خضع الفنان المصري شريف_منير لعملية جراحية مفاجئة، وأخبر محبيه ناشراً صورته من داخل غرفة العمليات.

علق شريف قائلاً: (عملية فتاء على الماشي كده الحمدلله، شكرا للدكتور أحمد شكري .. ألف شكر المستشفى الجوي، فعلاً تحيا مصر).

شريف منير كتب “عملية فتاء” والصحيح إنها عملية فتق وليس فتاء!

اقرأ: معجزة حدثت مع أمل حجازي ونضال الأحمدية – فيديو

اقرأ: توقعات ميشال حايك كم يقبض وكيف يغش الناس – فيديو

يحدث الفتق نتيجة لضغط الأنسجة الدهنية وأعضاء الجسم في مكان ضعيف بعض الشيء من الأنسجة والعضلات المحيطة. لا يمكن شفاء الفتق من تلقاء نفسه إذ يستمر حجمه بالازدياد والذي يؤدي بدوره إلى خطورة على حياة الإنسان. لذلك ينصح بإجراء عملية الفتق.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للعمليات التي يمكن بها علاج الفتق:

1. عملية الفتق المفتوحة

يقوم الطبيب بهذه العملية من خلال إحداث فتحات في الفخذ، ويتم تحديد مكان الفتق بالتحديد ودفع الأعضاء والأنسجة الخارجة من جسم الإنسان إلى الداخل. ومن ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بخياطة الجرح بطريقة طبية.

يعود الأشخاص إلى منازلهم بعد بضع ساعات من إجراء العملية، ويشعر معظمهم بتحسن بعد بضعة أيام. تعتبر ممارسة التمارين الرياضية ممنوعة لمدة ستة أسابيع فور من إجراء عملية الفتق المفتوحة.

2. عملية الفتق بالمنظار

في هذا النوع من العمليات يتم إدخال منظار صغير الحجم من خلال السرة في معدة الإنسان. عادة ما تتطلب إجراء عملية الفتق بالمنظار تخدير المريض بشكل كامل، ويتم طلب فحوصات كاملة من المريض قبل القيام بالعملية.

لا يشعر المريض بأي ألم أثناء القيام بالعملية، ويرتبط المنظار بكاميرا صغيرة تقوم بنقل الصورة من داخل جسم الإنسان إلى شاشة كبيرة في غرفة العمليات.

ينتفخ البطن قليلًا بغاز ثاني أكسيد الكربون والذي يسمح للطبيب بالرؤية بصورة أوضح داخل الجسم. يقوم الطبيب باقتطاع جزء صغير من بطانة المعدة لقياس مدى ضعفها وهشاشتها.

يتم خياطة الجرح بطريقة طبية فور الانتهاء من العملية، والتي لا يظهر أثرها بعد ذلك.

من ايجابيات عملية الفتق بالمنظار هو إحداثها لندوب صغيرة عند مقارنتها بعملية الفتق المفتوح التي تؤدي إلى إحداث جرح كبير وندب أكبر في جسم الإنسان.

كما يشعر الإنسان بألم أقل فور الانتهاء من العملية ويعود إلى حياته الطبيعية في وقت أقصر.

تشبه عملية الفتق الروبوتية إلى حد كبير عملية الفتق بالمنظار. تتضمن هذه العملية إدخال منظار إلى داخل الجسم من خلال السرة، ويكون هذا المنظار محملًا أيضًا بكاميرا تنقل الصورة من داخل جسم الإنسان إلى غرفة العمليات.

تختلف عملية الفتق الروبوتية بوجود وحدة تحكم في غرفة العمليات، بحيث يقوم الطبيب بإجراء العملية الجراحية من خلال وحدة التحكم عن بعد.

من أهم الفروقات بين عملية الفتق الروبوتية وعملية الفتق بالمنظار هو الصورة الثلاثية الأبعاد التي توفرها أدوات عملية الفتق الروبوتية من داخل التجويف البطني.

كما تمكن هذه العملية الطبيب من إجراء الخياطة الطبية داخل المعدة عند بعد.

لا يشعر الشخص المريض بالألم عند إجراء عملية الفتق الروبوتية مثل عملية الفتق بالمنظار، وتعد الندوب التي تم إحداثها في العملية بسيطة أيضًا عند مقارنتها بعملية الفتق المفتوحة.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة