العالمي ريدوان للجرس: أنا عربي مغربي أولاً

ريدوان RedOne المنتج والموسيقي العالمي والموزع وكاتب الأغاني والمغني المغربي – السويدي واسمه الحقيقي نادر خياط، نال شهرة عالمية كبيرة من خلال تأليف وإنتاج أغاني للعديد من النجوم العالميين مثل الليدي غاغا Lady Gaga، شاكيرا Shakira، جينيفر لوبيز Jennifer Lopez، مايكل جاكسون Michael Jackson وغيرهم.

انطلق RedOne بمسيرته الموسيقية عندما غادر المغرب، وكان في الـ 19 من عمره، متوجّهًا نحو السويد، وذلك لأنه يعتبر الموسيقى الجيّدة تنبع منها. أمّا الداعم الأكبر له فكانت عائلته، بحسب ما قاله ريدوان للجرس، (كان من الصعب على شاب عربي مغربي أن يغادر وطنه ليتوجه إلى السويد والولايات المتحدة بهدف الوصول إلى العالمية). وأضاف ريدوان: (إلّا أنهم شجعونني على ذلك لتحقيق أحلامي).

نادر خياط الملقب بريدوان RedOne
المنتج الموسيقي المغربي العالمي ريدوان RedOne

بدأ رحلته الموسيقية في السويد حيث كان نادر خياط المغني الرئيسي في فرقة روك محلية وعازف غيتار فيها لمدة أربع سنوات، لينتقل بعدها إلى تأليف وإنتاج الأغاني. ساعده زميله الكاتب والمنتج الفلسطيني – السويدي رامي يعقوب على هذا الانتقال بعد أن دعاه ليعمل معه في الاستديو. وهكذا تعاون نادر ورامي ليتشاركا في كتابة أغانٍ عديدة. بعد ذلك، تعرّف رامي على ماكس مارتن Max Martin وهو منتج سويدي عالمي، وتعاونا مع مغنيين عالميين مثل بريتني سبيرز Britney Spears وسيلين ديون Celine Dion وباكستريت بويز Backstreet Boys وغيرهم.

صرّح المنتج العالمي للجرس بأنه كان سيختار (ذا وان) The One اسمًا فنيًا له، تيمنًا باسم شركته The One Productions، فقال: (أقنعني منتجًا صديقًا لي بأن ذلك الإسم قد يبدو غريبًا إن عرّفت عن نفسي باسم The One إذ يبدو متعجرفًا بعض الشيء). وأضاف ريدوان أن زميله اقترح عليه: (لديك صديق يُدعى رضوان Redouane فلمَ لا تختار RedOne اسمًا لك؟) فأعجب نادر خياط بالفكرة واعتمد اسم ريدوان.

أغنية لفرقة Backstreet Boys من إنتاج RedOne:

بعد عدة محاولات لإنتاج موسيقى ناجحة خصوصًا وأن المنافسة الأميركية كانت صعبة، حققت أغنيتي (آي ويش) I Wish و(ليتل ماما) Little Mama لمغني الآر أند بي كارل هنري Carl Henry نجاحًا كبيراً في كندا. وحصل ريدوان على جائزة الغرامي السويدية Grammy وحصل أيضًا على لقب أفضل أغنية إسكندنافية لعام 2005 لأغنية (ستيب أب) Step Up، وعمل ريدوان في ذلك الوقت مع زميله الموسيقي بلال حاجي.

عام 2006، حقق ريدوان نجاحًا مهمًا مع أغنية (بامبو) Bamboo التي كانت اللحن الرسمي لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2006. وبالتالي قام بإعداد نسخة ريمكس لهذه الأغنية التي أدّتها شاكيرا في حفل ختام البطولة في برلين أمام الملايين.

أغنية Bamboo الرسمية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2006 من إنتاج ريدوان:

انتقل ريدوان بعد ذلك إلى نيوجيرسي الأميركية عام 2007 مع زوجته ساعيًا خلف النجاح في الفن، إلّا أن الحظ لم يحالفه وكانت فترة صعبة بالنسبة إلى ريدوان إذ عمل على إنتاج أغنية وخسر أمواله آنذاك. فأمضى الموسيقي ريدوان أيامًا صعبة في نيو جيرسي مع زوجته مفلسًا، ينامان على فراش هوائية، ومرّ بحالة يأس جعلته يفكر بالعودة إلى السويد.

إلّا أن تلك المحنة لم تدم طويلاً، إذ عمل ريدوان مع شركة أبيك ريكوردز Epic Records حيث ساهم في إنتاج أغنية (واين أب) للمغنية الأميركية كات ديلونا Kat Deluna وحققت نجاحًا كبيرًا على الصعيد العالمي.

مع نهاية عام 2007، تعرّف ريدوان على المغنية العالمية ليدي غاغا، وأنتج لها أغانٍ عديدة مثل (بوكر فايس) Poker Face و(جست دانس) Just Dance اللتان حققتا نجاحًا باهرًا في العالم.

أغنية Poker Face التي أنتجها RedOne:

أطلق ريدوان شركة تسجيلاته الخاصة عام 2010 بالتعاون مع شركة يونيفرسال ميوزيك العالمية Universal Music Group وأسماها 2101 واختار هذا الرقم لأنه كان رقم شقته في نيو جيرسي ويرمز إلى تلك الشقة المتواضعة التي عاش ريدوان فيها أصعب أيام حياته. واصل ريدوان تعاونه مع نجوم عالميين بما فيهم المغنية الأميركية جينيفر لوبيز، كما كتب العديد من الأغاني للمغنية نيكي ميناج مثل (ستارشيبس) Starships و(باوند ذا ألارم) Pound The Alarm.

في عام 2011 وُشح ريدوان من ملك المغرب بوسام الكفاءة الفكرية ويُعد هذا الوسام أعلى وسام في مراتب الشرف في مملكة المغرب.

العاهل المغربي يوشح ريدوان بوسام الكفاءة الفكرية:

حقق نادر خياط (ريدوان) حلمه ووقّع مع أكبر شركة تسجيلات في العالم Capitol Records عام 2013. أمّا في مطلع عام 2014، قرر ريدوان تغيير اسم شركة تسجيلاته من 2101 إلى شركة ريدوان للتسجيلات RedOne Records. وفي عام 2016، وقّع عقد تسجيل مع شركة وارنر بروس للتسجيلات Warner Bros Records، ليطلق بعد ذلك أول أغنية تحمل عنوان Don’t You Need Somebody اللتي شارك فيها المغني العالمي Enrique Iglesias وR City وSerayah وShaggy.

أغنية Don’t You Need Somebody للمغربي ريدوان:

أنشأ ريدوان مؤسسة 2101، وهي منظمة غير مربحة، تهدف إلى مساعدة الشباب المحرومين، وتحفيزهم لمتابعة شغفهم في الحياة من خلال الموسيقى والفنون والتعليم.

يعتزم ريدوان إنشاء مؤسسة في مدينة تطوان المغربية لمساعدة الطلبة المغاربة على متابعة دراساتهم. وفي هذا الصدد، قال للجرس: (لا يمكنني أن أنسى بأنني إفريقي ومغربي بالدرجة الأولى، لذلك باتت مساعدة من هم بحاجة للدعم من أولوياتي). وتابع المنتج العالمي: (إن مساعدة المواهب الصاعدة ليس أمرًا جديدًا بالنسبة لي، إذ كان وما زال من دوافع عملي).

من الملاحظ أن ريدوان ترك وطنه لكنه لم يهجره، بل عرّف النجوم العالميين على وطنه المغرب حيث يمضي معهم أوقاتًا ممتعة مثل المغني دادي يانكي Daddy Yankee، كما عرّف العالم على وطنه المغرب من خلال موسيقاه وأعماله الفنية لا سيما أغنية Boom Boom التي اجتاحت مواقع التواصل الإجتماعي.

كذلك، لم ينتج المغربي العالمي ريدوان أغاني أجنبية فحسب بل عمل على بعض الأغاني العربية أبرزها أغنية (بكرا) إلى جانب المنتج العالمي (كوينسي جونز) Quincy Jones.

أغنية بكرا من إنتاج ريدوان وكوينسي جونز:

رغم تحقيق حلمه بالوصول إلى النجومية العالمية إلّا أن ريدوان RedOne لم ينسَ وطنه وغالبًا ما يتحدث عن المغرب وعن حبّه لبلده، وسعيه لاحتضان المواهب المغربية الشابة. علمًا بأن نادر خياط لم يعتمد على موسيقي كبير ومشهور لتحقيق نجاحه في عالم الفن بل عمل جاهدًا على تحسين مهاراته وبالتالي عمل على مساره الفني بنفسه.

وفي هذا السياق، تحدث ريدوان عن كيفية النجاح، والوصول إلى عالم الفن والموسيقى، فقال للجرس: (أولاً، لا بدّ من معرفة ما الذي يميزك فنيًا أي مكانة هويتك الفنية، وبعد ذلك عليك العمل بجهد متواصل لتحقيق الأحلام). وأضاف: (عليك أن تثق بنفسك وألّا تفقد الأمل والإيمان).

وبالحديث عن الموسيقيين الذين كانوا بمثابة قدوة للمنتج العالمي المغربي ريدوان، ذكر للجرس: (ملك البوب الراحل مايكل جاكسون Michael Jackson، المنتج العالمي كوينسي جونز Quincy Jones، الموسيقي الأميركي ستيفي وندرStevie Wonder. وأضاف ريدوان الموسيقي السويدي اینگوی مالمستین Yngwie Malmsteen والأميركي بوب ديلان Bob Dylan).

أغنية Boom Boom للموسيقي العالمي ريدوان بالإشتراك مع دادي يانكي وفرنش مونتانا ودينا جين:

كما صرّح ريدوان للجرس: (أعمل حاليًا مع النجم البورتوريكي دادي يانكي الذي شاركه أغنية Boom Boom ومع المغني العالمي إنريكيه إيغليسياس Enrique Iglesias). وأضاف ريدوان: (أعمل أيضًا على دعم مواهب جديدة تملك القدرة على تحقيق النجومية). كذلك يسعى المنتج العالمي لنشر أغنيته الجديدة Boom Boom بقدر الإمكان التي تتمتع بجو من الرقص والإيجابية.

فانيسا الهبر – بيروت