عابد فهد يتفوق على جوناثان مايرز أنجين ألتان وكيت هارنغتون

عابد فهد عول الشاشة
عابد فهد عول الشاشة

كنت أدرك أن عابد فهد ممثل عظيم وصاحب مقام عالٍ في موهبته التي حباه بها الله وأنه لم يكتفِ بالنعمة كما يفعل الغالبية من زملائه، بل قدّر النعمة فاجتهد وتعب وهذا يبان من خلال دقته في اختيار الأدوار ودراسة الشخصية (أعرف ذلك منذ بدأت أتابعه أي منذ مسلسل (ولادة من الخاصرة) في الجزء الذي عرض قبل ثلاثة أعوام.

عابد فهد يقتل نخاساً ويقول: لتخرج روحك بسلام
عابد فهد يقتل نخاساً ويقول: لتخرج روحك بسلام

مرة وفي حديث هاتفي دار بيننا وكان يحضّر لدوره في مسلسل (24 قيراط) راح يحلل معي البناء النفسي لشخصية(فاقد الذاكرة) سائلاً مجيباً مدققاً. ومذاك أقفلت الهاتف وأنا أتأمل في فنان قلّ أمثاله من الممثلين المثقفين الذين ما سمعتهم مرة يتحدثون عن (البناء السيكولوجي للشخصية الدرامية) ولعل معظمهم لم يسمع بهذا المصطلح لأن الأمية ليست في القاعدة العريضة وحسب وإنما تضرب أطنابها في الفئات التي تُسمى بالنخبوية أو المُوكل إليها دور قيادة العامة. بعد انتصارات لعابد عدة هُزِم بعدها في مسلسل (لو) الذي حدثت فيه _كما علمت من مصادر قبل أن يصرح_ حدثت فيه ألاعيب في الكواليس ما أدى إلى رفع ممثل على حساب آخر وما كان الاتفاق هكذا ما جعل عابد يعلن آنذاك عن موقف صريح ضد منتج العمل.

عابد فهد: بدور حسن الصباح في سمرقند يتفوق على نجوم العالم
عابد فهد: بدور حسن الصباح في سمرقند يتفوق على نجوم العالم

هذا العام أطلّ (عابد فهد) في مسلسل (سمرقند) وهو حسب إطلالات أبطاله (أقصد المسلسل) وحتى الحلقة الثامنة. يبدو بطولة جماعية إذ لا نرى عابد فهد بقدر ما نرى السلطان وزوجتيه مثلاً، ميساء مغربي ويارا صبري، والجواري ومنهن أمل بوشوشة الآسرة في أدائها، كما يارا صبري. لكن ورغم أن إطلالاته قليلة في دوره (حسن الصباح الايراني 1150) لا (حسن الصباح اللبناني بداية القرن الماضي) رغم ذلك فأكاد لا أرى سواه وأنتظر إطلالته في كل حلقة رغم قلة الاطلالات حتى الآن وهو يؤدي دوره بطريقة خرافية تصعب على كل زملائه من المحيط إلى الخليج.

جوناثن مايرز أحد زعماء الدراما في العالم
جوناثن مايرز أحد زعماء الدراما في العالم في دور الملك هنري الثامن أهم ملوك بريطانيا

يلعب عابد بالشخصية ويرقّصَها بكل ما يملك من أدوات فلا يوفر صوته الذي يلعب فيه على نغمات متنوعة، ويدرك أن كل ما فيه بتصرف الشخصية كما شفاهه وجبينه وكل ما في وجهه من العينين الحاجبين، الجبين وحتى انحناءة الرقبة وهو صامت يزأُر بعينيه ثم يلتفت إلى ممثل قبالته ويقول الجملة الواحدة على أربعة مقامات. غول هو عابد فهد الذي تفوق على التركي Engin Altan Düzyatan الذي يبدع حاياً في المسلسل التاريخي التركي (قيامة أرطغرل) لكن أنجين لا يساوي في إمكاناته رغم كل ما يملك من محاسن الشاب الجميل جداً. ورغم ذلك ورغم مواهبه النادرة لكنه ما استطاع أن يبهرنا كما عابد فهد.

أنجين ألتان بطل (قيامة أرطغرل) مسلسل تاريخي يتحدث تأسيس أول دولة إسلامية
أنجين ألتان بطل (قيامة أرطغرل) مسلسل تاريخي يتحدث تأسيس أول دولة إسلامية

ورغم كل العظمة التي منحت باسم المشاهدين والنقاد العالميين للممثل جوناثن مايرز Jonathan Rhys Meyers في مسلسله The Tudors ولعب فيه دور الملك هنري الثامن أهم ملوك بريطانيا وأدى بشكل مذهل على مدار خمسة فصول لكن فهد تفوق على جوناثن.

كيت هترنغتون الذي ما عادوا يسمونه إلا باسم دوره في مسلسل Game of Thrones اي جون سنو
كيت هترنغتون الذي ما عادوا يسمونه إلا باسم دوره في أضخم مسلسل يذاع حاليا  Game of Thrones  اي جون سنو

استطاع فهد أن يتفوق على البطل الأميركي الرائع في المسلسل الذي يحتل المرتبة الأولى في العالم The Game of thrones وهو Kit Harington مؤدي دور جون  سنو Jon Snow المقاتل البطل الذي يطالب بالتاج على مدار ست فصول من المسلسل ولا يوال العرض مستمراً. ملاحظة: (الحلقة الواحدة من The Game of thrones تكلف 20 مليون دولار). وإني أرى ظفر ممثل من بلادنا وهو عابد فهد يساوي المليارات لكنه يبدع بإمكانات الدينار!

نضال الأحمدية Nidal Al Ahmadieh