قضية رقم 23 في السينما وزياد دويري للجرس: الفيلم يحمل جرعة كبيرة من الأمل – خاص

يعرض فيلم قضية رقم 23 The Insult في الصالات السينمائية اللبنانية ابتداءاً من 14 أيلول – سبتمبر يضم نخبة من الممثلين اللبنانيين، في مقدمهم عادل كرم وريتا حايك وكميل سلامة وديامان أبو عبود، إضافة إلى جوليا قصّار وطلال الجردي ورفعت طربيه وكارلوس شاهين وكريستين شويري، والممثل الفلسطيني كامل الباشا.
النجمان اللبنانيان عادل كرم وريتا حايك
النجمان اللبنانيان عادل كرم وريتا حايك
 وتجري أحداث هذا الفيلم في أحد أحياء بيروت، حيث تحصل مشادة بين طوني، وهو مسيحي لبناني، وياسر، وهو لاجىء فلسطيني، وتأخذ الشتيمة أبعاداً أكبر من حجمها، مما يقود الرجلين إلى مواجهة في المحكمة. وفيما تنكأ وقائع المحاكمة جراح الرجلين وتكشف الصدمات التي تعرضا لها، يؤدي التضخيم الإعلامي للقضية إلى وضع لبنان على شفير انفجار اجتماعي، مما يدفع بطوني وياسر إلى إعادة النظر في أفكارهما المسبقة ومسيرة حياتهما.
يؤدي الممثل عادل كرم شخصية طوني حنّا
يؤدي الممثل عادل كرم شخصية طوني حنّا
وعن الفيلم قال المخرج زياد دويري للجرس: (استوحيتُ قصة الفيلم من حادثة صغيرة حصلت معي قبل بضع سنوات، والهدف الأهم لاختياري هذا الموضوع هو إخبار قصة عن شخصيات. صحيح أن الفيلم يعكس الأثر العميق الذي تركه فينا ماضينا، لكنّه يحمل جرعة كبيرة من الأمل. في الواقع، هو يطرح مسألة طلب العدالة، وطلب العدالة يعني طلب الكرامة)
لريتا حايك تؤدي دور شيين في فيلم قضية رقم 23
لريتا حايك تؤدي دور شيين في فيلم قضية رقم 23
وتابع زياد: (الفيلم يدفع إلى التفكير، وقد يثير نقاشاً، ولا أجد مشكلة في ذلك. بعض الناس قد يحبه والبعض الآخر قد يقوم ضده، أسوة بكل أفلامي، لكّن كل مخرج يجب أن يدرك أن هذا الأمر جزء من مسؤوليته، وأن عليه أن يتقبل كل الآراء).

وختم زياد كلامه للجرس: (أما في ما يتعلق بالممثلين اللبنانيين الذين شاركوا في الفيلم، فقد أدركت درجة موهبتهم واحترافيتهم. لديهم طاقة كبيرة تحتاج إلى سيناريو متين وادارة جيدة للممثلين لكي تتجلى. كانت تجربة ممتازة وأوّد أن أكررها)

الممثل اللبناني عادل كرم والمخرج اللبناني زياد دويري
الممثل اللبناني عادل كرم والمخرج اللبناني زياد دويري

وكان قوبل فيلم قضية رقم 23 الذي عُرِض في إطار مهرجان البندقية السينمائي، بإعجاب حار من الجمهور الذي وقف مُصفقاً لدقائق بعد انتهاء العرض، وكذلك بآراء إيجابية من الصحافة السينمائية، فيما وصفه وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري الذي حضر العرض، بأنه ممتاز من مختلف النواحي.

حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية نطلب عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المائة من مضمون الخبر مع ذكر إسم الموقع مجلة الجرس Al Jaras وإرفاق المنسوخ برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.

زياد دويري للجرس: الفيلم يحمل جرعة كبيرة من الأمل
زياد دويري للجرس: الفيلم يحمل جرعة كبيرة من الأمل