د. وليد ابوهن: للصوم فوائد صحية نفسية وجنسية

حل شهر رمضان 2018 وابتدأ الصوم. للصيام فوائد جمة على جسم الصائم تشمل النواحي البدنية والنفسية والجنسية. وإذا تم اتباع نظام غذائي صحي فإن الصيام يُحدث تأثيرات إيجابية لصحة الصائم، وهذا وفقا لعدة دراسات علمية وآراء طبية.

د. وليد ابو دهن
د. وليد ابو دهن

الفوائد الصحية:

  • يحمي الجسم من الجلطات القلبية: الصيام يقلل من نسبة الكولسترول في الدم فلا تترسب على جدار القلب ويحمي القلب من الجلطات الناتجة عن وجود وثقل هذه المادة.
  • يقي من آلام المفاصل، أثبتت الدراسات أن الصيام علاج فعال وحاسم لآلام المفاصل لأن الصيام يخلص الجسم من السموم على أن يكون متتالياً بما لا يقل عن ثلاث أسابيع.
  • يعتبر الصيام واقٍ من الأورام السرطانية، فالجوع المفروض على الجسم يقوم بحث الأجهزة الداخلية على استهلام الخلايا الضعيفة في محاولة للتأقلم مع الجوع وهنا فرصة ذهبية للجسم ليستعيد حيويته وصحته ونشاطه وأيضا يقوم الجسم باستهلاك الخلايا المريضة ليقوم الجسم بتجديد خلاياه من جديد ويعمل الصيام على وقاية الجسم من الزيادات الضارة كالحصوات والرواسب الكلسية والزوائد اللحمية والأكياس الدهنية والأورام في بداية التكون. يحمي الجسم من السكر.
  • زيادة قوة جهاز المناعة في الجسم، فعندما يمتنع الشخص عن تناول الطعام لفترات فإنّ ذلك يؤدّي إلى التخفيف من الضغط الواقع على أجهزة الجسم وبالتالي السماح لجهاز المناعة بالعمل بصورة أفضل وبكفاءة أعلى. التقليل من فرص الإصابة بالأورام السرطانيّة، وهذا ما أثبتته الدّراسات العلمية الحديثة.
آثار الصورم الايجابية على الصحة
آثار الصورم الايجابية على الصحة

– يعمل الصيام على معالجة بعض الأمراض مثل السكّري وأمراض القلب والشرايين. يساعد الصيام المصابين بالسمنة والوزن الزائد على التخلّص من هذه الدهون المضرّة.

الفوائد النفسيّة

يمنح الصيام الإنسان فرصة للهدوء النفسيّ وراحة الضمير التي تعود بأثر طيّب على عموم صحّته.كذلك الراحة النفسيّة وصفاء العقل والقدرة على التفكير بشكل جيّد وواضح؛ ففي الصيام يحدث التوازن لجسم الشخص الّذي يكون قد أُنهك خلال الأيام العادية، ويعيد هذا التوازن للإنسان القدرة على رؤية الأمور بشكل أوضح.

  • التخلّص من الاكتئاب، فقد أثبتت الدراسات أنّ الشخص المصاب بالاكتئاب عند قيامه في النصف الثاني من الليل فإنّ ذلك يحسّن من مزاجه ويقلّل من حالات الاكتئاب لديه.
الصوم يحمي من الاكتئاب
الصوم يحمي من الاكتئاب
  • زيادة قدرة الشخص على التحكّم بالذات والتحكّم بشهواته ورغباته؛ حيث إنّه عندما يمتنع لفترة ليست بالقصيرة عن تناول ما يشتهي من الأطعمة والمشروبات مثل القهوة والشاي فإنه بذلك يبدأ يسيطر على كبح نفسه في مختلف الأوقات، وهذه الفائدة تجعل الشخص أكثر قدرة على السير في الحياة فعندما تكون لديه إرادة قويّة فإنّه لا يسمح بأيّ شيء أن يجذبه إلى ما لا يريده.
  • يؤدّي الصوم إلى شعور الغني بالجوع، وبالتالي يشعر مع إخوانه الفقراء ممّن لا يجدون ما يتناولونه من الطعام، كما أنّ هذا من شأنه أن يسبّب الراحة للفقير الذي يشعر أنّ أخيه الغني يشعر به ويتعاطف معه، وأنّه ليس وحده في معاناته.

الفوائد الجنسية

ما يجهله الكثيرون هو أن الصيام مفيد أيضا للحياة الجنسية، حيث أن الصيام في شهر رمضان أو صيام النوافل يزيد من الفوائد الصحية للجنس للرجال والسيدات.

يعد الصوم أفضل مهدىء طبيعي للغرائز الجنسية لدى الرجال، مما يجعله أفضل علاج ومهدىء طبيعي للجسم ووقايته من الأمراض والاضطرابات النفسية المختلفة التى قد يتعرض لها الرجال، حيث أن فوائد الصوم للجنس كثيرة جداً، حيث انه يعد من العوام الأساسية التي تزيد من نسبة الخصوبة للرجال والنساء.

د. وليد ابودهن مخاطر توقف العلاقة الجنسية بين الزوجين!
د. وليد ابودهن: فوائد الصوم الجنسية

ان خصيتي الرجل هى المصنع الأول لانتاج العوامل المثيرة للرغبة الجنسية، وقد أكدت الدراسات المجرية مؤخراً على الخصيتين، ان الخصيتين بهم خلايا هامة للغاية تعمل على استخراج هرمونات التوستيستيرون، أو ما يعرف بالمعنى الشعبي الهرمون الذكري وهو الهرمون الأول والمسؤول عن تحريك الرغبة الجنسية والذي يعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية بشكل أكبر، وقد أثبتت تلك الدراسات أن الصيام أو الصوم يقلل من إنتاج الهرمون الذكري الى نسبة تصل إلى 9% من أصل 100%.

ان الصوم هو بمثابة فرامل للرغبة الجنسية ومانع قوي لها ومهدىء لها، وان بعد اعادة تغذية الجسم بشكل طبيعي يعود هذا الهرمون الذكري إلى نشاط شديد جداً بنسبة تصل إلى 300% وهذا ما أكده العلم فوائد الصوم للجنس، وان نسبة الخصوبة للرجل تزيد بعد الإفطار مباشرة بنسبة عالية جدا تجعل نسبة الخصوبة لدى الرجال والنساء عالية جداً، وبالنسبة للمراة أن الصيام أثاره عليها ثابتة.

د. وليد ابوهن