زياد دويري في عرض افتتاح فيلم قضية رقم 23 بعد إخلاء سبيله

يروي فيلم (قضية رقم 23) قصة مصالحة بعد الحرب الأهلية برسم اللبنانيين. وكان لا بدّ من تصوير الفيلم في تل أبيب لإضفاء طابع الواقعية عليه، ولم يجد المخرج زياد دويري مدينة تشبه تل أبيب سوى بيروت. لذا صوّر جزءًا من الفيلم في تل أبيب لكن ليس كلّه.

قال المخرج اللبناني زياد دويري في تصريح خاص لصحيفة النهار اللبنانية: (من أين كنتُ سآتي بمدينة أستطيع أن أكتب على جدارنها بالعبرية؟ هناك نوع من واقعية سينمائية كنت سأخسرها لو صوّرتُ في مكان آخر).

وأضاف: (أما بالنسبة إلى الممثلين الإسرائيليين، فلم يكن جائزاً أن آتي بممثلين مصريين مثلاً ليتكلموا العبرية).

زياد دويري
المخرج اللبناني زياد دويري

بعد حملة على مواقع التواصل الاجتماعي طالبته بالاعتذار عن تصوير مشاهد من فيلم (الصدمة) في إسرائيل عام 2012، متهمة إياه بالتطبيع مع إسرائيل، مثُل المخرج اللبناني زياد دويري أمام المحكمة العسكرية في بيروت بعد احتجاز جواز سفره يوم الأحد 10 أيلول/سبتمبر 2017 لدى وصوله إلى مطار بيروت. وأكّد المحامي أن القضية انتهت نهائيًا في تصريح لوكالة فرانس برس وقال إن الأفعال الملاحق بها مرّ عليها الزمن كلّها بانقضاء 3 سنوات عليها كون التصوير حصل العام 2012.

وقال محاميه إن موكله استدعي لأنه زار فلسطين المحتلة من دون موافقة صريحة من السلطات اللبنانية، ووضّح أن زياد دويري كان قد وجه رسالة إلى السلطات اللبنانية أبلغها فيها أنه يريد التصوير على الأراضي الفلسطينية دفاعًا عن القضية. إلّا أنه لم يتلقَّ أي رد من وزارة الدفاع اللبنانية.

من جهته، قال دويري إن المحكمة أخلت سبيله لعدم وجود أي نية جرمية تجاه القضية الفلسطينية.

وبعد إخلاء سبيله، عاد المخرج اللبناني زياد دويري يوم الثلاثاء 12 أيلول/سبتمبر2017 لحضور عرض الإفتتاح لفيلمه الجديد قضية رقم 23 The Insult في صالات سينما سيتي Cinema City في أسواق بيروت، على أن تنطلق عروض الفيلم في الصالات السينمائية على امتداد المناطق اللبنانية يوم الخميس 14 أيلول/سبتمبر 2017. وكان الممثل الفلسطيني كامل الباشا قد فاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (قضية رقم 23) في مهرجان البندقية السينمائية يوم السبت 9 أيلول/سبتمبر 2017.

ريتا حايك
الممثلة ريتا حايك خلال عرض افتتاح فيلم قضية رقم23

حضر العرض وزير الشؤون الاجتماعية بيار أبو عاصي، والنائب نديم الجميل وشقيقته يمنى، والنائب رياض رحال، والسفير الفرنسي برونو فوشيه Bruno Foucher، والنائب السابق منصور غانم البون ورئيس حركة الاستقلال ميشال معوّض، وعدد كبير من الوجوه الإجتماعية والسينمائية، إضافة إلى المخرج دويري وشريكته في كتابة السيناريو جويل توما، وعدد من الممثلين المشاركين في الفيلم، منهم عادل كرم وريتا حايك وكميل سلامة وكريستين الشويري وديامان أبو عبود وكامل الباشا ورفعت طربيه وطوني مهنا.

فيلم قضية رقم 23
النائب نديم جميل مع مخرج الفليم زياد دويري وتبدو ريتا حايك في الصورة
الممثل والإعلامي اللبناني عادل كرم
الممثل والإعلامي اللبناني عادل كرم  والممثل الفلسطيني كامل الباشا

وألقى المدير العام لشركة “إيزيكيال” للإنتاج فريديرك دومون كلمة مقتضبة في كل من الصالات الأربع، فيما شكر دويري جهود الممثلين وأشاد بمواهبهم وحترفيتهم، واصفاً تجربة العمل معهم بأنها “ممتازة”. وقال: “ثمة من يقول إن ما حصل من ضجة رافقت مجيئي إلى لبنان يشكل دعاية للفيلم، غير إن هذا غير صحيح، فأنا لا أرغب في مثل هذه الدعاية السلبية”. وختم: “أفضل دعاية للفيلم هي هؤلاء الممثلون الذين يحبهم الجمهور”.

الممثلة اللبنانية ديامان أبو عبود
الممثلة اللبنانية ديامان أبو عبود
أبطال فيلم قضية رقم 23 يتوسطهم عادل كرم والمخرج زياد دويري
أبطال فيلم قضية رقم 23 يتوسطهم عادل كرم والمخرج زياد دويري
الاعلامية مي شدياق ومخرج الفيلم زياد دويري
الاعلامية مي شدياق ومخرج الفيلم زياد دويري
الممثل اللبناني نعيم حلاوي وزوجته
الممثل اللبناني نعيم حلاوي وزوجته
رئيس حركة الاستقلال ميشال معوّض وزياد دويري
رئيس حركة الاستقلال ميشال معوّض وزياد دويري
الممثلة اللبنانية كريستين الشويري
الممثلة اللبنانية كريستين الشويري
أهل الصحافة والاعلام في افتتاح فيلم قضية رقم 23
أهل الصحافة والاعلام في افتتاح فيلم قضية رقم 23
زياد دويري يلقي كلمته قبل عرض فيلم (قضية رقم 23)
زياد دويري يلقي كلمته قبل عرض فيلم (قضية رقم 23)