منذ أسبوعين

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

الإضطرابات الجنسيّة شائعة بكثرة عند الرجال والنساء المصابين بخلل في الغدة الدرقيّة، ومن هنا ضرورة استشارة الطبيب، خصوصاً وأن العجز الجنسي غالباً ما يتحسّن مع علاج الغدة.

إن الاضطرابات الجنسيّة شائعة بكثرة عند الرجال المصابين بخلل في الغدة الدرقيّة، ومن هنا تأتي ضرورة استشارة الطبيب، خصوصاً أن العجز الجنسي غالباً ما يتحسّن مع علاج الغدة.

فرط نشاط الغدة الدرقية والجنس عند الرجال.

أما بالنسبة للرجال الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، وكانت النتائج أنه عانى ما يقارب 50% منهم من مشكلة سرعة القذف، وعانى حوالي 17% من تراجع الرغبة الجنسية، و 14% عانى من ضعف الانتصاب أو عدم القدرة على استمرار الانتصاب وايضا عانى 3% من تأخر القذف.

خمول الغدة الدرقية والجنس.

أوضحت دراسات طبية أجريت على شريحة من الرجال أن أبرز المشاكل الجنسية متعلقة بخمول الغدة الدرقية، وكانت النتائج أن ما يقارب 63% عانى من ضعف الانتصاب، وعدم القدرة على الاستمرار بالانتصاب وتأخر القذف وتراجع في الرغبة الجنسية، وحوالي عانى 7% فقط من سرعة القذف.

خمول الغدة الدرقية يعني بأن نسب هرموناتها تكون في أدنى مستوياتها، ولما أعاد الباحثون نسب الهرمونات لدى الرجال لوضعها الطبيعي، ثم أخذوا المعطيات الجديدة وتبين بأن أغلب الرجال تخلصوا من المشاكل الجنسية.

بالنسبة للسيدات فلا يوجد دراسات حول هذا الموضوع، لكن هناك علاقة بين خمول الغدة الدرقية وتراجع الرغبة الجنسية.

الغدة الدرقية والجماع.

ان تأثير الغدة الدرقية في العديد من العمليات الحيوية في أجسادنا فإنها تؤثر كذلك على العلاقة الحميمة وبشكل خاص على الرغبة الجنسية.

الغدة الدرقية والجنس عند النساء.
النساء اللاتي يعانين من مشاكل في الغدة الدرقية سواء قصور أو فرط في النشاط يعانين أيضا من:

– انخفاض في الدافع الجنسي جسمانيا تشعر المرأة بعدم الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة.

– انخفاض في الرغبة الجنسية يتعلق انخفاض الرغبة الجنسية بالمشاعر والرغبة الحسية والأفكار التي في الغالب تدفع الشخص لممارسة العلاقة الحميمة، وعند الإصابة بقصور أو فرط في نشاط في الغدة الدرقية فإن هذا يتسبب في حدوث انخفاض في الرغبة الجنسية.

– علاقة جنسية مؤلمة قصور الغدة الدرقية عند النساء يتسبب في حدوث جفاف في المهبل مما يؤدي إلى علاقة جنسية مؤلمة وشعور بعدم الراحة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

علاج الغدة الدرقية

إذا كنت تعاني من مشاكل في الرغبة الجنسية أو غيرها فإن الطبيب سيطلب تحليل للغدة الدرقية وصورة دم، وإذا وجد مشاكل في الغدة الدرقية بالفعل فإن العلاج الهادف إلى تنظيم وظيفة الغدة الدرقية سيعمل على تحسن مشكلة الرغبة الجنسية والمشاكل الأخرى المصاحبة لاضطرابات الغدة. مع ملاحظة أن وجود مشكلة في الانتصاب عند الرجال لا يشير دوما إلى وجود مشكلة في الغدة، ولكن في كثير من الأحيان إلى وجود أمراض في القلب والأوعية الدموية.

كما إن حالة القذف المبكر انخفضت من 50% إلى 15% عند الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، في حين أن تأخّر القذف تحسّن عند نصف مرضى قصور الغدة الدرقيّة.

عند المعاناة من العجز الجنسيّ من المهمّ جداً تقييم أداء الغدة الدرقية، وفي حال تبيّن أن هذه الأخيرة هي السبب وراء ذلك، فلابد من تحديد علاج يهدف إلى إعادة الأداء الطبيعي للغدة والذي قد يكون كافياً لمعالجة اختلال الوظائف الجنسيّة.

لذا يجب عدم التردّد إطلاقاً من التحدّث مع الطبيب، عن الإضطرابات الجنسيّة التي قد نواجهها، لإيجاد الحلول المناسبة بعد تشخيص السبب الفعليّ وراء هذه النتيجة.

د. وليد ابودهن