يصادف 21 تشرين الأول – نوفمبر عيد ميلاد السيّدة فيروز التي وحّدت كل اللبنانيين بصوتها من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

أغلبية النجوم هنأوا الأسطورة بعيدها لأنها تذكرنا بلبنان الجميل الذي يعاني من الويلات، لكن النجمة السورية سلاف_فواخرجي كتبت رسالة لفيروز ومن أجمل ما كُتب بحق أسطورة عربية كبيرة ولم يكن كلام سلاف رفع عتب بل ظهر حبها بوضوح.

اقرأ: سلاف فواخرجي تنجو من الموت – فيديو

كتبت: “فيروز احميلك عن أهل بلدي بلدك؟ الناس يالي بيحبوكي الأراضي اللي غنيتيلها؟ عن الصبي والصبية اللي حبوا بعض على صوتكبأول الشتا ولآخر الدني؟ عن القمرة وعن الفي والضيعة والمي؟”

وتابعت: “احكيلك عن النسمة والهوا؟ عن شقشقة الضوء وعذاب شوقنا بليلة ما فيها ضو؟ ولا عن شباك والأبواب والحبايب وعن الصحاب؟ ولاعن أسامينا؟ كلهن هدول وأكتر انت حاضرة فيهم وفينا؟”

اقرأ: ليليان نمري وسلاف فواخرجي وحدهما تذكّرتا الصبوحة! – صورة وثيقة

سلاف استخدمت أسلوبها الشعري بوصف حبها لفيروز التي لا نعلم عن أخبارها ولا عن حزنها ولا غضبها تلتزم الصمت نشكو لها حالت أمّتنا بلادنا لطالما كانت صوت الحق.

وفي عز الحرب الأهلية التي كانت دائرة في لبنان، تغلّب صوت فيروز على القتل والدمار وذكّر اللبنانيين بإحترام وطنهم وحثّ المغتربينبالعودة إلى الديار الذي يشتاق إليهم.

اقرأ: سلاف فواخرجي أجمل نجمات الأربعين كيف تصبحين مثلها؟ – صورة

‏مبدعةٌ هي فيروز لا يجود الزمان بمثلها، كرَّست عمرها كله وصوتها السماوي لأجل وطنها لبنان ولكل قضايا الشعوب العربية، ولم تبرح بلدهاأو تغادره حتى في أحلك لحظاته حرجاً زمنَ التقاتل الأهلي والحروب المدمرة، وصدحت بأعلى حنجرتها الماسية كل قضايانا وهمومنا واهتماماتنا.

سارة العسراوي – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة