طلال الجردي شوشو جديد، كارمن لبس وبيار داغر أخفقا في كاراميل

وأنا أشاهد المسلسل اللبناني كاراميل أُغرمت بفنان لم أشاهده من قبل أو ربما شاهدته، لكنه مرّ مرور قط أغبر، وهو الرائع حتى الذروة الممثل اللبناني طلال الجردي والذي تمكن من خلال دوره في مسلسل (كاراميل) أن يعلن نفسه الممثل الأهم كوميدياً بل الأول على كل الممثلين الكوميديين الشباب في لبنان.

طلال الجردي لا يمثل، أو أنه جعلني أعتقد ذلك، خصوصاً وأني لا أعرفه شخصياً، أضحك لطلال الجردي حين يطل وقبل أن يحكي.. وكلنا يلاحظ أنه يملك تكويناً كوميدياً (في شكله) كما في الفطرة إذ لا يجتهد حين يتحرك أو ينظر أو يرتبك أو يقول.. وهذا ما ألاحظه لدى الممثلة جيسي عبدو التي لا تبدو في الواقع هكذا، ما يعني أنها تخفي الفطرة الكوميدية في شخصيتها خارج البلاتو.

طلال الجردي شوشو جديد
طلال الجردي شوشو جديد

طلال الجردي ولو عدنا به إلى زمن السينما الصامتة فلن نجده محاصراً بسذاجة الحركة وطرق توليفها بل سيبدع صامتاً ويضحكنا دون أن يتفوه بحرف، وهذه أهم صفات الكوميديان.

طلال الجردي أقوى من نبيه أبو الحسن وابراهيم مرعشلي رحمهما الله،
طلال الجردي أقوى من نبيه أبو الحسن وابراهيم مرعشلي رحمهما الله،

طلال الجردي قادر على إضحاكنا دون حوار ولا أخشى إعلانه شوشو الجديد، بل أكثر.. هو أقوى من نبيه أبو الحسن وابراهيم مرعشلي رحمهما الله، وحين أقول أقوى من نبيه أو الحسن وابراهيم مرعشلي فأقصد بالتمثيل فقط .لأن الراحلين كانا يكتبان النص الكوميدي ويبرعان على خشبة المسرح الكوميدي وهذا ما لا يملكه طلال الجردي حتى الآن.

لم أجد كارمن لبس العملاقة.
لم أجد كارمن لبس العملاقة.

أما وأنا أشاهد كارمن لبس على مدار عشر حلقات، فبحثت عن كارمن الممثلة الكبيرة؟ وصلت إلى الحلقة 14 ولم أجد كارمن لبس العملاقة.. وهذا يعني بشكل فاضح أنها ممثلة (ميلودراما أو ما يتفقون على تسميته بالـ ميلودراما) أي تجيد الأدوار التي تحتاج إلى بكاء كثير، حزن كبير، شجن عالٍ، ما يعني أنها لا تتقن أداء أدوار الـ Modern في الدراما، والتي تحتاج إلى مواصفات خاصة متوفرة عند ماغي بو غصن، كارين سلامة، جيسي عبده، وغيرهن.

ولأن كارمن لبس صديقتي وأحبها كثيراً وهي من الشخصيات الشهمة والمثقفة. لأن كل ذلك، أرجو أن تقبل رأيي وأن تعود إلى عرينها لبؤة تؤدي الأدور المركبة أو أدوار الميلودراما. إذ بدت إلى جانب المبتدئة كارين سلامة مثلاً، أضعف منها، وبدت أقل بمائة مرة من قدرات جيسي عبدو.

وأقول لكارمن أن هذا ليس عيباً. كثيرون من كبار عباقرة التمثيل في العالم يفشلون في أداء أدوار الـ Modern.

وكذلك بيار داغر بدا شاحباً أمام ظافر عابدين وكلاهما لا يؤديان الكوميديا.. أين بيار داغر الذي سحرني في مسلسل (البواسل) وفي مسلسل (الغالبون) في دور الضابط الإسرائيلي، وفي كل أعماله دون استثناء (أعني التي شاهدتها).

بيار داغر بدا شاحباً أمام ظافر العابدين
بيار داغر بدا شاحباً أمام ظافر العابدين

أما الاكتشاف الجديد فهو الممثل الذي يؤدي دور شقيق ماغي بو غصن، هذا الشاب اكتشاف رائع وهو يشكل إضافة إلى خانة ممثلي الكوميديا في لبنان.

نضال الأحمدية Nidal Al Ahmadieh

الاكتشاف الجديد
الاكتشاف الجديد