تغيب كارين رزق الله ككاتبة عن موسم رمضان 2020 لأول مرة، بعدما فرضت وجودها وأثبتت موهبتها وقدراتها على محاكاة الشارع اللبناني ونقل قضاياه وهمومه عبر نصوصها الواقعية، لخمس سنوات متتاليات.

كارين تكاد تكون أكبر مفاجأة حدثت للدراما اللبنانية منذ 20 سنة، ولم يكن أحدنا يتوقع أن تتحوّل المرأة النكدية والمزعجة والفضولية في مسلسل (مرتي وأنا) إلى كاتبةٍ كبيرة ناضجة تطرح وجع اللبنانيين وتناقش أهم المواضيع.

عام ٢٠١٥ بعد أكثر من عشر سنوات على لعبها دور (كارين) زوجة فادي شربل بعملهما الكوميدي الشهير، قررت النجمة اللبنانية أن تكتب نصًا تلعب بطولته ويخرج قدراتها التي لم تستغلها بعد، لتبتعد عن ثنائيتها مع فادي، فكان مسلسلها (قلبي دق) الذي رفضه الكثير من المنتجين خوفًا من فشلها وعدم تقبل الناس لها كممثلة خارج عباءة (فادي وكارين).

عُرض العمل على قناة (ال بي سي)، وحقق المفاجأة الصاعقة ليحتل نسب المشاهدات ويتفوق على جميع الأعمال العربية المشتركة، بعدما أدهش النقاد واللبنانيين بسبب احتوائه على عدّة رسائل توجيهية وهادفة تمس المشاهد اللبناني.

أكملت كارين دربَها وأطلقت عملًا ثانيًا تحت عنوان (مش أنا)، أطلّت به امرأة قاسية حطمتها الحياة بعدما كان زوجها يغتصبها ويعذبها جسديًا، لتكره جميع المحيطين بها، ولتصدر تعابير متعجرفة وحاقدة لم نرها من قبل على ملامحها، وتظهر جانبًا مميزًا من موهبتها لم تعطها الدراما فرصةً لإخراجه أمام المتابعين.

نجاح كبير رافق مش (أنا)، ما جعل محطة الـ (أم تي في) تنجذب نحو كارين وتسرقها من منافستها، وتتعاقد معها لمدة ثلاث سنوات، طرحت خلالها مسلسلات نالت نسب مشاهدات مرتفعة وأثارت تفاعلًا كبيرًا وسط اللبنانيين.

(مش أنا)، (ومشيت)، و(انتي مين) الذي فاجأ كل المسلسلات اللبنانية السورية المشتركة العام المنصرم، وتصدر الإحصائيات وناقش قضية الحرب الأهلية اللبنانية وتأثر الأجيال الحالية بها.

حقائق عن أعمال كارين ربما لا تعرفونها كلّها:

  • لم تقل نسبة مشاهدة (الرايتنغ) أي حلقة من حلقات مسلسلاتها عن تسعة بالمئة، فيما كانت تحصد غالبًا نسبًا مرتفعة تصل إلى ١٦٪، وهذا لم يفعله أحد من الذين سبقوها في رمضان.
  • (أنتِ مين) العام الماضي تفوق بنسب المتابعات على (الهيبة) لتيم حسن وسيرين عبد النور و(خمسة ونص) لقصي خولي ونادين نجيم في لبنان، رغم ضخامة إنتاجهما.
  • رغم نجاحه الكبير، تعرّض مسلسلها (لآخر نفس) لانتقادات عديدة بسبب طرحها لقضية الخيانة الزوجية بطريقة غير مستهلكة تجعل الخائن بها ضحية لظروفه، ولا تجلده.
  • قدمت كارين الكوميديا بطريقة مختلفة بعيدة عن الإسفاف، وكل جملة كتبتها وأضحكتنا حملت مضمونًا ورسالةً.
  • لم تقاول بموهبتها، أي لم تكتب عشرات النصوص بالسنة الواحدة رغم كل الإنجازات التي حصدتها وارتفاع أجرها.
  • عملت كارين لثلاث سنوات متتالية مع بديع أبو شقرا، وظهرت الكيمياء بشكل واضح بينهما.

كارين تطلّ في رمضان كممثلة عبر مسلسل (بردانة أنا) مع بديع أبو شقرا ووسام حنا، من كتابة كلوديا مارشيليان، ولها عودة ككاتبة يشتاق اللبنانيون لبساطة وعمق حواراتها الواقعية، في رمضان ٢٠٢١.

عبدالله بعلبكي – بيروت

Copy URL to clipboard
19 يناير 2022
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار