1win

مسيرة فنية استمرت لأكثر من 20 عاماً كانت بين القِمة والهبوط، سنوات من النجومية والنجاح والأعمال الفنية الضخمة التي رسخت نوال الزغبي نجمة ذهبية على الساحة الفنية لذلك قررنا في هذا التقرير أن نذكر بالأعمال الفنية لنوال الزغبي والتي شكلت علامة فارقة ووضعتها بين صفوف الأوائل من أغاني، أعمال مصورة، حفلات، إطلالات وإعلانات.

نوال الزغبي
نوال الزغبي

(استديوالفن): وهو أول ظهور للنجمة الذهبية في 1988 حيث كانت لا تتجاوز سن الـ 15 عاماً ونالت إعجاب لجنة التحكيم وخصوصاُ سيمون اسمر.

نوال الزغبي في استديو الفن
نوال الزغبي في استديو الفن

(عايزة الرد): التي أطلقت نجومية الزغبي في الوطن العربي والتي كانت من ألحان الموسيقار صلاح الشرنوبي، وكانت ضمن ألبومها الذي حمل نفس عنوان الأغنية، أما إخراج الكليب فحمل توقيع علي العبدولي.

(ولا بيهمني): رداً على انتقادات الصحافة أطلقت نوال الزغبي ضمن أغاني ألبوم (بلاقية في زماني) أغنية (ولا بيهمني) الأغنية التي حققت نجاحاً مداوياً وظهرت الزغبي بكليب كنجمة عالمية تتصدر أهم الصحف العالمية.

نوال الزغبي في ولا بيهمني
نوال الزغبي في ولا بيهمني

ديو (مين حبيبي أنا) الذي جمعها بالنجم وائل كفوري وهو فكرة وإعداد المخرج اللبناني الكبير سيمون أسمر، حيث كانت فكرة الدويتو في تلك الفترة غير متداولة منذ 30عاماً وجاء دويتـو (مين حبيبي) ليحقق نجاحاً وشهرة لا مثيل لهما في تلك الفترة، وإلى يومنا هذا يعتبر هذا الديو من أقوى الأعمال الغنائية التي جمعت بين نجمين من الوطن العربي.

ونتيجة هذا الديو اشيع عدد كبير من الأخبار عن ارتباط الزغبي بكفوري وكانا يشكلان ثنائياً ناجحاً حيث اجتمعا في عدد كبير من الحفلات في مختلف أرجاء الوطن العربي.

نوال الزغبي ووائل كفوري
نوال الزغبي ووائل كفوري

(حبيت يا ليل): هو الألبوم الرابع في مسيرة نوال والذي حقق نجاحاً كبيراً ونبدأ بأغنية (حبيت يا ليل) التي اثار الفيديو كليب الخاص بها إعجاب الجمهور في تلك الفترة حيث جسدت الزغبي عدة أدوار وشخصيات لكنهم كلهم شخصية واحدة وهي نوال، لكن بلوكات مختلفة.

كانت تلك لعبة تقنية وهي إظهار الشخصية الواحدة بأكثر من دور بنفس اللحظة على أن تكون جديدة وغريبة على الجمهور، العمل حمل توقيع المخرج اللبناني طوني أبوالياس.

نوال الزغبي حبيت يا ليل
نوال الزغبي حبيت يا ليل

(غريب الراي) صدرت الأغنية ضمن ألبوم (حبيت يا ليل) وهي الأغنية الخليجية الأولى في مسيرة النجمة الذهببية والتي نجحت نجاحاً كبيراً لاسباب عده أولها فكرة الكليب الذي تولى أخراجه طوني ابو الياس حيث وفي الفيديو تجوب الزغبي العالم وتؤدي رقصات لدول مختلفة، والسبب الآخر هو الموال الذي بدأت به الاغنية.

نوال الزغبي غريب الراي
نوال الزغبي غريب الراي

ألبوم وأغنية (مندم عليك) اللذان حققا نجاحاً كبيراً في الوطن العربي وكانا سبب تثبت نجومية الزغبي، التي أطلت بالأعمال التي صورت بإطلالات مختلفة وهم (قلبي دق) التي أطلت بها وهي حامل بأبنتها البكر (تيا)، (ع بالي) الذي تميز بالتقنية التي كانت فريدة من نوعها في تلك الحقبة من الزمن والعاملان حققا نجاحاً كبيراً.

نوال الزغبي في مندم عيلك
نوال الزغبي في مندم عيلك

(دلعونا) تعتبر من أنجح أغنيات نوال وهي من الفولكلوار الشعبي، أطلت به الزغبي بأطلالة بسيطة وجميلة بنفس الوقت وفكرة الكليب كانت راقية جداً ولا تخلو من أجواء الدبكة اللبنانية لتناسب مع مناخ الأغنية.

(يا تيا) صدرت ضمن أغاني ألبوم (مالوم) وحققت نجاحاً كبيراً حيث عبّرت به الزغبي عن مشعرها كأم، وتعتبر نوال الفنانة الأولى من بنات جيلها من غنى لولده بعد السيدة صباح.

من فيديو كليب يا تيا
من فيديو كليب يا تيا

(الليالي) عمل فني متكامل من ناحية الفيديو الذي أطلت به الزغبي بأربع إطلالات وقدمت استعراضاً مبهراً والعمل المصور حمل توقيع المخرجه اللبنانية ميرنا خياط ويحمل نفس عنوان الالبوم. من ناحية أخرى حقق ألبوم (الليالي) نجاحاً كبيراً في الوطن العربي خصوصاً مصر.

نوال الزغبي الليالي
نوال الزغبي الليالي

(بيبسي) في عام 2000 وقعت شركة المشروبات الغازية العالمية (بيبسي)عقداً لمدة خمس سنوات مع نوال الزغبي لتكون الوجه الإعلاني الأول في الوطن العربي لهذه الشركة وسبب اختيار (بيبسي) للزغبي كان لأنها الأكثر مبيعاً بالشرق الأوسط.

الاعلان الاول كان بأستخدام اغنية (الليالي) حيث يبدأ الاعلان ونوال الزغبي تبحث عن مشروب (بيبسي) قبل صعودعا للمسرح وعندما تعتلي المسرح تجد احد المعجبين معه المشروب لتستدعي الى مسرح وتأخذ منه المشروب،الاعلان الثاني تم استخدام اغنية (ناسيني ليه) حيث تظهر الزغبي امام عمارة سكنية وتبدأ بالغناء للمشروب لكن الرجال يظنون انها تغني لهم ليقع المشروب بيدهها وتذهب،امام الاعلان الثالث فقد كان ضمن الحملة الاعلانية لكأس العالم،وفي عام 2002 انطلق الاعلان الرابع باستخدام أغنية (الي تمنتوا) حيث يبدأ الإعلان بشاب يشرب (بيبيسي) ويتخيل الزغبي في كل مكان.

و تم إحياء عدد كبير من الحفلات برعاية (بيبيسي) حيث حققت الحفلات نجاحاً جماهرياً كبيراً وكان الحضور يتجاوز ال 100 الف شخص بكل حفلة.

نوال الزغبي بيبسي
نوال الزغبي بيبسي

(الموريكس دور): في أول دورة لجوائز الموريكس دور كانت الزغبي هي أول فنانة تكرم بالجائزة في العام 2000، وأدت على المسرح ميدلي لانجح أغنياتها في تلك الفترة.

نوال الزغبي موريكس دور
نوال الزغبي موريكس دور

(طول عمري): الألبوم السابع في مسيرة النجمة نوال الزغبي حققت أغنياته نجاحاً كبيراً وعمل عليه عدد كبير من كبار أهل الموسيقى في مصر، تم تصوير فيديو كليب أغنية (طول عمري) في البرازيل لتتناسب مع أجواء الأغنية.

نوال الزغبي طول عمري
نوال الزغبي طول عمري

(اللي تمنتوا): هو أول ألبوم من إنتاج شركة عالم الفن أطلت نوال بالفيديو بشكل مبهر وبأطلالالة عالمية فاقت التوقعات وشكلت صدمة لدى الجمهور، ورشحت بهذا الالبوم لجائزة World Music Award، وحققت أغنيات العمل نجاحاً كبيراً خصوصاً أغنية (بيلبقلك) التي صورتها على طريقة الفيديو كليب.

نوال الزغبي اللي تمنتوا
نوال الزغبي اللي تمنتوا

نوال الزغبي في ستاد مصر: ومن الأحداث المهمة التي كانت فارقة في مسيرتها عندما غنت (بيلبقلك) على ستاد مصر خلال أحد المباريات لدعم النادي الاهلي.

(عينيك كدابين): بعد غيابها عن الساحة الفنية لسنتين عادت النجمة الذهبية الى الساحة بالبوم (عينيك كدابين) الذي شكل عودة قوية لها لأن الأغنيات كانت متكاملة من كافة النواحي.

نوال الزغبي عينيك كدابين
نوال الزغبي عينيك كدابين

وتم دعم البوم بشكل كبير من قبل الشركة المنتجة “عالم الفن” وتم تصوير عملين من الالبوم وهم “عينيك كدابين” و”بعينك” اما باقي اغنيات الالبوم تم ترويج لها عن طريق اغاني المسرح،واثبتت نوال خلال هذا الالبوم قدرتها على تأديت اللون الرومنسي بشكل ممتاز.

(روحي يا روحي): شكلت أغنية (روحي يا روحي) والفيديو المصور الخاص بها حالة نجاح رائعة للنجمة الذهبية فقد انتشرت الاغنية بشكل كبير وحازت على عدد كبير من الجوائز ،وكان فيديو كليب (روحي يا روحي)هو اخر اعلان لشركة (بيبسي) مع نوال الزغبي.

نوال الزغبي روحي يا روحي
نوال الزغبي روحي يا روحي

(حبيبتي من تكون): قامت بتجدديها النجمة الذهبية وضمتها الى البومها “ياما قالوا” وهي اغنية للنجم الكبير الراحل عبد الحليم حافظ،حققت الاغنية نجاحاً كبيراً بصوت الزغبي.

(ياما قالوا): اغنية طرحتها نوال الزغبي ضمن اغاني البوم (ياما قالوا)الذي حمل نفس العنوان بعد عامين على اصدار البوم (عينيك كدابين) ،الفيديو ضم اعلان لشركة الهواتف المحمولة Motorola” ،حيث تم الاتفاق على تضمين هاتف Motorola v3i ضمن الفيديو كليب وحققت الاغنية نجاح كبير كما ان البوم “ياما قالوا” ضم عدد من الاغاني الضاربة وهم (شو اخبارك) التي صورتها على طريقة الفيديو كليب،(عادي)التي عادت بها الزغبي الى اللون الخليجي،(اغلى الحبايب) من انجح الاغاني الرومانسية للزغبي والتي صورتها على طريقة الفيديو كليب.

مؤسسة مشفى أورام السرطان: ظهرت الزغبي في عام 2006 كوجه انساني نسائي داعم لحملة مؤسسة مستشفى أورام السرطان بدون اي مقابل مادي.

(LG): تم توقيع اتفاقية للاعلان عن الهاتف المحمول (LG Shine ) مع الزغبي حيث تم الاعلان عنه الاتفاقية في مؤتمر صحفي ضخم،بعدها تم تصوير الهاتف في فيديو كليب (أغلى الحبايب)،هذا عدا عن البوسترات التي وزعت في مختلف انحاء الوطن العربي.

نوال الزغبي LG
نوال الزغبي LG

(خلاص سامحت) والعودة الى روتانا: ضمن حملة اعلانية ضخمة واحتفلات ضخمة بعودتها الى شركة روتانا وضمن احتفاليه حملة عنوان (سوا من جديد)

نوال الزغبي روتانا
نوال الزغبي روتانا

عادت روتانا بعام 2007 الى احضان شركة روتانا، وقبل اطلاق البوم (خلاص سامحت) تم إطلاق حملة إعلانية ضخمة تشوقية للالبوم حملت أول حرفين من اسم الزغبي (NZ) لينطلق بعدها البوم لتقوم الزغبي بجولة لتوقيع الالبوم بمختلف البلدان العربية ،واثرت اغنية (قلبي سألوا) ضجة واسعة لجرأت كلماتها وتم تصوير الكليب تحت ادارة المخرج الراحل يحى سعادة،وبنفس العام تم اختيار الزغبي كأكثر نجمة لبنانية بشركة روتانا احياء للحفلات.

نوال الزغبي خلاص سامحت
نوال الزغبي خلاص سامحت

نوال الزغبي في اتلانتس:في افتتاح منتجع (اتلانتس النخلة)في دبي الذي كان من اهم الاحداث العالمية في المنطقة تم اختيار نوال الزغبي لتكون النجمة العربية الوحيدة المشاركة بالافتتاج الى جانب النجمة العالمية كايلي مينوغ ،وأدت على المسرح عدد من اغنية وهم (ليه مشتاقلك)و(بعينك) وحضر الحفل شخصيات سياسية وفنية مهمه عالمياً.

(منى عينى): اطلقت الزغبي اغنية (منى عينيه) وذلك بعد انفصالها عن زوجها

نوال الزغبي منى عينه
نوال الزغبي منى عينه

وبعد اطلاقها وتصوير الفيديو كليب الخاص بالاغنية انفصلت الزغبي عن روتانا لتنضم لشركة ميلودي المصرية،ورغم روعة العمل الا انه لم يأخذ حقه بسسب انشغال الجمهور العربي بأخبار طلاق الزغبي في تلك الفترة لكن لماذا اخترنا ليكون علامة فارقة لان فكرة الكليب كانت تدور حول معاناة الارض من البشرية وكيفية عدم اكتراثهم بالبيئة وانتهى العمل بكلمة مؤثرة وهي “Earth Is Calling Listen” ليشارك بعدها في مؤتمر البيئة العالمي.

نوال الزغبي في ماليزيا:في عام 2010 احيت نوال الزغبي حفلاً عاد رعيه للأطفال الايتام،وقبل الحفل عقدت النجمة الذهبية ،مؤتمراً صحافياً تحدثت فيه عن سعادتها الكبيرة بلقاء الجمهور الماليزي الذي وصفته بـ “الشعب الطيب”، والتقت خلاله مجموعة من الأطفال الأيتام وقدّمت لهم الهدايا،وشهدت الحفل نجاحاً كبيراً واثنت الصحف الماليزية على نجاح الزغبي ولقبتها ب(بيونسة العرب).

نوال الزغبي في ماليزيا
نوال الزغبي في ماليزيا

نوال الزغبي الى ميلودي:بعد الخلافات مع شركة روتانا وقعت الزغبي مع شركة ميلودي عقد انتاج فني كان اولها (منى عينه) وتلها (امانه) لتتبعها بأغنية (فوق جروحي).

(فوق جروحي):عمل انساني فني مميز تحدثت الزغبي فيه عن الم ابتعاد الام عن اطفالها بسبب ظلم الزوج وتحدثت عن قضايه تعاني منها كثيراً من النساء المطلقات في الوطن العربي،الاغنية اثارت جدل واسع فالبعض قال ان نوال الزغبي تحاول استعطاف الجمهور نحو قضيتها مع طليقها والاخر قال انه مجرد اغنية تعبر به الزغبي عن مشاعر كثيراً من النساء المطلقات وسبب اثرت هذه الضجة ان الاغنية صدرت بعد حصول الزغبي على حضانت اولادها.

نوال الزغبي فوق جروحي
نوال الزغبي فوق جروحي

(معرفش ليه):بعد غياب سنوات والاكتفاء باصدار الاغاني المنفردة اطلقت الزغبي البوم (معرفش ليه)في عام 2011 ليعد الزغبي الى صدارة مره اخرى بعد غيابها عن الساحة،وبسبب نجاح الالبوم احيت الزغبي عدد كبير من الحفلات وظهرت بعدد كبير من البرامج الحوارية وبرامج الهواة وترشحت الى جائزة World Music Award.

نوال الزغبي معرفش ليه
نوال الزغبي معرفش ليه

(الف ومية)تعيد (حبيت يا ليل )الى اذهن الجمهور:(الف ومية) وهي من ضمن اغاني البوم (معرفش ليه)والتي حققت نجاحاً كبيراً بين الجمهور العربي،وطرحت الزغبي به موضوع تعدد الصديقات عند الرجل،وبسبب العمل المصور الخاص بالاغنية عاد الى اذهن الجمهور فيديو كليب (حبيت يا ليل) لتقارب الفكرة حيث تظهر الزغبي بفيديو كليب (الف ومية) بعدد من الشخصيات.

نوال الزغبي الف وميه
نوال الزغبي الف وميه

نوال الزغبي في اوبريت (جيش لبنان):شاركت النجمة الذهبية في اوبريت جيش لبنان الذي جمعها بوائل كفوري،نانسي عجرم،عاصي الحلاني وسمير صفير وهو اوبريت تكريم للجيش اللبناني.

نوال الزغبي اوبريت جيش لبنان
نوال الزغبي اوبريت جيش لبنان

مركز راشد لرعاية وعلاج الطفولة:زارة الزغبي بهدف عمل انساني في عام 2012 مركز راشد لرعاية وعلاج الطفولة حيث شاركت الاطفال الغناء ورقصت معهم وجالت اقسام المركز.،وبعدها التقت نوال مجموعة من الإعلاميين الإماراتيين الذين مثّلوا مختلف وسائل الإعلام المحلّية والعربية. وقد صرّحت نوال الزغبي للإعلام قائلة:

(هذه الزيارة مهمة إنسانية فيها الكثير من السعادة لي. وأنا أجد نفسي وسط هذا المركز الذي يقدّم للأطفال هذا التعليم والترفيه الإنسانيين. كما أني فخورة بمعرفة هؤلاء الأشخاص الذين يقومون بهذه المهمة النبيلة، وسعيدة بأن تكون لي هذه المشاركة المتواضعة).

وفي اليوم التالي، أحيت نوال الحفل الكبير الذي أقامه المركز في قاعة (أساطير) الفخمة في فندق (أتلانتس – النخله) بحضور عضو مجلس إدارة المركز سمو الشيخ محمد بن مكتوم آل مكتوم، وجمع من كبار رجال الأعمال والشخصيات الإجتماعية والفنية، وتم تكريم الزغبي.

نوال الزغبي
نوال الزغبي

(مش مسامحة):بعد البوم (معرفش ليه)غابت الزغبي عن اصدار الالبومات لتعود في عام 2015 الى ساحة الالبومات بالبوم (مش مسامحة)الذي انتجته شركة عالم الفن ليكون الالبوم الرابع من انتاجها بمسيرة الزغبي،صورت الزغبي من الالبوم اغنية (يا جدع)التي حققت نجاحاً كبيراً وظهرت الزغبي بصورة نجمة عالمية استعراضية،ويجب ان نذكر غلاف الالبوم الذي لافت انتباه الجمهور والصحافة بفكرته الجديدة حيث ظهرت الزغبي وهي تدير ظهرها الى كاميرا وتنظر الى الامام.

نوال الزغبي مش مسامحة
نوال الزغبي مش مسامحة

2016:عادت نوال الزغبي لظهور بشكل مكثف عبر الاعلام بعد غياب وذلك بعد استلام شقيقها مراسيل الزغبي ادارة اعمالها.

ومن العلامات الفارقة بمسيرة النجمة الذهبية انها استطاعت ان تصبح ترند بعالم الموضة والازياء واصبحت تطلق الموضة بالعالم العربي،وشكلت ثنائي رائع مع مصفف الشعر طوني مندلق الذي استطاع ان يجعل الزغبي الاولى باطلالات الشعر بانماله الرائعة،كما تعاونت الزغبي مع مصممين ازياء عالميين حيث شكلت ثنائي رائع مع المصمم العالمي ايلي صعب لتتعامل بعدها مع العالمي زهير مراد الذي استطاع ان يظهرها بشكل مختلف تماماً.

نوال الزغبي وطوني مندلق
نوال الزغبي وطوني مندلق

وتتعبر الزغبي من اكثر الفنانات اللواتي احيوا انجح المهرجانات العربية ككقرطاج،جرش،موازين،هلا فبراير،مهرجان اوربت والتي حققت حفلاتها به نجاحاً كبيراً،مهرجانات العيد MBC ،حفلات شبكة راديو وتلفزيون العرب ART حيث كانت دائماً متواجدة منذ عام 1995 الى 2002وغيرها من المهرجانات المهمة كما احيت حفلات بكافة انحاء العالم للجاليات العربية.

 

 

عمر حديدي-الاردن

 

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار