الثدي عند الرجال Gynecomastia CCC، هو حدوث انتفاخ وتضخم غير طبيعي في الثدي.

وهو شائع ظهوره عند الذكور في مرحلة المراهقة وكبار السن. يعتقد الكثيرون بأن الثدي عند الرجال سببه الدهون الزائدة، مما يسبب إحراجاً، فيبرز الصدر المنتفخ بصورة واضحة وخاصة مع ملابس الصيف الخفيفة. مما يقلل من ثقة الرجل بنفسه بصورة كبيرة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: مخاطر جلوس الأطفال أمام التلفاز

إن الدهون الزائدة عند الرجال هي السبب وراء ظهور أنسجة إضافية في الثدي، لذا فإن فقدان الوزن وممارسة التمارين الرياضية هي حلول مثالية وممارسة التمارين الرياضية. وهذه المشكلة لا تتعلق بالمظهر، وقد ترتبط بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية عند الرجال مثل مرض السكري، أمراض القلب، الكبد الدهني، مستويات السكر العالية، إرتفاع ضغط الدم، الرغبة الجنسية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: لماذا نشعر بألم الحزن في القلب وليس في الدماغ؟‎‎

يرجع تثدي الرجال إلى عدد من الأسباب منها:

– السمنة.
– التقدم في العمر.
– استخدام المنشطات.
– استخدام الأدوية التي تحتوي على هرمون الإستروجين.
– استخدام التستوستيرون من المصادر العشبية.
– أسباب وراثية.

نصائح غذائية لإزالة دهون الثدي عند الرجال

– عدم تناول الوجبات السريعة: قد يكون السبب لتكون الدهون في منطقة الصدر عند الرجال هو الإكثار من تناول الوجبات السريعة، وذلك لأنها تحتوي على سعرات حراريّة عالية مقارنةً مع الأطعمة الصحيّة، لذلك لا بد من الامتناع عن تناولها أو التقليل منها، ويمكن تناول الوجبات الصحيّة الأخرى، مثل: الأسماك، والفواكه، والخضروات، كما يجب تجنّب شرب المشروبات الغازيّة والكحوليّة.

– التخفيف من منتجات الحبوب: استناداً إلى عدد من الدراسات العلميّة، فإن الثدي عند الرجال له علاقة بتناول المزيد من الحبوب ومنتجاتها، وقد تسبب ارتفاعاً في هرمون الإستروجين، وانخفاضاً في مستوى هرمون التستوستيرون، لذلك لا بد من تغيير النظام الغذائيّ، وإضافة مصادر للدهون الصحيّة الموجودة في كل من: زيت الزّيتون، والمكسرات، والأفوكادو.

اقرأ: د. وليد ابودهن: التكنولوجيا تقتل أطفالنا

– تناول البيض: يعتبر البيض مفيداً للرجال، وذلك لأنه يساعد على إنتاج المزيد من التستوستيرون، وأثبتت الدراسات أنّ البيض لا يزيد نسبة الكولسترول الضار في الجسم، لذلك يجب اتّباع نظام غذائيّ يضم الألياف والفيتامينات.

– الحد من تناول منتجات فول الصويا: أثبتت الأبحاث أنّ فول الصويا له علاقة ببعض المشاكل الصحيّة التي تصيب الهرمونات المختلفة، لذلك لا بدّ من تناول نظام غذائيّ متوازن، مثل: اللوز، وحليب الأرز، والكرنب، والعصائر الطبيعيّة، وذلك لأنّها تحتوي على مكوّنات قادرة على تثبيط هرمون الإستروجين.

– تغيير النظام الغذائي: تعتبر السمنة السبب الرئيسي لظهور الثدي عند الرجال، لذلك لا بد من تغيير النظام الغذائيّ، ولا بد من تجنب تناول السكر، والأطعمة المحلاة، والمعكرونة، والأرز، والأطعمة التي يدخل الطحين في صنعها، مثل: الكعك، والخبز، ومن ناحية أخرى، يجب تناول المكسرات، والمحار، والأفوكادو، واللحم البقري، وذلك لأنها تزيد من إنتاج التستوستيرون.

اقرأ: د. وليد ابودهن: رائحة الجسم الكريهة أسبابها العلاج وطرق الوقاية

تمارين رياضية لإزالة دهون الثدي عند الرجال

– تمارين القلب: تساعد تمارين القلب على حرق الدهون والسعرات الحرارية الموجودة في منطقة الصدر، وذلك من خلال ممارستها لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة يومياً.

– ممارسة تمارين رياضية أخرى: يمكن للرجال ممارسة تمارين رياضيّة أخرى بجانب تمارين القلب، مثل: الملاكمة، والتجديف، والسباحة، والتمارين التي تركز بشكلٍ كبير على القسم العلوي من الجسم، وهذه التمارين كلها تساعد على كسب لياقة إضافيّة.

– ممارسة رياضة رفع الأوزان: يؤدي ممارسة تمارين رفع الأوزان إلى تقوية العضلات ونموّها، وزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون، والتخلّص من الثدي عند الرجال بكل بساطة وسهولة، وتشير الأبحاث العلميّة إلى أنّ هرمون التستوستيرون ينطلق عند الرجال عندما يرفعون الأوزان من ثلاث إلى أربع مرّات في الأسبوع.

– ممارسة تمارين القوة: بجانب الروتين البدني للتخلص من الثدي عند الرجال، حاول ممارسة تمارين القوة لتشكيل عضلات الصدر.

– التدخل الجراحي وعملية تصغير الثدي للرجال في حالة لم يتمّ التخلّص من الثدي عند الرجال بهذه الطرق يتم اللجوء إلى الأدوية والعلميات الجراحيّة التجميليّة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: شخير الرجل يصيبه بالضعف الجنسي

إذا ثبت أن الأنسجة الدهنية فقط هي التي تسبب كبر الثديين، فيمكن لشفط الدهون الدقيق مع تحفيز الجلد أو بإستخدام الليزر كوسيلة فعالة لتفتيت الدهون الزائدة بالصدر بعدها يتم إدخال أنبوب معدني رفيع في المنطقة وشفط الدهون التي تم تفتيتها.

في حالات التثدي نتيجة لتضخم غدة الثدي بالإضافة إلى الدهون والجلد، يتم إجراء صغير حول الحلمة و يتم استخراج الأنسجة الزائدة. وبعد ذلك يتم شد الجلد المتبقي. يتم شفط الدهون أيضاً من المنطقة من أجل تحقيق أقصى قدر من النتائج.

د.وليد ابودهن

Copy URL to clipboard
20 مايو 2022
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار