رجل الأعمال المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم
رجل الأعمال المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم

وصلت ثروة رجل الأعمال المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم إلى 67 مليار دولار، وذلك قبل يوم واحد من إطلاق الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، بينما وصلت الآن إلى 51 بليون دولار.

تأتي خسارته هذه في ظل صعود ترامب إلى منصبه، ما أدى إلى تراجع ترتيبه للمرتبة السادسة ضمن قائمة موقع مؤشر المليارديرات بلومبرغ بعد أنّ ظل يحتل المرتبة الأولى لفترة طويلة.

ترجع أسباب خسارته هذه إلى تعامل دونالد بحدّة مع المكسيك ما أدى إلى تراجع قيمة عملة “البيزو” أمام قيمة عملة “الدولار”.

بالإضافة إلى لقاء سليم مع ترامب في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي وتعبيره عن غضبه الكبير من الإنذار الذي أطلقه ترامب بشأن تكثيف عمليات ترحيل المكسيكيين من أمريكا وبناء الجدار الحدودي على حساب المكسيك.

على جانب آخر، أظهر استطلاع للرأي أجراه موقع El Universal في شهر يناير/كانون الثاني الماضي أنّ سليم كان يعتبر المكسيكي الأفضل والأقوى لمواجهة ترامب، متفوقاً على أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

سليم دعا المكسيكيين إلى النظر إلى اقتصادهم حيث قدّم ثروته الهائلة لتحدي ترامب وهذا ما قابله الجمهور بإيجابية شديدة.

وخلال ذلك أصبح هناك قبولاً سياسياً ناحية سليم بالتزامن مع حرب الأسعار وأساليب القمع التنظيمية.

من ناحية أخرى، قال سليم خلال حواره مع تلفزيون (بلومبرغ) في ديسمبر/كانون الأول الماضي أنه لن يترشح أبداً لمنصب الرئاسة، حيث أن الأمل ينبع من الشعب المكسيكي نفسه.

أضاف ديفيد كرو وهو المحلل السياسي في مركز الأبحاث (مكسيكو سيتي): (أنه لم يكن مهتماً. لا أحد يصدقه تماماً أو يريد أن يصدقه. أنه رجل القطاع الخاص لكنه ثري جداً ورائع وبعيداً عن خطى ترامب).

أكّد موقع Independent أن كارلوس كان اغنى رجل في العالم عام 2013.

المرشح الأميركي الحالي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب

أما بالنسبة لشعبيته المكتشفة حديثاً، قال المتحدث الرسمي أرتورو إلياس أيوب أن (انخفاض فواتير هواتف المحمول للمكسيكيين ليست بالضرورة السبب. لحسن الحظ الشعب المكسيكي بدأت يدرك أنه رجل أعمال صادق وذكي يحاول مساعدة الآخرين).

– العلاقات المتوترة:

كشفت الحملة الانتخابية لترامب عن توتر العلاقات مع سليم بعد إتهام الأول أن المكسيك كانت ترسل المغتصبين والمجرمين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ما جعل الأخير يرفض إتمام مشروع كانا يعملان عليه سوياً.

عندما أشاعت صحيفة (نيو يورك تايمز) قضية التحرش الجنسي لترامب، ادعى صحافييون أنهم كانوا يتصرفون تحت ضغط من شركات كارلوس سليم، في إشارة منهم إلى مشاركة الشركة الصحيفة 17 % من أسهم الشركة.

ولكن بعد فوز ترامب بدأت مفاوضات السلام حيث سافر سليم إلى عقارات ترامب في بالم بيتش في فلوريدا بسبب ما وصفه الرئيس المنتخب بعشاء جميل مع رجل رائع.

عندما تحدث سليم مع الصحافيين في المكسيك انتقد الجدار المقترح قائلاً: (الاستثمار وخلق فرص العمل وأفضل السبل لوقف الهجرة).

– الفيديو الفيروسي:

قال كارلوس: (ترامب ليس مهني أنه مفاوض)، وكانت المصالحة بعد أسابيع من المفاوضات وذلك في وقت كان الرئيس المكسيكي إنريكيه بينا نيتو يحظى بشعبية كبيرة رغم خلافه مع ترامب. نشير إلى أن نيتو لا يمكن أنّ يترشح لفترة رئاسية جديدة.

كارلوس سليم، أغنى رجل في العالم
كارلوس سليم، أغنى رجل في العالم

بعد فترة وجيزة، استولت شبكة تلفزيون محلية في جنوب المكسيك على وقت قصير لإنشاء شريط فيديو يدعو فيه سليم لتولي الرئاسة لعام 2018 تحت هاشتاغ بعنوان “#slimpresidente”.

لم يحب الشعب المكسيكي دائماً سليم حيث كان أغلبهم يروا أن ثروته لا تتماشى مع أوضاع أغلب الشعب الذي يعاني من الفقر، حيث تمّ اكتساب أغلب ثروته من شبكة الهاتف التي تديرها الدولة، رغم انه ظل لسنوات يصارع الادعاءات التي تطلق عليه مشيراً إلى أنه حصل على أغلب أمواله بعد فوزه في مزاد عام 1990.

– استثمارات غير المكسيكيين:

أثار عصر ترامب العديد من الأسئلة حول سليم وثروته وأسرته، وكان سليم حقق مبالغ طائلة من عملية التعدين Minera Frisco في العام الماضي، ما أدت إلى انتعاش العقاري بزيادة أكثر من 30 في المائة على مدى 12 شهراً.

كارلوس لديه القدرة أيضاً على الاستيلاء على الفرص التي يوفرها الاقتصاد المكسيكي في عالم ترامب.

كما سيطر سليم على شركة السيارات حيث كان يعمل على تصنيع سيارة كهربائية مكسيكية الصنع.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار