس بحاجة لها، لكن تلك الافتراضات عارية تماما عن الصحة، فالحقيقة المؤكدة الوحيدة أن الرجل في تلك الحالة يكون في فترة دورته الشهرية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: المشاكل الجلدية في الشتاء!

Irritable Male Syndrome أثبت علماء من بريطانيا أن 25 بالمائة من الرجال يتعرضون لأعراض العادة الشهرية إذ يعانون من نفس الأعراض التي تعاني منها النساء قبيل بداية الطمث، كالنرفزة والعصبية والتعب والشعور بالجوع والتوترالنفسي واضطراب المزاج. وتتأثر نفسية الرجل بشكل ملحوظ خلال الشهر ويستغرق اكتمالها 28 يوماً، وتؤثر على وظائفه الجسدية وصحته العقلية والمزاجية.

كيف تحدث الدورة الشهرية عند الرجال؟

دائمًا ما ارتبطت كلمة هرموني بالنساء، وفكرة أن الرجل قد يكون هرمونيًا تُؤخذ باعتبارها نوعًا من الطرفة، لكن الحقيقة التي يخبرنا بها العلم أن الرجال يملكون دورات هرمونية مماثلة لتلك التي لدى النساء، فمستويات التستوسترون تكون مرتفعة في الصباح ومنخفضة بحلول المساء.

بالطبع لا تحدث الدورة الشهرية للرجال نتيجة قيام الرحم بإنتاج البويضة بهدف تلقيحها، لكن يخضع البعض لما يُعرف بالدورة الشهرية الذكورية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: فوائد وأضرار شرب القهوة

الدورة الشهرية عند الرجال متعلقة بتقلب هرمون التيستيستيرون لديهم، وهذا الهرمون يؤثر في الأساس على كل سلوك الإنسان، ولهذا حين تأتي الدورة الشهرية للرجل، على الزوجة ألا تقوم بمطاردته والإلحاح عليه، لأن الرجل بطبعه يكون بحاجة إلى العزلة كي يستعيد نفسيته.

عندما يبدو رجُلك متوتراً أو يبدأ بالتذمر إذا ما تجرّأت على أخذ قطعة صغيرة من لوح الشوكولا الذي يأكل منه. وإن لاحظتِ أنّه يغضب بشكل زائد عن اللزوم في حال فقدان جهاز التحكم بالتلفاز ربّما يجب أن تدركي أنه يمّر بذلك الوقت من الشهر.

يعاني ربع الرجال من أعراض تشبه حالة ما قبل الطمث PMS والتي تعود للتغير الذي يطرأ على الهرمونات والتي تشتمل أعراضًا مثل المغص المَعدي وتبدل المزاج.

ففي دراسة علمية، وُجد أنّ ربع الرجال يظنون بأنهم يمرون بأعراض شهرية (الدورة الرجالية)، ويختبرون أعراض ما قبل الدورة الطمثية (PMS) من المغص وحتى الرغبة الشديدة بتناول نوع معين من الطعام، ويُعتقد أن الّرجال يملكون دورة هرمونية أيضًا كالنساء، فالرجل تأتيه الدورة الشهرية كما تأتي المرأة لكنه لا يحيض كما تحيض النساء دماً.

اقرأ: د. وليد أبو دهن: الجنس وآلام الظهر وفوائد الجماع

وعلى عكس فإن الاعتقاد السائد لدى العامة، بأن الذكور يميلون للعنف عندما تنخفض مستويات هرمون التيستيستيرون لديهم، وعلى هذا فالتهيج والاكتئاب والانعزال سببه نقص في تركيز هذا الهرمون.

لدى الرجل الشاب تتموّج مستويات الهرمون لديه صعودًا ونزولًا أربع مرات يوميًا، لكن من غير الواضح تمامًا كيف تتغيّر هذه المستويات من يوم ليوم ومن أسبوع لأسبوع.

ويختلف موعد الدورة من رجل لآخر، وفي غالب الأحيان تكون بين 13 و18 في الشهر، وما أن تنتهي الدورة حتى يعود الرجل لطبيعته.

– الاكتئاب
– الغضب
– التعب
– المزاجية
– القلق
– الخمول
– زيادة الحساسية
– زيادة تناول الطعام

اقرأ: د. وليد ابودهن: مخاطر جلوس الأطفال أمام التلفاز

أظهرت نتائج دراسات طبية بأن 26% من الرجال يختبرون هذه الأعراض بشكل منتظم، بينما وبشكل صادم كانت نسبة النساء اللواتي يعتقدن أن شركاءَهم يمرّون بهذه الأعراض بشكل متكرر مضاعفة.

وحدّد الرجال بعض الأعراض علاماتٍ على حدوث دورتهم الرجالية مثل الجوع المستمر والهياج بشكل عام.

بعض من الرجال اعترفوا بتحسسهم الزائد تجاه وزنهم، بينما آخرون يعانون من المغص الطمثي.

اقرأ: د. وليد ابودهن: حاربوا الشيخوخة بممارسة الجنس

اقترحت دراسة أجريت عام 2004 بأن الرجال يعانون من أعراض ما قبل الطمث بشدّة مماثلة أو أكبر أحيانًا من التي تعاني منها النساء، وكانت أعراض الاكتئاب ونقص الرغبة الجنسية والهبات الساخنة والألم والمغص المعدي أكثر حدة لديهم من تلك التي لدى النساء واقترح الباحثون أن السبب وراء هذا التباين بشدّة الأعراض هو وجود فرق بين الألم لدى النساء عنها لدى الرجال حيث أن النساء تعانين من الآلام بشكل أكبر لكنّهن يبدين اهتمامًا أقل به.

ففي المرة القادمة التي تشاهد بها رجلًا جائعًا بشدة ويتصرف بغرابة حاول أن تقدم له بعض الطعام الذي يحبه فربما يمرّ بوقته من الشهر.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard
21 مايو 2022
15:15
هزة أرضية بقوة ٣،٤ ضربت جنوب لبنان وشعر بها سكان صور والنبطية.


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار