قرعة متّي وسامر المصري في السماء كيف وماذا يستفيد؟

سافر النجم السوري سامر المصري إلى أحد البلدان للترفيه عن نفسه، واكتفى بصورة من على متن الطائرة يعلن فيها لجمهوره بأنه يتناول قرعة المتّي التي ترافقه دائماً وحتى على متن الطائرة ما يعني أنه يحمل مواد المتي معه لأن مثل هذه الخدمة غير متوفرة في أي من الخطوط العالمية.

واحلى كاسة مته بالطيارة #

A post shared by Samer Al Masri (@samer_al_masri) on

البعض قد يتساءل ما هي المتّي المكوّنة فقط من أعشاب وما إذا كانت مفيدة للصحة، أم أنها عادات خاصة بالدروز الموحدين ومن حولهم.

ما لا يعلمه الكثيرون بأن المتي ليست حكراً على الدروز الموحدين، هناك شخصيات شهيرة كانت تتناولها كالعبقري ألبيرت أنشتاين، ولاعبو كرة القدم كريستيانو رونالدو، ليونيل ميسي ومارادونا بالإضافة إلى تشي غيفارا، ومن النجوم العرب رامي عياش وسامر المصري.

لاعب كرة القدم الأشهر ليونيل ميسي وقرعة المتي
لاعب كرة القدم الأشهر ليونيل ميسي

ما هي المتّي:

أصل المتّي من أميركا الجنوبية كالباراغواي، الأرجنتين والتشيلي. والمتي شجرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى ٤ و٦ أمتار.

أوّل من شربها كان الشعب (الغواراني) أي سكّان الباراغواي، جنوب البرازيل وشمال شرق الأرجنتين حالياً.. وتقول الأسطورة إنّ آلهة القمر والغيوم، نزلت على الأرض مرّة لتزور الفلاّحين، وبدل أن يجدوها، وجدوا فهداً حاول افتراسهم، إلاّ أنّ رجلاً عجوزاً حكيماً ساعدهم، فكافأته الآلهة وأعطته (مشروب الصداقة) يعني (المتّي).

وتمّ استقدام المتي إلى منطقتنا مع مطلع القرن العشرين، مع المغتربين الذين كانوا يحضرونها معهم من بلاد أميركا الجنوبية. وبما أنّ من أحضروها سكنوا الجبل اللبناني، فقد بقيت ضمن هذه المنطقة، وصارت مع الطائفية المستشرِية في البلد، شاياً خاصاً بطائفة الموحّدين الدروز.

وتعتبر سوريا أكبر مستورد للمتي (حوالى ١٥ ألف طن سنوياً) كما تستوردها الولايات المتحدة الأميركية، ألمانيا، لبنان، فلسطين والأردن.

العبقري الألماني ألبيرت آنشتاين
العبقري الألماني ألبيرت آنشتاين

فوائد المتّي:

  • تفيد المتّي في مشاكل عسر الهضم و الرأس.
  • هي من مشروبات الطاقة والمنبِّهة  في آن.
  • تساعد في تخفيف الوزن وإذابة البطن.
  • تخفيض نسبة السكر في الدم.
عشبة المتي
عشبة المتي
  • يفضّل أن تشرَب بعد الطعام بوقت طويل ليسهل هضمها، كما أنّ الإكثار منها لا يسبّب الإمساك.
  • عشبة تهدّئ الأعصاب
  • تساعد على الإسترخاء ولا تسبّب الأرق، بل تبعث النشاط في العضلات.
  • تعتبر مانعة للجوع ومدرّة للبول.

نور عساف – بيروت