د. وليد ابودهن: لسعات قنديل البحر وطرق علاجها

د. وليد ابو دهن
د. وليد ابو دهن

انتشرت هذا العام قناديل البحر بشكل ملحوظ، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ومن ثم ارتفاع ملوحة المياه، واختلفت كذلك في أحجامها وخطورتها.

قناديل البحر Jelly Fish من الكائنات البحرية الوارد وجودها في لبنان والمتوسط والأحمر. مع انتشار هجوم قناديل البحر على المصيفين في الشواطئ اللبنانية، والتي تسبب التهاب الجلد واحمراره وتصل إلى حد الندبات وظهور الفقاعات التي تستغرق شهوراً فى علاجها.

تختلف لسعات قناديل البحر في شدتها ومدى تأثيرها على الإنسان، وفي معظم الأحيان، تصيب الجسم بالألم والاحمرار ويتهيج الجلد على الفور، بينما تتسبب بعض اللسعات في الإصابة بإعياء عام في الجسم، وفي بعض الحالات النادرة قد تسبب الوفاة.

قنديل البحر
قنديل البحر

الأعراض الشائعة للسعات قناديل البحر:

– حرق أو لسع الجلد.
– بقع حمراء أو بنية أو وردية على الجلد.
– حكة شديدة.
– انتشار الألم في الذراعين والساقين.
– قد تؤثر لسعات القناديل على بقية أجهزة الجسم، فتظهر على المُصاب أعراض أخرى، مثل:
– الغثيان أو القيء.
– الصداع.
– مشكلات في العضلات والمفاصل.
– ضعف عام ودوخة.
– فقدان الوعي.
– صعوبة في التنفس.
– اضطراب في ضربات القلب.

لدغة قنديل البحر قد تسبب حرق أو لسع الجلد
لدغة قنديل البحر قد تسبب حرق أو لسع الجلد

الوقاية من قنديل البحر

– تجنب المناطق التي يسكنها قناديل البحر: إذا كان ذلك ممكناً، لا تسبح أو تنفق بعض الوقت على الشاطئ في المناطق المعروفة التي يوجد بها قناديل البحر، حيث أن اختيار منطقة أقل خطورة هو أسهل طريقة لتقليل فرصك في الوقوع بقنديل البحر.

-ارتداء بدلة واقية: إذا كنت سوف تنفق الكثير من الوقت في المياه، أو في المياه العميقة، يجب ارتداء ملابس واقية للجسم لتغطية كمية كبيرة من بشرتك، للحماية من لدغ قناديل البحر.

– ارتداء الأحذية عند المشي على الشاطئ: قد يكون من الصعب جداً رؤية قنديل البحر ومخالبه الضالة، حيث إنه يمكن أن يظل سام لفترة طويلة، حتى عند موته على الشاطئ، لذلك يجب ارتداء الأحذية المطاطية عند المشي على الشاطئ، لتجنب الحصول على لسعة من القنديل.

– دهان المستحضرات الواقية: استعمال الكثير من الدهانات للوقاية من لسعات القنديل أبرزها كريم SeaSafe، الذي يحمي ضد لدغ قناديل البحر، ويتم دهانه مرة واحدة قبل الذهاب إلى الماء. وتوجد هذه المستحضرات الواقية في الصيدليات والمحلات التجارية التي تبيع معدات الغوص.

تجنب المناطق التي يسكنها قناديل البحر
تجنب المناطق التي يسكنها قناديل البحر

– الانتباه لـ اللافتات الموجودة على الشاطئ: هناك العديد من الشواطئ تعرض لافتة مكتوب عليها هذه المنطقة بها قناديل البحر احذر من اللدغ، أو يكون علم لونه بنفسجي وعندها يجب تجنب نزول هذا الشاطئ.

كل ما عليكِ هو إخراج أطفالكِ من البحر على الفور واتخاذ بعض الإجراءات السريعة، عند ملاحظة وجود القناديل أو السماع عن إصابة أحد الأشخاص.

طرق علاج لسعات قناديل البحر:

– إزالة أي آثار على الجلد لأرجل القنديل بملقط، حتى لا يتسبب الجزء الملتصق بالجلد في لسع يديكِ.
– غسل مكان اللسعة بالخل أو بمسحوق البيكنج صودا Baking Soda المذاب في المياه.
– عدم الضغط بقوة على مكان اللسعة، وعمل كمادات مياه دافئة.
– تناول مسكن للألم، ودهان كريم مضاد للالتهابات على المكان المُصاب، لتقليل الشعور بالحكة.

تحذيرات وممنوعات عند الاصابة بلسعة قنديل

– تجنب وضح الرمال على الجرح أملاً فى تخفيفها.

– تجنب وضع الصابون على الجرح.

غسل مكان اللسعة بالخل أو بمسحوق البيكنج صودا Baking Soda المذاب في المياه
غسل مكان اللسعة بالخل أو بمسحوق البيكنج صودا Baking Soda المذاب في المياه

-عدم الشطف بالماء.

– عدم فرك المنطقة المصابة بمنشفة “فوطة”

وإذا تطور الأمر، وظهرت بعض الأعراض الخطيرة مثل صعوبة التنفس أو زيادة ضربات القلب، عليكِ التوجه للطبيب على الفور لوصف العلاج المناسب، وقياس درجة حرارة الجسم وضغط الدم، والتأكد من عدم وجود لسعات في أماكن أخرى، مع الالتزام بالراحة والمواظبة على العلاج الذي يصفه الطبيب.

د. وليد أبودهن