إن نجاحات اللبنانيين منتشرة في العالم العربي وخارجه، وفي كل مرّة يصل اللبناني بأعماله وجهوده إلى العالمية يشكّل لنا فخرًا كبيرًا. رغم غياب دعم الدولة اللبنانية لموهوبيها، حقق البعض منهم أحلامه، منهم من حقق ذلك في الخارج ومنهم من وصل بعرق جبينه.

تتضمن هذه اللائحة أسماء مشاهير لبنانيين وشخصيات لبنانية، عُرفت مؤخرًا بأعمالها وشكّلت لنا فخرًا كشعب لبناني. من هم؟

  • زياد دويري Ziad Doueiry

هذه اللائحة ستضمّ اسم المخرج اللبناني زياد دويري وفيلم قضية رقم 23 The Insult، إذ كان وصوله إلى ترشيحات الأوسكار في هوليوود الأهم هذا العام. وبذلك، تمكّن أول مخرج لبناني من تحقيق الحلم ووصل بإبداعه إلى هوليوود وتحديدًا إلى حفل توزيع جوائز الأوسكار.

  • نمر أبو نصار Nemr Bou Nassar

https://www.instagram.com/p/Bh5l3MbnIjp/?taken-by=nemrcomedy

رغم عدم توفّر قوّة كوميدية ونوادي ستاند أب كوميدي في لبنان، تمكّن الكوميدي اللبناني نمر أبو نصار من إثبات نفسه في عالم الكوميدي ووصل إلى تأدية عروض ستاند أب كوميدي في إحدى أهم نوادي الكوميديا في هوليوود Laugh Factory. وبالإضافة إلى ذلك، صوّر نمر ستاند أب كوميدي بعنوان No Bombing In Beirut عُرضت على شبكة الشوتايم العالمية. يجول نمر حاليًا على مختلف الولايات الأميركية ليقدّم عروضه الكوميدية وسيكون قريبًا على موعد مع الدول العربية ووطنه لبنان.

  • عادل كرم Adel Karam

View this post on Instagram

#AdelKaram live from #Beirut a #Netflix original #Comedy #Special

A post shared by Adel Karam (@adelkaramofficialinsta) on

الممثل والكوميدي اللبناني عادل كرم لم يصل إلى الأوسكار فحسب، بل اختارته شركة نيتفلكس العالمية لإنتاج أول ستاند كوميدي في العالم العربي بعنوان Live From Beirut الذي تم تصويره في ديسمبر 2017 في كازينو لبنان، حيث أبكى مقدم برنامج (هيدا حكي) جمهوره.

  • نادين لبكي Nadine Labaki

كذلك، تستمر الممثلة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي بتحقيق نجاحات بأعمالها السينمائية، بعد فيلم (هلأ لوين)، ترشّح فيلمها الجديد (كفرناحوم) للفوز بجائزة السعفة الذهبية Palme D’Or في مهرجان كان السينمائي Cannes Film Festival لعام 2018، الذي ينطلق يوم الثلاثاء 8 أيار/ مايو. ومهما كانت النتيجة، ستكون المخرجة نادين لبكي قد شكّلت فخرًا كبيرًا لوطنها وشعبه.

  • ريما فقيه Rima Fakih

https://www.instagram.com/p/Be4akwTAjYI/?taken-by=rimafakih

يكفي أن بجمالها اللبناني، تربّعت اللبنانية ريما فقيه على عرش الجمال في الولايات المتحدة الأميركية، لنذكر اسمها ضمن هذه اللائحة. تُوّجت ريما فقيه ملكة جمال الولايات المتحدة الأميركية عام 2010، لكن لم يتوقف الحلم هنا بل كان حلمها الاستمرار بهذا المجال ومشاركة خبرتها مع شابات لبنانيات فترأست لجنة ملكة جمال لبنان وتعمل حاليًا على إدارتها والعمل مع المشتركات في مسابقة ملكة جمال لبنان لعام 2018.

  • رضا عنتر Roda Antar

https://www.instagram.com/p/Bg5vWkNH1ii/?taken-by=rodaantar

أسطورة كرة القدم اللبنانية رضا عنتر كان أول لبناني يحترف في الأندية الأوروبية بما فيها نادي فرايبورغ الألماني ونادي كولن، ونقل خبرته ليستغلّها لصالح المنتخب الوطني اللبناني فتألق وأصبح قائدًا له. لكن لم تنته مهمة عنتر، بعد اعتزاله اللعب نهائيًا السنة الماضية، إذ بدأ بتدريب فريق (رايسينغ بيروت) ويعمل حاليًا على إنشاء أكاديمية رياضية تقود الشباب اللبناني إلى احتراف الرياضة.

  • وسيم صليبي Wassim Slaiby

اللبناني وسيم صليبي المعروف باسم (سال) هو زوج ريما فقيه، ومدير أعمال العديد من النجوم العالميين بما فيهم ذا ويكند، مساري و فرنش مونتانا. ويشكّل سال فخرًا للبنانيين خصوصًا بعد أن انضمّ إلى مجموعة Maverick لإدارة الأعمال والتي تضمّ مُدراء أعمال نجوم عالميّين. كذلك، أصبح سال من أهم مدراء المغنيين العالميين.

  • بزي Bazzi

https://www.instagram.com/p/Bh9wG94gB44/?taken-by=bazzi

Bazzi فنان أميركي من أصول لبنانية، اسمه الحقيقي أندرو بزي، وهو فنان نفتخر به بعد أن حقق نجاحًا هائلاً بأغنيته Mine التي اجتاحت العالم، ويسعى للمزيد من التقدم والشهرة بفنّه ليصبح من أشهر النجوم العالميين. حلّ ضيفًا على برنامج ذا ألين شو مؤخرًا وأدّى أغنيته أمام ملايين المشاهدين في الولايات المتحدة أما ألبومه الأول يحتل ألبومه المركز الأول عالميًا.

  • مساري Massari

View this post on Instagram

New music on the way ?

A post shared by Massari مساري ?? (@massari) on

إن مساري النجم اللبناني العالمي يفتخر بكونه لبناني ونحن نفتخر به. وصلت أغانيه إلى العالمية ويحرص على أن يمزج الموسيقى الغربية بالموسيقى الشرقية في أغانيه، وأسمى ألبومه الأخير (بيروت) تيمنًا بعاصمة وطنه الأم. كذلك، حقق نجاحات بتعاونه مع نجوم عالميين مثل نجم الريغي شاغي، ويشجع المواهب الشابة العربية أيضًا فتعاون مع محبوب العرب محمد عساف.

  • وسام كمال Wissam Kamal

وسام كمال كوميدي لبناني، ربمّا لم يصل إلى العالمية لكنّه شاب طموح ويسعى لذلك. ونفتخر بكوميدي لبناني مثل وسام كمال لأنه يعمل بجهد على تقديم ستاند أب كوميدي للصم في لبنان وسيكون الأول من نوعه في الوطن العربي. وهذا النوع من المبادرات الإنسانية الإبداعية نفتخر بها كثيرًا.

  • مكسيم شعيا Maxim Chaaya

مكسيم شعيا متسلّق، رياضي ومغامر لبناني، وصل إلى قمة جبل إيفيريست عام 2006 حيث زرع أرزة وعلم لبناني، وكان أول لبناني يقوم بذلك، بالإضافة إلى أول رياضي عربي يصل إلى القطب الجنوبي وغيرها من المغامرات الرياضية والصعبة التي يرفع بها مكسيم اسم لبنان بالعالم.

  • فادي الخطيب

قدّم نجم كرة السلّة اللبنانية فادي الخطيب التايغر الكثير للمنتخب اللبناني وهو أفضل لاعب كرة السلة في تاريخ لبنان. انطلق من نادي (الحكمة) وحصد العديد من الألقاب والإنتصارات في دوري كرة السلة اللبنانية. أمّا على الصعيد الدولي، قاد الخطيب المنتخب اللبناني إلى بطولة العالم لكرة السلة عام 2002 و2006 و2010. أشار التايغر إلى أنه سيعتزل كرة السلة قريبًا، إلّا أنه سيستمر برسالته الرياضية إذ افتتح مجمعًا رياضيًا في بيروت يُدعى (تشامبس) Champs يضم ملاعب نادي رياضي ضخم.

فانيسا الهبر – بيروت

Copy URL to clipboard
24 يونيو 2021
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار