أعلنت الفنانة الجزائرية سلمى غزالي خبر وفاة شقيقتها ريم بعد دقائق عدة من الوفاة، وأطلت بفيديو بدت فيه مبتسمة لكنها باكية كثيرًا.

وفاتها شكل صدمة لكل جمهورها والوسط الفني الجزائري، لأنها كانت انتصرت على السرطان منذ عاميْن ويبدو أنه عاد وسرقها من أهلها وكل أحبائها.

اقرأ: وفاة ريم غزالي بعد اصابتها بالسرطان وشقيقتها تبتسم حزنًا

البعض بدل أن يعزّي بالراحلة ويساند أهلها، انتقد سلمى لأنها أطلت والإبتسامة لم تفارق وجهها..

لم يحترموا وجعها ولم يستمعوا لكلمتها كلها حين قالت إنها ستبتسم دائمًا لأن روح شقيقتها ستشعر بالراحة الأبدية.

سلمى ابتسامتها لم تكن صادقة ولا حقيقية بل مصطنعة.

اقرأ: الصورة الأخيرة لريم غزالي وآخر ما قالته: ربي خفف علينا!

ماذا تقول الدراسات عن الإبتسامة؟

لمن لا يعرف فإن الإبسامة لا تعبّر دائمًا عن سعادة، فالناس يبتسمون حتى عندما يشعرون بالاشمئزاز والغضب والكراهية والدهشة وغيرها من المشاعر السلبية ومنها الموت.

تقول إحدى الدراسات إن الإبتسامة ترفع معنويات المتلقي، ويبدو أن سلمى تعرف بهذه الدراسة لذا حاولت إخفاء مشاعرها الغاضبة والحزينة والكئية حتى لا تتأثر روح أختها، كما لتعطي معنويات قوية لأهلها وتحديدًا والدها ووالدتها.

اقرأ: نجوم الجزائر ينعون ريم غزالي بحرقة

في عام 1924، أجرى عالم النفس كاريني لانديس من جامعة مينيسوتا سلسلة من التجارب تحت عنوان “تعبيرات الوجه العفوية والتبعية”، إذ كان الغرض من التجربة التعرف على الأنماط المختلفة لعمل عضلات الوجه، المسؤولة عن التعبير عن المشاعر.

قالت تجاربه إن الابتسامة هي التعبير الأكثر للوجه في عدة حالات، فظهرت لدى مختلف الطلاب في 16 حالة مختلفة من التجربة، بدءً من الاستماع إلى الموسيقى وصولًا إلى قطع رؤوس الفئران الحية.

اقرأ: ريم غزالي هكذا نعاها نجوم الشرق بعد رحيلها الصادم! – صور

عندها أدرك لانديس أن الابتسامة هي تعبير الوجه الأكثر شيوعا، فالناس يبتسمون حتى عندما يشعرون بالاشمئزاز والغضب والكراهية والدهشة وغيرها من المشاعر السلبية. عندها أعلن العالم أن الابتسامة لا تعبر بالضرورة عن حالة الإنسان الداخلية أو مشاعره.

قال البروفيسور ويليام فراي من جامعة ستانفورد إن الضحك يشفي بالفعل، فهو يحفز مسكنات الألم الطبيعية بالجسم ومحسنات المزاج، والمعروفة باسم الأندروفينات، وهذا يساعد على تخفيف الضغط العصبي وشفاء الجسم. والأندروفينات هي مواد كيميائية تفرز من المخ عند الضحك، وتركيبها الكيميائي يشبه المورفين والهروين ولها تأثير مهدئ على الجسم، مع بناء الجهاز المناعي بنفس الوقت.

اقرأ: السرطان يعود لريم غزالي

وفي أغلبية الأحيان يضحك بعض الأشخاص في العزاء أيضًا لأسباب مجهولة ولمن يريد معرفة الأسباب كتبت الزميلة نضال_الأحمدية تحقيقًا تقرأونه في اللينك أدناه

اقرأ: نضال الأحمدية: لماذا نضحك في العزاء وما تأثير الإبتسامة الكاذبة

Copy URL to clipboard
26 يوليو 2021
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار