د. وليد ابودهن: النشوة الجلدية قشعريرة الموسيقى تضاهي بقوتها الرعشة الجنسية
د. وليد ابودهن: النشوة الجلدية قشعريرة الموسيقى تضاهي بقوتها الرعشة الجنسية

يرجح الخبراء أن المصابين بفيروس كورونا يعانون رمن آثار صحية طويلة الأمد، خاصة فيما يتعلق بالأداء الجنسي للرجال، حتى بعد التماسهم الشفاء التام من الفيروس، هذا وفق ما أكدته دراسة المانية لخبراء الأمراض المعدية، بالقول:

“هناك بعض القلق الحقيقي من أن يعاني الرجال من مشاكل طويلة الأمد متعلقة بضعف الانتصاب، لأننا نعلم أن هذا الفيروس يسبب مشاكل في الأوعية الدموية، وهذا أمر يثير قلقاً حقيقياً. لا يقتصر الأمر على أن هذا الفيروس يمكن أن يقتلكم، بل يمكن أن يتسبب بمضاعفات طويلة الأمد قد تستمر لمدى الحياة”.

وعلى الرغم من أن غالبية الأشخاص قد يتعافون من فيروس كورونا، إلا أن الدراسة حذرت من أنه، ومع مرور الوقت، من المحتمل رؤية المزيد من العواقب السلبية طويلة الأمد للعدوى، بما في ذلك المضاعفات العصبية.

تأثير كورونا على عملية الانتصاب.

هناك عوامل كثيرة يمكن أن تؤدي إلى ظهور محتمل للضعف الجنسي لدى الرجال المصابين بفيروس كورونا، نذكر منها التالي:

مشاكل في تدفق الدم: أظهرت البيانات أن فيروس كورونا يمكن أن يصيب الأوعية الدموية، وهذا ما يفسر سبب تعرض البعض من الذين نجوا من الفيروس، لجلطات دموية أو مضاعفات في الرئتين أو الكلى، أو مشاكل تتعلق بصحة الفم، مثل ضعف الأسنان وحتى سقوطها.

مشاكل القلب: ترتبط مشاكل تدفق الدم المذكورة أعلاه أيضاً بنظام القلب والأوعية الدموية، والذي هو بدوره مرتبط بالجهاز التناسلي.

الالتهاب: قد لا يكون الضرر الذي يلحق بالجسم من فيروس كورونا نفسه، بل من الطريقة التي يستجيب بها الجسم، بخاصة عندما تحدث حالة “التهاب مفرط”. أن الالتهاب المفرط يمكن أن يسبب جلطات دموية صغيرة، بالإضافة إلى التهاب الأوعية الدموية، هذا الخلل البطاني، بالإضافة إلى وجود جلطات في الدم، يؤديان في النهاية إلى تعطيل تدفق الدم الذي له أهمية قصوى عندما يتعلق الأمر بتحقيق الانتصاب.

التأثير على الصحة النفسية: هناك ارتباط وثيق بين الصحة العقلية والصحة الجسدية، إذ يمكن أن يؤثر فيروس كورونا على الصحة النفسية، ما يؤثر سلباً على الأداء الجنسي.

بمعنى آخر، يمكن ربط التوتر والقلق والاكتئاب الناجمين عن فيروس كورونا بالضعف الجنسي وسوء الحالة المزاجية، وفق ما أكده مايك بوهل بالقول: “لطالما كان التوتر والقلق والاكتئاب من الأسباب المحتملة لضعف الانتصاب. عندما ترتفع معدلاتها بسبب جائحة كورونا، فإن معدلات ضعف الانتصاب قد ترتفع أيضاً. كما أنه بسبب إجراءات التباعد الاجتماعي والخوف من التقاط المرض، انخفض النشاط الجنسي لدى العديد من الأفراد، مشيراً إلى أن الشعور بالقلق الذي ينتاب المرء يؤثر بدوره على الأداء الجنسي.

وبالنسبة لتأثير كورونا على الخصوبة، أن الأبحاث لا تزال جارية بهذا الخصوص على الفرضية التي تقول بأن كوفيد 19 يصيب الأوعية الدموية ويحدث مشاكل في القلب، الأمر الذي له تأثير مباشر على عملية الانتصاب.

تجدر الإشارة إلى أنه في دراسة نشرت في مجلة الطب الجنسي في أكتوبر، أجرى الباحثون اختبارات القلق والاكتئاب على 7000 شخص إيطالي لم يصابوا بفيروس كورونا، وقد أظهرت النتائج أن “النشاط الجنسي الكامل والمرضي كان بمثابة إجراء وقائي وعلاجي لمشاكل الصحة النفسية أثناء فترة الإغلاق والحجر المنزلي”، ما يدعم النظرية القائلة بأن النشاط الجنسي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالصحة النفسية، أما بالنسبة لتأثير كورونا على الانتصاب، فالأبحاث جارية على قدم وساق لتحديد ذلك.
د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard
19 مايو 2022
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد
17 مايو 2022
14:03
التعداد الرسمي للأحزاب والشخصيات بحسب وزارة الداخلية والبلديات
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار