نشرت مقدمة البرامج رضوى_الشربيني صورة جمعتها مع أمها الراحلة التي توفيت منذ فترة بعد معاناتها مع فيروس_كورونا الفتاك الذي قضى على حياتها وسرقها من إبنتها.

في عيد_الأم، أطلت رضوى لتعبر عن حبها وعشقها واشتياقها لوالدتها، ووجهت رسالة مؤثرة لها: “أول عيد أم من غيرك أول مرة أصحى وما أبوسش ايدك وأقولك انك اجدع ست وأحن وأطيب أم في الدني”

وتابعت: “أو عيد أم ما أجبش فيه هدية وورد وانتي تخضينيني وتتدعلي.. أول مرة يا أمي وللأسف م الأخيرة.. كل ثانية وانتي أمي.. كل ثانية وأنتي عيدك في الجنة بإذن الله كل سنة وأنت طيبة”

نلاحظ أنها تعيش إضطرابًا، يُدعى بعلم النفس بـ (الإضطراب ما بعد الصدمة)، Posttraumatic Stress Disorder والذي أصيبت به الزميلة نضال_الأحمدية بعد وفاة والدتها السيدة منوى، وبعدها النجمة السورية سلاف_فواخرجي التي أيضًا خسرت أمها.

اقرأ: رضوى الشربيني عن والدتها: كانت تنتظر رمضان

هذا المرض النفسي ليس عيباً وليس مرضاً عقلياً.. لكنه يسيطر على عصبِ حياة الإنسان نتيجة حدث مؤلم وصادم كموت فرد من أهل البيت. ويقول علماء النفس بأن الكاتب يستطيع أن يتخلّص بسرعة من هذا الإضطراب إن تمكن من تدوين أحاسيسه كما يفعلان “حسن ورضوى” الآن وهذا ما عجزت عنه الأحمدية لأكثر من عامٍ.

ما هو Posttraumatic Stress Disorder أو اضطراب ما بعد الصدمة يرمز له اختصاراً PTSD.

هو نوع من أنواع المرض النفسي حسب النظام العالمي للتصنيف الطبي للأمراض والمشاكل المتعلقة بها. يسبق اضطراب ما بعد الصدمة استنادا إلى تعريف الاضطراب، حادثُ واحدٌ أو عدة حوادث كارثية أو تهديدات استثنائية. ليس من الضروري أن يكون التهديد هذا موجهاً إلى الشخص ذاته، بل يمكن أن يكونِ موجهًا إلى آخرين. مثلا إذا كان الشخص شاهداً على حادث خطير أو عمل من أعمال العنف، تظهر الأعراض النفسية والجسدية لاضطراب ما بعد الصدمة عادة، في غضون أيام أو أسابيع أو أشهر بعد الحدث الصادم. يؤدي الحادث الصادم إلى اهتزاز فهم الشخص لذاته والعالم من حوله، وإلى تشكل أحاسيس العجز لديه.

اقرأ: رضوى الشربيني أمام نعش والدتها ونقلت كورونا للكل؟ – فيديو

ومن أسباب وقوع مرض اضطراب ما بعد الصدمة، وفقا للتعريف الذي صاغته رابطة الجمعيات العلمية الطبية الاختصاصية في ألمانيا فإن: اضطراب ما بعد الصدمة، هو رد فعل لاحق محتمل، من معايشة حدث مؤلم، أو أكثر، كاختبار موت الحبيب أو القري أو معايشة العنف الجسدي والجنسي، وأيضاً التعرض للتحرش الجنسي والاغتصاب، الهجوم العنفي على الشخص ذاته، الاختطاف، كأن يؤخذ المرء كرهينة، الهجمة الإرهابية، الحرب، الأسر، الاعتقال السياسي، التعذيب، الاحتجاز في معسكرات الاعتقال، الكوارث المُتسبَبة من قبل الإنسان أو الطبيعة، الحوادث (اليومية). تم صياغة هذا التعريف بشكل مشترك من عدد من الجمعيات والروابط الألمانية.

اقرأ: رضوى الشربيني موجوعة في عيد الأم – صورة

اضطراب ما بعد الصدمة ليس بمرض نفسي، إذ أن الأصحاء نفسيًا يمكن أن تنشأ لديهم اضطرابات ما بعد الصدمة.

العوارض ومنها:

  • عجز جزئي أو كامل في تذكر بعض الجوانب الهامة من تجربة الصدمة المرهقة.
  • وجود الأعراض المستمرة للإثارة ولزيادة الحساسية النفسية، حيث يجب فيها أن تتحقق اثنين على الاقل من
  • الميزات التالية:صعوبة الدخول في النوم، أو الأرق.
  • زيادة الاحساس بالمباغتة.
  • التحفز واليقظة المفرطة.
  • مصاعب التركيز.
  • الهيجان ونوبات الغضب.
  • عدم الرغبة بالعمل أو الإقبال عليه بإفراط
  • البحث عن عالم مختلف قد يجده في عادة جديدة في حياته اليومية.
  • الشعور  بالحزن والاكتئاب والقلق والذنب  وأحياناً  بالغضب. هذه بالاضافة للمشاعر الطبيعيه التي تحدث لكل الاشخاص بعد هذه الحوادث.

اقرأ: رضوى الشربيني عن والدتها: كانت تنتظر رمضان

من الأعراض التي يعاني منها المصابين أيضاً: هنالك ثلاثة أنواع

1- الشعور بحصول التجربة من جديد والكوابيس Flashbacks & Nightmares

2 – تجنب مواقف وأماكن معينه

اقرأ: رضوى الشربيني وصدقة جارية لوالدتها

أعراض أخرى: ألم العضلات، الإسهال، عدم انتظام النبض، الصداع، مشاعر الفزع والخوف، الاكتئاب، شرب الكثير من الكحول وتعاطي المهدئات.

وأيضاً: تعكر المزاج والشعور باستمرار بقلق ولكن لا تعرف لماذا؟ تأكل أكثر من المعتاد، صعوبة السيطرة على مزاجك و مشاعرك؟ صعوبة أكبر في التعامل مع الناس؟ تحتاج لتركيز كثير لتعمل؟ تشعر بالاكتئاب والتهيج.

Copy URL to clipboard
23 أبريل 2021
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار