د. وليد ابو دهن
د. وليد ابو دهن

سواء كنت طويل القامة أم قصيرها، يمكن أن يكون الأمر سلاحاً ذي حدين. في الواقع هناك مجموعة من الأمور تتحدد على حسب طولك وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن هناك علاقة مباشرة بين الطول والصحة. فهناك فوائد لقصر القامة أو طول القامة.

يواجه قصار القامة Short Man’s Syndrome CWR مواقف حياتية عدّة، ربما تجعلهم يتمنون لو كانوا أطول قامة قليلًا، بداية من الحظ السيء عند الجلوس في السينما أمام شخص طويل يحجب الرؤية، وقلة فرصهم في ألعاب رياضية، مثل الكرة الطائرة والسلة، أو حتى النِكات المثيرة للحرج.

ويعاني قصار القامةً من مشاكل وحسنات عدة:

– يتعرضون لإصابات أقل، ذكرت تقديرات العلماء أن النساء صاحبات الطول الذي يصل إلى 160 سنتمترًا، يصبن بكسور في منطقة الحوض بنسبة الضعفين مقارنة بمن يبلغ طولهن 155 سنتم.

– يتمتع الرجال طوال القامة بجاذبية جنسية أكثر من غيرهم. فقد أثبتت الدراسات أن الرجال والنساء طوال القامة يعتبرون أكثر جاذبية بشكل عام.

قصير القامة عظيم
قصير القامة عظيم

لماذا الرجل الطويل دون غيره؟

  • أكدت إاحدى الدراسات أن النساء ينظرن إلى الرجال طوال القامة باعتبارهم مهيمنين ومسيطرين أكثر من غيرهم، بالإضافة إلى نظرية رجل الكهف، أو الرجل الأول، أثناء عصر الصيد، فالطويل كان يستطيع تأمين موارد العائلة وتوفير حماية أفضل للمرأة وبيتها. وعلى الرغم من كل ذلك، أكدت النساء إن أهم شيء هو أن يكون الرجل متفهمًا داخل غرفة النوم وخارجها، بغض النظر عن المعاييرالظاهرية، من الطول والوسامة.
  • ربطت دراسات حديثة بين طول الشخص ومدى سعادته، ويعود ذلك على الأرجح إلى حقيقة أن طولك يمكن أن يؤثر على فرصك الوظيفية، ويساعدك على كسب المزيد من المال، مما يعني أن طوال القامة يجدون طريق الحياة ممهدة قليلاً أمامهم.
  • تقول إحدى الدراسات أن من يتعرضون لمواقف اجتماعية ناجمة عن قصر قاماتهم هم أكثر عرضة للإصابة بجنون العظمة وعقدة النقص وغياب الثقة بالنفس. وفي دراسة نُشرت في دورية الأبحاث النفسية، أثبت علماء، أن جعل الإنسان يشعر بأنه قصير القامة افتراضيا ينقل له شعوراً سيئاً عن نفسه وخوفاً من أن الآخرين يريدون إيذاءه. ويقول علماء، إن البحث يظهر كيف أن عدم تقدير الشخص لنفسه يمكن أن يؤدي إلى تفكير يتسم بجنون العظمة وأنه يمكن استخدام البحث في تطوير علاجات نفسية أكثر فعالية لهذه المشكلة الخطيرة. وحسب الدراسة فإن طول القامة مرتبط بنجاح كبير في العمل والعلاقات.
  • طويلو القامة ينقصون أوزانهم في وقت أطول، إذ يحتوي جسم الشخص الطويل عادة على عضلات أكبر من غيره من قصار القامة، وتساعد كثرة العضلات على تحقيق فائدة أكثر في إنقاص الوزن عن طريق حرق مزيد من الدهون عند القيام بنشاط بدني.
الراحلة المصرية سعاد حسني كانت قصيرة القامة
الراحلة المصرية سعاد حسني كانت قصيرة القامة

وعندما يكون وزن الإنسان 70 كلغ يمكنه أن يحرق 596 سعرة حرارية عند الركض لمسافة 6 كم، فإذا كان وزن الجسم 84 كلغ يحرق710 سعرة عند الركض للمسافة نفسها وبالسرعة نفسها.

ولا يختلف الأمر إذا كان سبب زيادة الوزن هو السمنة أو الطول. وزيادة العضلات حجمًا وعددًا، تعني أن الجسم يستطيع حرق المزيد من السعرات عند القيام بنشاط بدني، وينطبق ذلك على المرأة والرجل.

وجميع هذه العوامل مجرد مقارنات بالطبع. هناك الكثير من الإستثناءات التي تكسر جميع القواعد.

ولكن قصار القامة هم أقل تعرضاً للجلطات الدموية

إن خطر الجلطة الدموية يرتفع كلما كان الإنسان أطول قامة، وفي المقابل، يتضاءل احتمال الإصابة كلما كان الجسم أقصر. ووجدت دراسة طبية في السويد، أن خطر الإصابة بالجلطة الدموية كان أقل بـ69% بين النساء القصيرات مقارنة مع صاحبات القامة الفارعة، أما بين الرجال فينخفض خطر التعرض للإصابة بالمرض الدموي بـ 65% بين قصيري القامة.

اللاعب الأشهر في العالم ميسي مع زوجته
اللاعب الأشهر في العالم ميسي مع زوجته

قصار ولكن عظماء

لكن التاريخ يؤكد أن كل قصير عظيم، أو بالأحرى أن أغلب العظماء كانوا من قصار القامة، سواء من الزعماء أو القادة العسكريين أوالأدباء والمفكرين ومشاهير الفن والرياضة.

ومن أبرز الشخصيات المشهورة بقصر القامة الفرعون المصري توت عنخ آمون، والقائد المغولي هولاكو، وإمبراطور فرنسا نابليون الأول ولويس السابع عشر، والسلطان العثماني سليم الأول، والملكة فيكتوريا، ونلسون وستالين وهتلر وموسولينى وفرانكو وغاندي ونيلسون مانديلا وخروتشوف وأيزنهاور وغاغارين (أول من صعد إلى الفضاء) وغيرهم.

أما نجوم الفن والرياضة فأبرزهم بيكاسو ودافنشي وأسطورة الكوميديا تشارلي شابلن والمطرب المصري الراحل عبدالحليم حافظ وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وسعاد حسني وغيرهم.

الراحلة المصرية فاتن حمامة
الراحلة المصرية فاتن حمامة كانت قصيرة القامة

ومن لاعبي كرة القدم: الأسطورة ماردونا واللاعب الأرجنتيني الساحر ميسىي وغيرهما ونجم هوليوود توم كروز.

وهناك من الأدباء فولتير ويحي حقي وإبراهيم المازني وإبراهيم ناجي وأمير الشعراء أحمد شوقى والأديب أحمد حسن الزيات.

لم نقرأ أو نسمع أن قصار القامة كانوا يعانون من هذا العيب فى الطفولة أو في سنوات المجد فقط الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي هوالذي قال: (أنا قصير مثل نابليون)

غير أن علماء النفس يقولون إن: هتلر وموسوليني وفرانكو وستالين وغيرهم من قصار القامة عمدوا إلى تحصيل قوة الشخصية وجمع النفوذ السياسي في سلطتهم بعد أن عز عليهم أن يغيروا ما وهبتهم الطبيعة إياه من أجسام وقامات. غير أن القاسم المشترك بين المشاهير السابق ذكرهم أنهم كانوا قصارا ولكن، عظماء.

معايير شكلية
الخلاصة إذن هي حين تصل الأمور للواقع، وبعيداً عن المعايير الظاهرية، فإن هناك اعتبارات أهم بكثير من طول قامة الرجل أو وسامته، وما إلى ذلك من معايير شكلية، ثمة أشياء أهم من هذا كله، مثل درجة قرب الرجل من المرأة التي يحب، ومدى تفهّمه لحاجاتها، ورغباتها، وحالاتها النفسية، وظروفها الخاصة، وما يفرحها وما يغضبها، ومدى قدرته عل استيعابها واحتوائها، فيكون شريكاً حقيقياً لها.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard
31 أكتوبر 2020
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار