عبير سندر للجرس: لم أخطط للشهرة بل لمواجهة العنصرية – خاص

رغم الانتقادات والتعليقات السلبية، استطاعت مدونة الجمال السعودية عبير سندر أن تجذب آلاف المتابعين على صفحاتها من خلال فيديوهات تنشرها على مواقع التواصل الإجتماعي تقدّم فيها نصائح عن الجمال وكيفية عمل المكياج ونصائح أخرى تتعلّق بالموضة للشابات والسيدات.

أول فيديو نشرته عبير سندر على اليوتيوب في 20 شباط/فبراير 2017 حصد 181 ألف مشاهدة تقريبًا.

تتمتع عبير بسمرة متميّزة بين أشقائها ولطالما كانت تعاني من الانتقادات والتهكم من بشرتها الداكنة وذلك لأنها من أصول إفريقية ومن مدينة تُدعى (سندر) في نيجيريا بحسب ما صرّحت به للجرس. وسمرتها جعلت المتابعين يوجهون إليها الانتقادات السلبية التي تحمل الكثير من العنصرية.

عبير شابة سعودية عمرها 25 سنة وُلدت في الرياض وتخرّجت من الجامعة حائزة على شهادة بالأدب الإنجليزي. وفي حديث خاص مع الجرس، قالت مدونة الجمال عبير: إنها درست الأدب الإنجليزي لأنه كان أمراً سهلاً وإن أرادت أن تدرس اختصاصاً آخر لكانت اختارت مجال علم النفس أو التصميم الغرافيكي Graphic Design. كانت تدرس في الجامعة وتعمل بالوقت نفسه في مجال التجميل والموضة وتحديدًا لدى برادا Prada. ولذلك دخلت مجال التجميل وبدأت بنشر فيديوهات تتعلّق بطريقة وضع المكياج إلى أن لاحظت تعليقات المتابعين العنصرية فقررت الرد عليهم. وبالتالي أصبحت تنشر فيديوهات عن تعزيز الثقة بالنفس ومواجهة العنصرية في مجتمعنا العربي.

بالحديث عن الشهرة عبر السوشيال ميديا، قالت المدونة السعودية عبير: (لم أخطط للشهرة، بل أردت أن أوصل رسالة فصوّرت فيديو، وهكذا بدأ الأمر).

هنا المقابلة الهاتفية التي أجرتها عبير في فقرة (تفاعلكم) على محطة العربية:

وفي فيديو خاص لها على مواقع التواصل الاجتماعي، قالت عبير: (عندما يقول لي شخص، صح إنها سوداء لكن جميلة فهو يقولها كمديح لكن لا يعلم أنه يهينني ويهين عرقًا كاملاً).

وأضافت السعودية عبير سندر: (إن من يقول هذه العبارة ليسوا عنصريين بل جهلة).

الفيديو الذي لاقى أكثر تفاعلاً عبر السوشال ميديا هو (صح سودا بس حلوة).

وتابعت: (من النادر جدًا أن تجد إنسانة تمثل البنات السود في المجتمع العربي وأشعر أن ذلك يؤثر على عقلية البنات الصغيرات فيشعرن بأن معايير الجمال تقتصر على أن تكون بشرتها بيضاء وشعرها أسود أو أشقر طويل).

أعربت مدونة الجمال عبير سندر عن أملها في أن تؤثر مدونتها على المجتمع الأسود وقالت: (أريد أن أقول للفتاة أنت جميلة.. لونك هو الذي يجعلك جميلة). وطلبت من الجميع أن يفكّر قبل أن يتلفّظ بأي شيء يؤذي الآخر بدلاً من أن يمدحه.

تعتبر عبير سندر أوّل مدوّنة جمال سعودية تجرّأت على الظهور أمام الكاميرا وعلى مواقع التواصل الإجتماعي ليس لإعطاء نصائح تجميلية للشابات فحسب بل للتركيز على مشاكل تعاني منها الفتيات في المجتمع العربي كفقدان الثقة بالنفس مثلاً. وفي هذا الصدد، نشرت فيديو آخر تكلّمت من خلاله عن كيفية تعزيز الثقة بالنفس.

عندما سألنا نجمة السوشال ميديا عبير سندر عن مثالها الأعلى أشارت إلى عارضة الأزياء ومقدمة البرامج الأميركية تايرا بانكس Tyra Banks، (لأنها تهتم بالجمال الداخلي أكثر من الخارجي)، بحسب ما قالته للجرس.

عبير سندر لن تتوقف عن نشر فيديوهات متعلّقة بالجمال والمكياج أو الموضة ولن تتوقف عن مواجهة العنصرية بفيديوهاتها دفاعًا عن الفتيات اللواتي يتمتعن ببشرة سوداء. وفي هذا الصدد، قالت سندر للجرس: (لا بدّ من تثقيف وتوعية الناس حول هذا الموضوع، لأن عنصريتهم تأتي من جهلهم).

فانيسا الهبر – بيروت