د. وليد ابودهن: حاربوا الشيخوخة بحل الكلمات المتقاطقة وممارسة الجنس!

رغم كل التقدم العلمي في الطب، لم يجدوا بعد العلماء إكسير الحياة ولا كيفية إطالة عمر الإنسان، فما أن يتجاوز الأربعين حتى تبدأ علامات التقدم بالعمر من شعر رمادي، وجلد متعب تملؤه التجاعيد بالظهور ليتبعها فيما بعد العديد من العلامات الأخرى.

حل الكلمات المتقاطعة يساعد على محاربة الشيخوخة
حل الكلمات المتقاطعة يساعد على محاربة الشيخوخة

لا تعد الشيخوخة Aging WR مرضاً بل هي ظاهرة معقدة تُعرف على أنها ضعف القدرة على التكيف مع البيئة المحيطة. مع التقدم بالعمر تبدأ العلامات الحيوية مثل الهرمونات بالانخفاض التدريجي بالإضافة إلى قصور المستقبلات. ولهذه الأسباب يبدأ جهاز المناعة بفقدان توازنه ما يؤدي إلى ظهور الأمراض المرتبطة بالسن. ولهذا تتوجه جميع الجهود البحثية نحو محاربة انخفاض الهرمونات في الأنظمة والمستقبلات الخلوية، بالإضافة إلى معالجة الخلل في النظام الحيوي للجسم.

حل الكلمات المتقاطعة:

ولكن دراسات جديدة وجدت أنه من خلال حل الكلمات المتقاطعة يومياً يجعل العقول أكثر تنبها كلما كبر الأشخاص في السن.

يؤكد الخبراء إن حل الألغاز اللغوية الصعبة، يساعد على زيادة التركيز والتفكير المنطقي ويقوي الذاكرة. كما أنه من خلال المشاركة في تلك المسابقات الصعبة، يمكن للبالغين أن يؤخروا شيخوخة عقولهم لمدة 10 أعوام.

وليست هناك مبالغة في القول بأن حل الكلمات المتقاطعة يمكن أن يمنع الخرف، حيث إنه تم الكشف مؤخراً عن روابط بين الحفاظ على صحة المخ في سن الشيخوخة، وانخفاض خطر الإصابة بذلك المرض المدمر.

إن العلاقات المباشرة بين وتيرة حل ألغاز الكلمات المتقاطعة، وسرعة ودقة الأداء في مهام معرفية تعتمد على الانتباه والمنطق والذاكرة، كان الأداء أفضل بين هؤلاء الذين اعتادوا حل ألغاز الكلمات المتقاطعة، خاصة فيما يتعلق بسرعة التفكير ودقة الذاكرة، وكأنهم أصغر من عمرهم الحقيقي بحوالي 10 سنوات.

من البديهي أن الحفاظ على عقل نشط يمكن أن يساعد على الحد من الانهيار في مهارات التفكير. ويكشف هذا البحث الجديد عن وجود صلة بين ألغاز الكلمات، مثل الكلمات المتقاطعة، ومهارات الذاكرة والتفكير.

كما ان أفضل النصائح للحد من خطر الإصابة بالخرف تتمثل في الحفاظ على النشاط البدني، وتجنب التدخين، وتناول نظام غذائي صحي متوازن.

وتوصي “جمعية الزهايمر” حالياً البالغين بالقيام بحل لغز يومي واحد، مثل حل الكلمات المتقاطعة، من أجل الحد من خطر الإصابة بالخرف.

ممارسة الجنس يساعد أيضاً:

د. وليد ابودهن: حاربوا الشيخوخة بحل الكلمات المتقاطقة وممارسة الجنس!!
د. وليد ابودهن: حاربوا الشيخوخة بحل الكلمات المتقاطقة وممارسة الجنس!!

وأيضاً يمكن محاربة الشيخوخة بممارسة العلاقة الحميمة. فقد أظهرت دراسة حديثة أجريت من قبل باحثين من جامعة “كاليفورنيا” أن العلاقة الحميمة تساعد في تقليل علامات الشيخوخة عند النساء.

أكد العلماء أن العلاقة الحميمة الجنسية قد تخفف من آثار الإجهاد الناجم من ضغط اليوم، وذلك عن طريق ممارسته مرة واحدة في الأسبوع.

الاستمتاع بالحياة:

يزعم علماء بريطانيون أنهم وجدوا طريقة سهلة لإطالـــة العمر وهي الاستمتاع بالحياة، وتم التــــوصل إلى هذه النتيجة من دراسة أشرف عليها باحثون من جامعة لندن وطاولت أكثر من ثلاثة آلاف شخص من الرجال والنساء من عمر 60 وما فوق، وبعد استقراء المعطيات التي حصلوا عليها لاحظوا أن الذين يستمتعون بحياتهم يملكون وظائف جسدية أفضل ويشيخون بوتيرة أبطأ. وأخـــيراً أكـــدت الدراسات أن الزواج السليم الناجح يضيف إلى العمر سنوات.

د. وليد ابودهن