منذ 5 أشهر

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

السلس البولي، مشكلة شائعة جداً حيث أن 60% من النساء، أي أكثر من نصف النساء تعانين من أحد أشكال هذا المرض.

السلس البولي، يعني خروج البول اللاإرادي من فوهة الاحليل.

مرض مزعج يسيطر على سلوك المرأة، ويضطرها إلى تغيير بعض عاداتها الممتعة، أو التنازل عن إحدى هواياتها المفضلة، أو الإمتناع عن ارتداء بعض الملابس لمحاولة إخفاء هذا المرض، أي تحويله إلى (المرض الخفي).

وليد ابو دهن يفوز بجائزة

للسلس البولي أنواع عديدة، فهناك:

  1. السلس البولي الجهدي: وهو تقاطر البول أثناء السعال أو العطاس أو الضحك أو حمل الأشياء الثقيلة، وهو شائع عند النساء المتقدمات بالعمر أو كثيرات الولادة، والسبب يرجع في الغالب إلى الوهن الذي يصيب عضلات الحوض وعنق المثانة.
  2. السلس الإلحاحي أو الزحيري: وهو خروج البول اللاإرادي المترافق مع حاجة ملحة للتبول المتكرر مما يبقي المريضة دوماً قريبة من المرحاض، والسبب في الغالب يعود إلى الانتانات المتكررة أو المزمنة (الالتهابات)، التي يعاني منها عدد غير قليل من النساء بأعمار مختلفة، أو وجود أمراض في المثانة كالتشنج أو الحصى أو الأورام.
  3. السلس البولي المختلط: وهو الذي يجمع كلا النوعين.
  4. سلس البول العجائبي: وسمي كذلك لأنه يحدث بسبب عدم قدرة المريضة على التبول!!.
    فالمريضة لا تستطيع التبول بشكل طبيعي وكامل، مما يؤدي إلى بقاء كمية كبيرة من البول في المثانة، هذه الكمية تزداد تدريجياً إلى أن تصبح كبيرة جداً، مما يضطر المثانة إلى تفريغ بعض القطرات بشكل لا إرادي.
  5. انواع أخرى أقل أهميةً كالسلس الليلي، والسلس بوجود بعض التشوهات أو النواسير.

الاكثر شيوعا هو السلس البولي الجهدي ما هي درجاته؟

ود. وليد ابو دهن: نصائح لتعزيز الصحة الجنسية

1- الدرجة البسيطة أو الخفيفة: و هي خروج البول لدى القيام بالأعمال المجهدة مثل رفع الأثقال، الجري السريع، السعال الشديد.

2- الدرجة المتوسطة: و هي خروج البول لدى القيام بأبسط جهد فيزيائي مثل الضحك، المشي العادي.

3- الدرجة الشديدة: و هي خروج البول لدى القيام بأبسط جهد مثل الحركات البسيطة و تغير الوضعية كالنهوض و الإستلقاء.ما هي الأسباب لذلك؟

  • استرخاء عضلات الحوض كما يحدث فى حالات الولادة المتكررة, السمنة وزيادة الوزن.
  • ازدياد انقباض عضلة المثاتة نتيجة لالتهاب المثانة, مرض التهاب الاعصاب الطرفية, أورام وحصوات المثانة, والتغيرات التى تحدث فى المثانة نتيجة تقدم العمر.

أسباب السلس البولي عند الرجال

  • ازدياد انقباض المثانة عن اللازم كما يحدث فى حالات التهاب المثانة, التهاب البروستاتا, تضخم البروستاتا الحميد والخبيث, اصابات العمود الفقرى
  • ضعف الصمام القابض والموجود بمجرى البول وذلك كما بحدث فى حالات, العلاج الشعاعى لمرضى السرطان ، مرضى التهاب الاعصاب, مرضى السكر, وبعض الاخطاء الناتجة عن جراحة البروستات ومجرى البول. 

كيفية علاج السلس البولي

علماً أنه في معظم الحالات سهل العلاج، سريع الاستجابة.

  • هناك بعض التعليمات التى يجب أن يعرفها المريض والتى تتمثل فى خفض الوزن, الإقلاع عن التدخين، الدخول الى دورة المياة فى توقيتات محددة, وتجنب نوعيات محددة من الاطعمة مثل الدهون والاكل.
  • تمارين خاصة و موجهة نحو تقوية عضلات الفرج و الحوض وخاصة (قاعدته) مثل تمارين كيغل
  • يتم العلاج بالأدوية فى معظم الحالات وتهدف هذه الأدوية الى أما زيادة قوة الصمام القابض, والحد من قوة تقلص المثانة حتى تستطيع استيعاب أكبر كمية ممكنة من البول.
  • العلاج الجراحى والتى يلجأ اليه فى حال عدم حدوث استجابة مرضية للعلاج بالادوبة وهناك العديد من الطرق الجراحية التى تستخدم لعلاج حالات السلس البولى للرجال والنساء, ويقوم الاطباء المتخصصون فى المركز باستخدام أكثرها تطورا واضمنها نجاحا, مما يمكن المريض بعدها من متابعة حياته العادية دون أى ضيق وحرج.
  • – عند المسنين غير القابلين للجراحة؛ ممكن تركيب ما يسمى بالكعكات (Pessaries) ضمن المهبل تؤدي لرفع المثانة و الرحم و تزيد من مقاومة الإحليل و تضغط الإحليل على الوصل العاني مما يخفف شدة الأعراض
  • د. وليد ابودهن