سن اليأس عند الرجل، خلافًا لسن اليأس لدى النساء، يكاد يكون غير معترف به من قبل المجتمعات بشكل عام أو من قبل الطب الحديث. ومع ذلك، سن اليأس عند الرجل هي ظاهرة موجودة ويتم دراستها كثيرا.

كما هو معلوم، فإن الطمث في جسم المرأة يتوقف عندما يتوقف المبيض عن إنتاج البويضات، وينخفض كثيرا مستوى هرمون الإستروجين.

وفي جسم الرجل، ينخفض مؤشر هرمون التستوستيرون بصورة تدريجية وهادئة. وقد أشار بعض الباحثين وحتى الخبراء إلى وجود سن اليأس عند الرجال، لذلك على الرجال الذين يرغبون في استمرار حياتهم الجنسية، الحصول على علاج هرموني بديل.

اقرأ: د. وليد أبودهن: أخطاء يرتكبها الرجال أثناء العلاقة الجنسية

متى يظهر سن اليأس عند الرجال؟

بالنسبة للرجال هناك مشكلة في تحديد فترة سن اليأس. في حين انه لدى النساء، يعرف بدء فترة سن اليأس مع توقف الدورة الشهرية (ومن هنا اسمه – سن اليأس- Menopause)، لدى الرجال ليس هناك أي حدث معين يشير الى بدء فترة سن اليأس. ومع ذلك، تبين أن العديد من الرجال يتعرضون لأعراض التي تميز سن اليأس بين جيل 45-50.

يُعد اختبار الدم، الطريقة الوحيدة لتشخيص مستوى التستوستيرون المنخفض أو الانخفاض في التوافر البيولوجي للتستوستيرون. وتجدر الاشارة، الى أنّ بعض الرجال لديهم معدل أقل من مستوى التستوستيرون الطبيعي دون ظهور علامات أو عوارض. وفي هذه الحالة، لا توجد حاجة للعلاج، أما بالنسبة للآخرين، فقد يتسبّب التستوستيرون المنخفض في الآتي:

اقرأ: د. وليد ابودهن: الفرق بين التوحد وتأخر النطق

تغيّرات في الوظيفة الجنسية: قد يتضمّن هذا خلل الانتصاب، وانخفاض الرغبة الجنسية، وانتصاباً تلقائياً أقل خلال النوم مثلاً، والعقم.

تغيّرات في أنماط النوم: أحياناً يسبّب التستوستيرون المنخفض حدوث اضطرابات في النوم، مثل الأرق أو زيادة النعاس.

التغيّرات البدنية: يمكن الإصابة بتغييرات بدنية متنوّعة، بما في ذلك زيادة دهون الجسم، انخفاض في الكتلة العضلية والقوة، انخفاض كثافة العظم، ومن المحتمل الإصابة بورم أو ألم بالصدر (الثدي) وسقوط الشعر، ونادراً، ما يعاني الرجل من هبّات ساخنة وطاقة أقل.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ظهور الدوالي ما السبب وما العوارض؟

التغيّرات العاطفية: قد يُسهم التستوستيرون المنخفض في تقليل التحفيز أو الثقة بالنفس، فيشعر الشخص بالحزن أو بالاكتئاب، أو مشكلات في التركيز وتذكّر الأشياء.

لا يزال من غير الواضح ما مصدر هذه الأعراض، ولكن الفرضية السائدة هي أنها تحدث بسبب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، وبالتالي حظيت فترة سن اليأس لدى الرجال باسم ” Andropause-wr”. وكذلك، قد يعاني الرجال من الهبات الساخنة خلال فترة سن اليأس. ومع ذلك، يوصى بفحص الموضوع ما إذا كان هناك بالفعل انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون ومن المهم التأكد من أن هذا ليس ناتجا عن أمراض أخرى قد تؤدي لهذه الظاهرة.

ما هي الصعوبات التي يواجهها كبار السن؟

مع تقدمنا ​​في العمر هناك زيادة في نسبة الاصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري، أمراض الأوعية الدموية والقلب وغير ذلك. كل هذه الأمراض تضر باليات الأداء الجنسي لدى الرجال والنساء على حد سواء، بحيث انه ليس من النادر أن نرى مشاكل عدم القدرة على الانتصاب لدى الرجال، مشاكل القذف وفي الرغبة الجنسية بشكل عام.

اقرأ: د. وليد ابودهن: هلع العالم من المتحور “دلتا” واغلاق الدول صار حتمياً.

ماذا يحدث لدى الرجال من الناحية الجنسية خلال فترة سن اليأس؟

لدى الرجال، مع التقدم في العمر ومع اقتراب الفترة المعروفة باسم “سن اليأس”، يزيد وقت الوصول للنشوة تدريجيا وفي كثير من الحالات يحتاج الرجل لمدة يوم كامل بين كل مرة وأخرى. بالطبع يمكن أن نأخذ ذلك على أنه ميزة ايجابية وتكريس المزيد من الوقت لكل “مرة”، ولكن هنا فهذه قضية أخرى محتلفة تماما. لدى الرجال، كل عشر سنوات تقريبا يحدث هناك انخفاض في الرغبة الجنسية. كذلك يحدث ضعف معين في الانتصاب والذي يعبر عنه بعدم القدرة على الانتصاب، أو الانتصاب سريع الزولان.

اقرأ: د. وليد ابودهن: فوائد ماء البحر لصحة الأنسان

هل تزول مع بدء فترة سن اليأس عند الرجل الرغبة الجنسية؟

لا، لأن الجنس متعة في أي عمر يمكن ويفضل ايجاد الايجابيات واستغلالها. إذا كانت هناك رغبة حقيقية من جانب كلا الزوجين، فيمكن الاستمتاع من الحياة الجنسية والعلاقات الجنسية ذاتها.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard
1 ديسمبر 2021
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد
29 نوفمبر 2021
11:50
التحكّم المروري: قطع السير في محلة ‫فردان‬ عند تقاطع الصلح - كرامي
  إقرأ المزيد
11:50
قطع السير على طريق الحمرا الرئيسي تقاطع عبد العزيز


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار