من قال أنه من الضروري أن تذهبي إلى النادي الرياضي، أو تمارسي رياضة الركض كي تخسري الوزن وتحافظي على رشاقتكِ؟

تكره بعض السيدات ممارسة الأعمال المنزلية بشكل دائم، حيث تجنه أمراً مملاً، يتم تكراره يومياً، فيصبح روتيناً قاتلاً، مما يدفعهن لإحضار خدم، يقومون بهذا العمل، مستغنيات تماماً عن الحركة، فيزيد وزنهن، وتزيد معاناتهن، من الملل والفراغ، مما يولد لديهن شعوراً بعدم الرضا والتجدد. لذلك فأِن القيام ببعض الأنشطة المنزلية، من تنظيف، وطبخ واعتناء بالأطفال، مفيد لدرجة أنه يعتبر أحد التمارين الرياضية اليومية التي تساعد على خسارة الوزن، والشعور بالنشاط طوال اليوم.

د. وليد ابو دهن
د. وليد ابو دهن

إن لأعمال التنظيف والترتيب فوائد بدنية جمة، ولكل منها مقدار سعرات حرارية يمكن التخلص منها. عملية إزالة الأتربة والغبار العالق من على الأسطح المختلفة في المنزل، تضمن حرق أكثر من مئة سعرة حرارية. وتساعد هذه العملية على تنشيط حركة الجسم كله، فالقيام بها يتطلب الوقوف والإنتقال بين الأماكن، إضافة إلى تحريك اليدين والأذرع بشكل مستمر يُعتبر من أجمل التمارين الرياضية.

ويُعد تنظيف نوافذ المنزل، من أكثر المهام التي تحتاج إلى بذل الجهد، فهي تتطلب تحريك عضلات الذراعين والظهر، طوال القيام بالعملية، الأمر الذي يعزز قوتها ومرونتها، إذ يساعد تنظيف النوافذ على حرق 200 سعرة حرارية في كل ساعة عمل.

وتحتاج عملية نشر الملابس، وجمع الأخرى الجافة، ثم طيها وتوزيعها إلى الوقوف لفترة قد تصل إلى 20 دقيقة تقريباً، وهو ما يحفز الجسم لحرق الدهون بصورة أكبر من القيام بأيّ مهمة في وضع الجلوس.

الأعمال المنزلية تساعد على حرق الدهون
الأعمال المنزلية تساعد على حرق الدهون

وتدخل عملية الطهو بدورها ضمن قائمة الأعمال التي تتطلب مجهوداً متواصلاً لفترة من الزمن، حيث ثبُت أن الوقوف لساعة كاملة لتجهيز الطعام يساعد على حرق 263 سعرة حرارية. واستثنت الدراسات أولئك النساء اللاتي، يتناولن بعض الطعام أو الحلويات أثناء إعداد الأكل، لأن ذلك سيرفع عدد السعرات مجددًا وقد يتسبب بردة فعل عكسية، فبدل إنقاص الوزن يعرّض الجسم للبدانة.

كما أن ترتيب السرير وتبديل المفروشات، يضمنان التخلص من الدهون الزائدة وإن كانت بكميات قليلة. فالمواظبة على ترتيب الفراش، يحرق 15 سعرة حرارية، لكن عملية تبديل المفروشات تساعد على حرق 40 سعرة في كل مرة، والمداومة على القيام بها أسبوعياً يفقد الجسم 2000 سعرة في العام.

ويعتبر تنظيف الحمام، من المهام الأكثر إزعاجاً لربات المنازل، لكنه يحتفظ بدوره بحرق الدهون المتراكمة في الجسم وخسارة ما يزيد عن 250 سعرة في الساعة الواحدة. وتعزز هذه العملية نشاط العضلات بكامل الجسم لأن حركات الإنحناء والوقوف والقرفصاء المتكررة ترفع مستوى المرونة.

هذه التمرينات قد لا تحلّ محلّ التمرينات الشديدة والقاسية، لكنها تساعد في المحافظة على الصحة والنشاط عبر اليوم.

ان لأعمال التنظيف والترتيب فوائد بدنية جمة
ان لأعمال التنظيف والترتيب فوائد بدنية جمة

كما أن الأعمال المنزلية مفيدة للصحة الجسدية والنفسية أيضاً، حيث ثبت دورها الهام في تخفيف حدة الاكتئاب والتوتر. يوصي باستخدام العمل الروتيني، كعلاج، بدءًا من غسيل النوافذ وصولا إلى كيّ الملابس.

تنظيف البيت والاعتناء به رياضة يومية للجسم

يرى البعض أن القيام بالأعمال المنزلية مجرد حركات روتينية منهكة، تسبب الإجهاد أكثر من المنافع الصحية. لكن الدراسات أثبتت أن هذه المهام اليومية، تُعدّ فرصة جيدة لتعويد الجسم على نسق منتظم من النشاط الذي يؤدي إلى حرق الدهون، وتعزيز مرونة العضلات، وتقوية قدرتها على التحمل والمقاومة.

النساء، ولا سيما من يعملن خارج البيت ولديهن أطفال، يمكنهن الحفاظ على لياقتهن عبر القيام بالأعمال المنزلية المتنوعة بشكل منتظم. فتنوع هذه المهام وتكرارها يزيد من الجهود المبذولة ويحرق كميات هامة من السعرات الحرارية.

أن الأعمال المنزلية الروتينية تقلل خطر إصابة النساء بسرطان المبيض
أن الأعمال المنزلية الروتينية تقلل خطر إصابة النساء بسرطان المبيض

أكدت دراسة أسترالية، نشرتها المجلة الدولية للسرطان، أن الأعمال المنزلية الروتينية، تقلل من خطر إصابة النساء بسرطان المبيض. وأوضح الباحثون في جامعة بيرث كيرتن، أن هذه الأعمال هي نوع من الرياضة والنشاط البدني المعتدل ،الذي يفيد الجسم، ويحمي مبايض المرأة من الأورام. وأشاروا إلى أن الفائدة والأثر الوقائي، يكونان أكبر، كلما استمر النشاط لفترات أطول.

الأعمال المنزلية لها دور في تحقيق لياقة أعلى للمرأة، إذا ما انتبهت لحركاتها وتطويعها لمساعدتها في تخفيف وزنها، بحرق سعرات حرارية أكثر. وعلى سبيل المثل، تعاملي مع المكنسة الكهربائية وكأنها آلة تمارسين عليها الرياضة، وحاولي التحريك بها بليونة وفي كل الإتجاهات. إن هذه التمرينات لا تحلّ محلّ التمرينات الشديدة والقاسية، لكنها تساعد في المحافظة على الصحة والنشاط على مدار اليوم.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard
22 أكتوبر 2020
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار